Saturday, September 22, 2012

مرسي: لن يهدأ لي بال حتى تتحقق مطالب المواطنين

 
تعرض الرئيس مرسي في حواره مع التليفزيون المصري للاضطرابات والوقفات الاحتجاجية التي تشهدها البلاد، مؤكدًا حق الجميع في الإدلاء والتعبير عن الرأي دون الإضرار بالمصالح العامة والخاصة، وأكد الرئيس مرسي إحساسه بدرجات معاناة المواطنين والمطالبين بحقوقهم، كما أكد أنه لن يهدأ له بال حتى تتحقق مطالبهم، وقال "إن العمل والإدراك على حل تلك المشكلات لن يتحقق إلا ببذل مزيد من الجهد دون تعطيل لعجلة الإنتاج".
وتناول الرئيس في حديثه للتليفزيون المصري ما تم إنجازه في برنامج المائة يوم حتى الآن وما سيتم خلال الفترة المقبلة دون التقيد بفترة حتى تتحقق كل تطلعات  المواطن، إلا إنه أكد حرصه على سرعة الإنجاز خاصة ما يتعلق بالملفات الرئيسية في برنامجه حتى يشعر المواطن ويلمس النتائج.
وتحدث مرسي عما تبذله الحكومة من جهد على اختلاف قطاعاتها لتلبية المطالب العاجلة والسير بمحاذاة ذلك في دراسة، ووضع خطط واستراتيجيات مستقبلية.
وأكد الرئيس مرسي أن الانتخابات التي جرت في مصر بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير اتسمت بالنزاهة والمصداقية والشفافية.
وقد اتسم حديث الرئيس مرسي مع التليفزيون المصري بالصراحة والشفافية والوضوح والمباشرة والبساطة رغم ما تضمنه من أرقام وإحصائيات وتفاصيل ، وتضمن الحوار سردًا لمواقف وأحداث هامة بطريقة مباشرة أكدت إحاطة ومتابعة الرئيس لكل المجريات على الساحة الداخلية والخارجية أولاً بأول.

المحكمة الإدارية العليا بمصر تؤيد حكم "بطلان مجلس الشعب" لأن انتخابات مجلس الشعب الأخيرة أجريت بناء على نصوص قانونية ثبت عدم دستوريتها

دائرة فحص الطعون الأولى بالمحكمة الإدارية العليا منذ دقائق، حكماً مهماً، يقضي على أي أمل في عودة مجلس الشعب المنحل، ينص على تطبيق حكم المحكمة الدستورية العليا ببطلان وحل المجلس بحذافيره، دون أي تفسير آخر.

وصدر الحكم برئاسة المستشار مجدي العجاتي، نائب رئيس مجلس الدولة، في قضية أخرى غير التي نظرتها المحكمة ظهر اليوم، والعائدة من المحكمة الدستورية، والمرفوعة من المرشح السابق لمجلس الشعب، أنور صبيح.

ووفقاً لصحيفة "الشروق" المصرية فقد قالت المحكمة في حيثياتها، إنه تبين لها من واقع حكم المحكمة الدستورية العليا في 14 يونيو/حزيران الماضي، أن انتخابات مجلس الشعب الأخيرة أجريت بناء على نصوص قانونية ثبت عدم دستوريتها، وهي الخاصة بمزاحمة الحزبيين للمستقلين في الثلث الفردي، مما يؤدي إلى اعتبار مجلس الشعب باطلاً منذ انتخابه، وزوال وجوده بقوة القانون، دون الحاجة لاتخاذ أي إجراء آخر.

حمدين صباحي يطلق تياره "الشعبي المصري" شدد على أن مصر أكبر من أن يتحكم فيها حزب أو جماعة أو فصيل سياسي واحد


أعلن حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق، عن تأسيس التيار الشعبي المصري في مؤتمر جماهيري عقد مساء يوم الجمعة بميدان عابدين، وسط القاهرة.

