Saturday, September 29, 2012

قنديل ينفي ترحيل أقباط من رفح وحقوق الإنسان تؤكد و كنيسة العريش أكدت أن هذه الأسر رحلت خوفاً على حياتها بعد تهديدات تلقتها

 منطقة رفح
نفى رئيس الوزراء المصري هشام قنديل السبت ترحيل مواطنين أقباط من مدينة رفح الحدودية مع قطاع غزة، مؤكداً أن حكومته أصدرت تعليمات بحماية الأقباط "أينما وجدوا".

لكن المجلس القومي لحقوق الإنسان، الذي شكله الرئيس المصري محمد مرسي مؤخراً، أكد تلقي الأقباط في رفح تهديدات اضطرتهم للرحيل عن المدينة، داعيا الحكومة إلى تحمل مسؤولياتها إزاءهم. وقال في بيان أصدره السبت إنه "يتابع ببالغ القلق الأحداث التي تجري على أرض سيناء، والتهديدات التي تلقاها المواطنون الأقباط في رفح من جماعات خارجة على القانون والنظام العام".

وأضاف أنه "إزاء تلك التهديدات اضطرت الأسر القبطية إلى الرحيل من مساكنها" وشدد على أنه "ليس مقبولاً تبريرات بعض أجهزة الدولة بأن هذا الرحيل تم بناء على طلب تلك الأسر، لأن أبسط مسؤوليات الدولة أن توفر الحماية لمواطنيها وأن تضمن لهم حق السكن الآمن والحماية من أي مخاطر تهددهم".

من جهته شدد قنديل، في تصريحات للصحفيين نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية على أن "توجيهات صدرت للسلطات المصرية بتوفير الحماية للأخوة الأقباط أينما كانوا".

وأضاف "ليس هناك ترحيل لبعض الأسر برفح، وإنما ارتأت إحدى الأسر أن تنتقل إلى منطقة أخرى، فأطلقت الحرية لها".

في حين أكد الأب ميشال انطوان في كنيسة العريش أن "هذه الأسر رحلت طوعاً خوفاً على حياتها بعد التهديدات" دون أن يوضح عدد هذه الأسر. وأشار إلى أنه كانت توجد في رفح سبع أسر قبطية قبل هذه المغادرة.

بداية التهديدات

وكان عثر الأسبوع الماضي في المدينة على منشورات تهدد أقباطها بالقتل إذا لم يرحلوا عنها، كما أفاد بعض الأهالي أن السلطات المحلية، التي أبلغت سريعاً بالأمر، لم تتخذ أي إجراء لحماية الأقباط.

وبعد ذلك بأيام تعرض متجر لعائلة قبطية لإطلاق نار من سلاح رشاش، وفقاً لما أفاد بعض الأهالي. كما سبق أن تعرض أقباط مصر، لعدة هجمات في السنوات الأخيرة.

يذكر أن الأقباط يشكلون ما بين 6 إلى 10% من أصل 82 مليون مصري

الطياران التركيان سقطا حيين.. والأسد أمر بقتلهما الوثائق المسربة: قاعدة روسية أمرت بإسقاط الطائرة ودراسة اقتراح بنقل قائديها لحزب الله

بثت شاشة "العربية الحدث"، اليوم السبت، مجموعة جديدة من وثائق سرية مسربة. وكشفت الحلقة الأولى خبايا وأسرار إسقاط الطائرة التركية في 22 يونيو/حزيران من العام الجاري ومقتل طياريها الاثنين بنيران سورية خلال تواجدها فوق المياه الإقليمية على الحدود البحرية بين البلدين.
أمر قتل الأسيرين بنصيحة روسية
أمر قتل الأسيرين بنصيحة روسية

وكانت الخارجية السورية قالت إن الطائرة التركية اخترقت المجال الجوي لسوريا فتصدت لها المضادات الأرضية، بينما سارعت فرق الإنقاذ التركية للبحث عن جثتي الطيارين.