وقال صباحي في الكلمة التي ألقاها "أعلن باسمنا نحن المصريين المؤمنين بربنا ورسله ولا نفرق بين أحد من رسله، نحن أحفاد ثورة ١٩١٩ وأبناء ثورة يوليو وجنود ثورة 25 يناير، مؤسسو " التيار الشعبي المصري"، وحضورنا اليوم هي الكلمة الحقيقية".

وأشار إلى أن باب التيار مفتوح لكل المصربين، فهو قوة العدل حينما تنتشر الكراهية، مضيفاً "نحن جنود الثورة حتى تنتصر وتستكمل أهدافها". كما أكد أنه ليس ممثلاً للتيار الشعبي وليس رئيساً له، موضحاً أنه تيار شعبي جماهيري وليس حزباً وعضويته متاحة لكل أعضاء الأحزاب المحترمة التي ترغب في الانضمام.
وشدد القيادي الاشتراكي على أن مصر أكبر من أن يتحكم فيها حزب أو جماعة أو فصيل سياسي واحد.

يذكر أن العديد من القيادات الحزبية والشخصيات السياسية والاجتماعية والفنية شاركت في المؤتمر التأسيسي، منهم "عبد الغفار شكر، وكيل المجلس القومي لحقوق الإنسان، والكاتب الصحفي جمال فهمي، والكاتب الصحفي عبد الله السناوي، والإعلامي حمدي قنديل، والدكتور عمرو حمزاوي، ووالدة الشهيد خالد سعيد، والناشط السياسي أحمد حرارة، وعدد من الفنانين من بينهم فردوس عبد الحميد، وحمدي الوزير"، إلى جانب حشد جماهيري.

المركزي المصري: لا خفض للجنيه.. ولن نلجأ لطبع نقود قال إن سداد استحقاقات الأجانب واستيراد سلع استراتيجية هويا باحتياطي النقد الأجنبي

محافظ البنك المركزي المصري فاروق العقدة
قال محافظ البنك المركزي المصري، فاروق العقدة، إنه لا توجد نية مطلقاً لإجراء خفض تدريجي لقيمة الجنيه أمام الدولار وسلة العملات الأجنبية الأخرى خلال الفترة المقبلة، باعتبار أن سعر الجنيه يتحدد طبقاً لقواعد العرض والطلب، ولن تتدخل الدولة أو البنك المركزي لخفض قيمة الجنيه.

وتردد في أروقة المال في مصر أن صندوق النقد الدولي وضع شروطاً أمام القاهرة للموافقة على قرض طلبته رسمياً بقيمة 4.8 مليار دولار، من ضمنها خفض قيمة الجنيه أمام الدولار.
وأضاف العقدة في تصريحات على هامش افتتاح البنك الأهلي المصري بالخرطوم نشرتها صحيفة "الشرق الأوسط"، أن المركزي لم يتدخل يوماً في تحديد سعر الصرف، لكنه ترك الأمر لقواعد السوق، ما ساعد في استقرار أسعار الجنيه واختفاء السوق السوداء، بل وتراجع الدولار مقابل الجنيه بعد أن تخطى حاجز الـ7 جنيهات في عام 2003.

وفي منتصف العام الماضي، صرح هشام رامز، الذي كان يشغل نائباً لمحافظ البنك المركزي وقتها، بأن البنك تدخل لدعم سعر صرف الجنيه أمام الدولار عقب الثورة، وقام بضخ نحو 300 مليون دولار في السوق، ثم قام بعد فترة وجيزة بجمع تلك الأموال من السوق، بعد تراجع سعر صرف الدولار.

ورفض العقدة في الوقت نفسه إمكانية تحديد سعر الجنيه مقابل الدولار، لافتاً إلى أن هذه المسألة تخضع لآليات العرض والطلب.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور أشرف العربي، في وقت سابق من الأسبوع الماضي، إن صندوق النقد الدولي لم يطالب بخفض قيمة الجنيه، لكنه أراد معرفة آليات العرض والطلب التي تتحدد بواسطتها قيمة العملة المحلية.

ونفى العقدة أن يكون البنك المركزي قام بطبع عملات محلية بخلاف الإحلال والتجديد خلال الفترة الماضية، لمواجهة عجز السيولة، مؤكداً أن هذا لم يحدث منذ 9 سنوات، ولن يفعل ذلك مستقبلاً. وشدد المحافظ على أن المركزي لن يطرح الورقة فئة الـ500 جنيه التي أثير الحديث عن طرحها بقوة مؤخراً وذلك نظراً للظروف الاقتصادية التي تمر بها مصر.

وفند العقدة الأسباب الحقيقية لتراجع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية من 36 مليار دولار قبل الثورة إلى 15.1 مليار دولار حالياً، بقوله إن المركزي سدد استحقاقات للأجانب في أذون الخزانة تقدر بنحو 12 مليار دولار كان لا بد من تسديدها للحفاظ على الثقة في الاقتصاد المحلي، إضافة إلى أن المركزي وفر للحكومة شهرياً 350 مليون دولار لاستيراد المواد البترولية، و300 مليون دولار لاستيراد السلع الاستراتيجية، خلال الـ19 شهراً الماضية، وبالتالي انخفض الاحتياطي بنحو 21 مليار دولار.

وتابع "لعل تلك الأرقام تكشف كذب الافتراءات التي ادعت أن المركزي أهدر الاحتياطي النقدي في دعم الجنيه أمام الدولار في أسواق الصرف"، مضيفاً أن من يروج لذلك "معتوه" على حد قوله.

وأرجع العقدة سبب ثبات الاحتياطي حالياً إلى أنه لم تعد هناك استثمارات أجنبية تخرج من مصر، وأن حجم مشاركات الأجانب في أذون الخزانة يبلغ 100 مليون دولار فقط.

"الجيش الحر" يسقط طائرة مقاتلة شمال سوريا و معارك عنيفة في عدد من أحياء ثاني كبرى المدن السورية واعتقالات بدرعا


أسقط مقاتلو الجيش السوري الحر، طائرة أثناء تحليقها فوق بلدة أتارب شمال سوريا.

وأفاد شاهد عيان أن مقاتلي المعارضة كانوا يهاجمون قاعدة عسكرية قرب البلدة عندما حلقت الطائرة فأسقطوها بنيران أسلحة مضادة للطائرات، بحسب ما أشارت وكالة رويترز.

إلى ذلك، ترددت أصداء قصف مدفعي عنيف، اليوم السبت، في حلب، المدينة الثانية في سوريا، بينما قامت قوات النظام بحملة اعتقالات في درعا، التي انطلقت منها الاحتجاجات، كما ذكر مراسل وكالة فرانس برس ومنظمة غير حكومية.
وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن أحياء القاطرجي والشعار والصخور وهنانو والعرقوب (شرق) والمرجة (جنوب) تعرضت للقصف فجراً.

وفي هذه المدينة، التي تشهد معركة حاسمة منذ شهرين، اندلعت معارك، أمس الجمعة، حول ثكنة هنانو المهمة، كما ذكر المرصد السوري.

وحصلت عمليات قصف ودارت معارك في بضع مناطق مثل مدينة الباب، بحسب ما ذكر المرصد، الذي يستمد معلوماته من شبكة واسعة من الناشطين.

ومن جهة أخرى، قامت قوات الأمن بحملة اعتقالات ودهم واسعة في منطقة الحارة بمحافظة درعا (جنوب) واندلعت معارك في داعل.

وفي حرستا قرب دمشق، قتل جندي فار خلال معارك اندلعت إثر عمليات قصف مدفعي وشوهدت أعمدة الدخان في المنطقة.

وأسفرت أعمال العنف، أمس الجمعة، عن وقوع 142 قتيلاً، هم 88 مدنياً، و32 جندياً، و22 مسلحاً

القضاء ينظر دعوى حل مجلس الشعب المصري ترقب في الأوساط السياسية.. وكافة الاحتمالات القانونية مفتوح

سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل
سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب

تستأنف المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة في مصر، برئاسة المستشار مجدي العجاتي، اليوم السبت، جلساتها في دعوى حل مجلس الشعب، والمقدمة ضد رئيس لجنة الانتخابات العليا، وسط حالة من الترقب السياسي.