وتكشف الوثائق البالغة الخطورة أن الأوامر بإسقاط الطائرة صدرت من القاعدة البحرية الروسية في طرطوس، وأن الطيارين لم يقتلا بل تم القبض عليهما.
أمر مباشر بخصوص الطياران الأسيران
أمر مباشر بخصوص الطياران الأسيران

وعقب ذلك أصدر الرئيس السوري، بشار الأسد، أمراً بوضع الطيارين التركيين تحت تصرف فرع العمليات الخارجية وفق بروتوكول أسرى الحرب، وذلك للحصول على أية معلومات لديهما حول ماهية دعم الحكومة التركية للجيش الحر، حسبما أشارت إليه الوثيقة السرية التي تحمل عنوان "تركيا.. الطياران الأسيران".
برقية لجميل حسن بإسقاط الطائرتين التركيتين في المياه الدولية
برقية لجميل حسن بإسقاط الطائرتين التركيتين في المياه الدولية

وفي نفس الوثيقة أيضا، وافق الرئيس الأسد على دراسة مقترح اللواء بسام (الذي لم يتضح اسمه الثاني بالوثيقة) بنقل الطيارين التركيين إلى الأراضي اللبنانية للبقاء في عهدة حزب الله للاستفادة منهما في وقت لاحق.

ويُسدل الستار على قصة الطائرة التركية وخباياها بالوثيقة الثالثة، والتي تحمل في طياتها 3 نقاط هامة، أولها، أنه "وبناءً على نصائح ومعلومات من القيادة الروسية بضرورة إحراج الدولة التركية بعد أن ثبت دعمها للجيش الحر، أمر الرئيس الأسد (من خلال الوثيقة المسربة) بالتخلص من الطيارين التركيين المحتجزين لدى فرع العمليات بطريقة طبيعية وإعادة جثمانيهما بعد تصفيتهما إلى مكان سقوط الطائرة في المياه الدولية".
خطط عسكرية
خطط عسكرية

أما النقطة الثانية فكانت مطالبة الحكومة السورية بالإسراع إلى تقديم اعتذار رسمي للحكومة التركية عن إسقاط الطائرة لإحراج الحكومة التركية وكسب تأييد الرأي العام الدولي.

أما النقطة الثالثة، فإنه، وبموازاة هذا الاعتذار، أمر الرئيس الأسد بتحريك حزب العمال الكردستاني على الحدود التركية للقيام بأعمال عسكرية ضد الجيش التركي كرسالة تحذيرية (كما يظهر بالوثيقة) للحكومة التركية بمدى خطورة الوضع في حال استمر دعمها للجيش الحر.

جامعة الدول العربية تدرس إطلاق عملة موحدة و اتحاد المصدرين: الربيع العربي سيعزز من إمكانية تطبيق المقترح

 جانب من أحد اجتماعات جامعة الدول العربية
تدرس جامعة الدول العربية، إمكانية إطلاق عمله عربية موحدة خلال السنوات المقبلة، وهو المقترح الذي تقدم به اتحاد المصدرين والمستوردين العرب مؤخراً، حيث يطمح الاتحاد من خلال هذا المقترح إلى أن يكون هنالك اتحاد عربي اقتصادي ومالي.

ومن المتوقع بحسب معلومات نشرتها صحيفة "الشرق الأوسط" أن تواجه عملية تطبيق العملة العربية الموحدة صعوبات كبرى قد تعوق تطبيقها، إلا أن أمل حسن زكي، رئيسة اتحاد المصدرين والمستوردين العرب، أكدت أن ما يحدث في المنطقة من ربيع عربي سيقود إلى نتائج إيجابية، من ضمنها أن يكون هنالك اتحاد عربي موحد في ما يخص الشأن الاقتصادي والمالي.
وقالت زكي "لدينا مقترح بأن تكون هنالك عملة عربية موحدة، ولن نستعجل التطبيق أو الإسراع فيه، لكننا متمسكون بهذا المقترح، الدول الأوروبية لديها عملة موحدة وهي اليورو، حتى بات يضرب بها المثل، والدول العربية تستطيع أن تطلق عملة موحدة أيضاً متى أرادت ذلك".