وطالبت الدعوى في حينه بإعادة الانتخابات لعدم دستورية قانون مجلس الشعب، بعد إعادتها من المحكمة الدستورية العليا، والتي أصدرت حكماً بحل المجلس.

وكانت المحكمة الإدارية العليا قد سبق لها في فبراير/شباط الماضي أن أوقفت نظر الطعن لحين البت من جانب المحكمة الدستورية في الدفوع بعدم دستورية بعض النصوص التي تضمنها قانون مجلس الشعب، والتي أثارها مقيم الدعوى أثناء نظر طعنه أمام المحكمة الإدارية العليا.
ومن جهته، أكد صبحي صالح، عضو مجلس الشعب المنحل عن حزب "الحرية والعدالة"، نقلاً عن صحف مصرية، أن جميع الاحتمالات واردة، خاصة أن محكمة القضاء الإداري تنظر لأول مرة مثل هذه القضايا، مرجحاً أن يتم رفض الدعوى بناء على أن حكم الدستورية كاف، كما أن هناك احتمالات قانونية أخرى مثل إجراء انتخابات على ثلث المجلس المشكوك في صحته.

وقضت المحكمة الدستورية العليا بمصر في 14يونيو/حزيران بحل مجلس الشعب بكامله، مؤكدة أنه "غير قائم بقوة القانون" بعد الحكم بعدم دستورية قانون الانتخابات.

وفي 8 يوليو/تموز، أصدر الرئيس المصري، محمد مرسي، قراراً جمهورياً بعودة مجلس الشعب ودعاه للانعقاد ثانية حتى إجراء انتخابات برلمانية مبكرة خلال شهرين بعد إقرار الدستور الجديد للبلاد.

وانعقد المجلس مرة واحدة أحال خلالها قضية الفصل في صحته إلى محكمة النقض المصرية، والتي قضت بعدم اختصاصها.

طرد مليشيا أنصار الشريعة الإسلامية من بنغازي سقوط قتلى وجرحى عقب معارك بالأسلحة الخفيفة والصواريخ استمرت ساعتين


أكد شهود أن ميليشيا أنصار الشريعة الإسلامية الليبية طُردت من آخر قاعدة
رئيسية لها في بنغازي الليبية، في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، وذلك عقب انتفاضة شعبية دعماً للحكومة.

وخرج أشخاص يحملون أسلحة من المجمع الخالي، والذي تركه المقاتلون الذين غادروا تلك القاعدة المدججة بالسلاح، نقلاً عن رويترز.
ولم تبد الميليشيا أي علامة على المقاومة في المجمع الذي كان في الماضي قاعدة لقوات الزعيم الليبي السابق معمر القذافي.

ويبدو أن هذه الخطوة ضد هذه الجماعة جزء من اجتياح منسق لمقار الميليشيا من قبل الشرطة والقوات الحكومية وناشطين، بعد مظاهرة جماهيرية ضد وحدات الميليشيا في وقت سابق من يوم الجمعة.

وقتل 4 أشخاص على الأقل وجرح 40 آخرون في تلك المعارك التي نشبت في بنغازي بين الكتيبة التابعة لوزارة الدفاع ومتظاهرين مسلحين، حسب حصيلة لوكالة فرانس برس استناداً إلى أرقام حصلت عليها من 3 مستشفيات في المدينة.

وقال طبيب في مستشفى الهواري، فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس، إن "ثلاثة أشخاص قتلوا، وتلقينا أيضاً 20 جريحاً". وفي وقت لاحق، أوضح طبيب في مستشفى الجلاء أنه تلقى 3 جرحى، في حين تحدث مصدر في مركز بنغازي الطبي عن قتيل و17 جريحاً.

وهاجم مئات من المتظاهرين، بينهم عدد كبير من الرجال المسلحين، المقر العام لكتيبة "راف الله الشحاتي"، وهي مجموعة ذات توجه إسلامي تابعة لوزارة الدفاع.

ودارت معارك بالأسلحة الخفيفة والصواريخ بين الطرفين لمدة ساعتين قبل أن تقرر الكتيبة إخلاء المكان.

ويقع المقر العسكري، الذي هاجمه المتظاهرون، في مزرعة بمنطقة الهواري، على بعد 15 كيلومتراً من وسط بنغازي، ونهبوا الأسلحة والذخائر وحواسيب إلكترونية.

وتم الربط بين ميليشيا أنصار الشريعة والهجوم على القنصلية الأمريكية في الأسبوع الماضي، والذي قتل خلاله السفير الأمريكي لدى ليبيا و3 أمريكيين آخرين، ولكن الميليشيا نفت تورطها في الهجوم.

طائرات الباتروس.. سلاح النظام الفتاك يدك مدن سوريا ترمي قنابل ومتفجرات على مواقع التظاهر وتجمعات الجيش الحر والمناطق المأهولة


يتمثل السلاح الأبرز الذي يستخدمه النظام السوري في دك وقصف المدن السورية بالمروحيات وطائرات الباتروس. وتعتبر تلك الطائرة مقاتلة هجومية خفيفة، ترمي قنابل ومتفجرات على مواقع التظاهر وتجمعات الجيش الحر، وشكلت سبباً رئيساً لارتفاع حصيلة الموت في أوساط المدنيين.

كما تعد الباتروس التشيكية الصنع في الأصل، طائرة تدريب عالية الأداء ويمكن أن تكون مقاتلة خفيفة للدعم الأرضي بفضل تسليحها الجيد، كما تعتبر الطائرة التدريبية الأكثر استخداماً في العالم، حيث يوجد منها قرابة 2800 طائرة موزعة على أسلحة جو أكثر من 30 دولة.

وإضافة إلى طائرات الباتروس لدى سوريا أسطول حربي من طائرات ميغ وسوخوي تعود لستينيات وسبعينيات القرن الماضي إلى جانب طائرات ميغ 29 الحديثة نسبياً، وهي طائرة مقاتلة من مقاتلات الجيل الرابع صممت للسيطرة الجوية في الاتحاد السوفيتي، وتصدرها روسيا إلى العديد من الدول النامية.

كما تستخدم القوات السورية كذلك المروحيات الهجومية في محاولتها استهداف المدن الثائرة، ومن أبرز هذه المروحيات الأنواع الهجومية من نوع MI 17 ,MI 24 وهي مروحيات هجومية مخصصة لمواجهة المدرعات وقوات المشاة ومزودة بمدافع رشاشة ثقيلة، إضافة إلى الصواريخ المضادة للدروع، لكنها تستخدم في قصف المدنيين على طول سوريا وعرضها.

ففي المدن السورية بات مشهد قصف الطائرات للأحياء والمناطق المأهولة بالسكان من كل الفئات، أطفال ونساء وشيوخ، أمراً طبيعياً، إلا أنه يؤكد أن الثورة باتت أشبه بحرب إبادة لشعب أعزل بحجة القضاء على جماعات مسلحة.

مغربيات يتبارين على لقب "الفتاة المثالية" أكثر من 600 فتاة شاركن في الكاستينغ الأول لهذه التظاهرة

 
تستعد 8 فتيات من المغرب تتراوح أعمارهن بين 18 و23 سنة، لدخول غمار التباري من أجل الفوز بلقب "الفتاة المثالية "بمهرجان يعد سابقة في المغرب العربي ويحمل اسم "الفتاة المثالية" super miss، الذي تنعقد فعالياته يوم 26 سبتمبر الجاري بمدينة سلا، بعد أن شارك في الكاستينغ الأول أكثر من 600 فتاة من مختلف ضواحي مدينتي الرباط وسلا.

هذا وأوكلت جمعية اللواء الأدبي، الجهة المنظمة للحفل، للجنة فنية تضم فنانين ومخرجين ومثقفين مسؤولية الاختيار، التي تراعي مدى التزام المترشحات بمعايير الثقافة والسلوك والأخلاق، إلى جانب الانضباط والعلاقة مع الوسط الاجتماعي داخل المجتمع المغربي.

صقل للمواهب وتعزيز للثقة

وفي حديثها لـ"العربية.نت"، ثمنت حفيظة ياسين، أخصائية علم نفس، هذا النوع من المبادرات، باعتباره يعطي الثقة في النفس للفتاة، ويعزز روح الانتماء لديها، ويصقل مواهبها الذاتية والروحية، لتصبح فرداً فاعلاً ومؤثراً في مجتمعها، بحسب قولها.

وأضافت ياسين أن اختيار فتاة نموذجية بناء على مواصفات علمية وأخلاقية، من شأنه أن يعلي ثقافة التواصل داخل المجتمع المغربي، لتغيير الصورة النمطية للمرأة المغربية التي لا تعدو أن تكون من وجهة نظر الإعلام مجرد سلعة وآلية للتسويق التجاري.

ومن جانبها، كشفت مريم، إحدى المترشحات اللواتي اجتزن الكاستينغ، أن فشلها في المرور للتتويج لن يمنعها من المشاركة مرة ثانية للوصول إلى هدفها وظفرها باللقب، واصفة المهرجان بالمميز والاستثنائي.

وأضافت مريم أن المهرجان مختلف تماماً عن المهرجانات التي تركز على جمال الشكل والقوام والرشاقة، في إشارة إلى مهرجان "ملكة الجمال" بقدر ما يركز على الكفاءة والانضباط الأخلاقي، وهو ما شجع أسرتها على دعمها والسماح لها بالمشاركة، على حد تعبيرها.

يذكر أن الغاية من هذا النوع من المبادرات تتمثل في أن تصبح التظاهرة حدثاً موسمياً وسنوياً تعبر من خلاله الفتاة عن قدراتها الشخصية لتأكيد ذاتها في مجتمع لا يزال يغلب عليه طابع الذكورية.

قائد الحرس الثوري: إسرائيل ستهاجم إيران حتماً أكد أن بلاده مستعدة لمواجهة الهجوم.. وأنها ستلحق الدمار بالورم السرطاني

 الجنرال محمد علي جعفري
أعلن قائد الحرس الثوري الإيراني، الجنرال محمد علي جعفري، أن إسرائيل ستشن الحرب على إيران "في نهاية المطاف"، مؤكدا أن الجمهورية الإسلامية مستعدة لمثل هذا الاحتمال، وأن الدمار سيلحق بإسرائيل نتيجة الهجوم.

وقال جعفري، في تصريح نقلته وكالتا ايسنا وفارس للأنباء، إن "الحرب ستحصل في نهاية المطاف، ولكن من غير المؤكد أين ومتى"، نقلا عن وكالة فرانس برس، السبت.

وتابع القائد الإيراني أن "الورم المخزي والسرطاني المسمى إسرائيل يسعى إلى شن حرب علينا، ولكن من غير المعروف متى ستحصل هذه الحرب. إنهم يفكرون الآن في الحرب بوصفها الوسيلة الوحيدة لمواجهتنا، ولكنهم على قدر من الغباء بحيث إن على أسيادهم (الأمريكيين) أن يوقفوهم".

خبراء: قَسَم رئيس مخابرات مصر تأكيد على الأسلمة طريقة حلف اليمين على المصحف أمام الرئيس مرسي أثارت جدلاً واسعاً


اعتبر اللواء سامح سيف اليزل، رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية بجريدة الجمهورية، أن الأسلوب الذي أدى به رئيس جهاز المخابرات العامة الجديد القسم أمام رئيس الجمهورية يدل على وجود تيار إسلامي في هرم السلطة المصرية.

وأكد اليزل في تصريحات لـ"العربية.نت" أن طريقة أداء القسم لرئيس المخابرات العامة ليست جديدة، ولكن الجديد فيها هو وضع المصحف الشريف وقسمه عليه، بالإضافة إلى علانية القسم ونشره في وسائل الإعلام المصرية، فهي سابقة لم تحدث في تاريخ الجمهورية المصرية منذ عام 1952، هذا بالإضافة إلى الإعلان عن رئيس الجهاز نفسه يعتبر جديداً على جهاز المخابرات المصرية منذ نشأته.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...