وأكدت رئيسة اتحاد المصدرين والمستوردين العرب أن العملة العربية الموحدة ستسهل من عملية التجارة البينية وترفع من قيمتها بين دول المنطقة، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن الأوضاع الحالية في بعض دول المنطقة لن تدوم طويلاً.

وقالت زكي "ستكون هنالك عقليات جديدة تقود الدول العربية، وهذه العقليات هي التي ستسهم في دعم إطلاق العملة العربية الموحدة"، مبينة أن جامعة الدول العربية سيكون لها دور كبير في المساهمة في إطلاق هذه العملة في المستقبل.

وفي ظل هذه التطورات، أبدت مصادر عربية معنية بالشأن الاقتصادي، تفاؤلها بإطلاق عملة عربية موحدة خلال السنوات المقبلة، إلا أن هذه المصادر لم تكشف التوقيت الفعلي لبدء إطلاق هذه العملة، وهو الأمر الذي يعني أنها ما زالت في طور الدراسة.

وأمام هذه المستجدات، أكد الدكتور سالم باعجاجة، الخبير الاقتصادي والمالي، أن تطبيق عملة عربية موحدة أمر سيقود إلى تشجيع التجارة البينية، وقال إن حقيقة هذا المقترح إيجابي جداً، وحال تطبيقه ستجني الدول العربية فوائد كبيره جراء ذلك، إلا أن تطبيقه يبدو صعباً للغاية.

وكانت 4 دول عربية قد تحركت بصورة عاجلة خلال الأيام القليلة الماضية لحل أزمة اللحوم الحمراء في المنطقة، وتستهدف هذه الدول الأربع وهي كل من السودان، ومصر، والسعودية، ولبنان استثمار مليار دولار في مشروعات تربية وتسمين الماشية، بهدف تحقيق نسبة تكافؤ واضحة بين مستويات العرض والطلب في سوق اللحوم في المنطقة، وسط توقعات بأن تظهر نتائج هذه التحركات خلال 12 شهراً من الآن

تعطيل مساعدة أمريكية لمصر بقيمة 450 مليون دولار

 
قالت وكالة الأنباء الأمريكية "الأسوشيتدبرس"، إن رئيسة لجنة بمجلس النواب الأمريكى تشرف على المساعدات الخارجية، عطلت مساعدات أمريكية قيمتها 450 مليون دولار لمصر.

وقالت النائبة الجمهورية، كاي جرانجر فى بيان، أمس الجمعة، إن وزارة الخارجية الأمريكية أبلغت الكونغرس بخطط لتحويل الأموال إلى الحكومة الجديدة للرئيس المصري محمد مرسي، لكن جرانجر قالت إنها غير مقتنعة بالحاجة الملحة للمساعدات وقامت بوقفها مؤقتاً.

وترأس جرانجر اللجنة الفرعية للمخصصات المعنية بالعمليات الأجنبية.

وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر، خصوصاً بعد المظاهرات التي اقتحمت السفارة الأمريكية فى القاهرة قبل أسبوعين، احتجاجاً على فيلم مسيء للإسلام. وقال الرئيس الأمريكى باراك أوباما بعدها صراحة، إن البلدين ليسا عدوين أو حليفين، ولم يصدر تعليق فوري من وزارة الخارجية الأمريكية على الأمر.

لا شحن للشرائح مسبقة الدفع بلا هوية بدءاً من اليوم هيئة الاتصالات السعودية طلبت في وقت سابق تسهيل مهمة تجديد البيانات

 
أكدت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، شروعها منذ اليوم الجمعة في تطبيق قرار ربط شحن الشرائح مسبقة الدفع برقم الهوية من التاريخ المحدد سابقاً وهو 12/11/1433هـ الموافق 28/09/2012.

جاء ذلك عبر الموقع الرسمي لهيئة الاتصالات www.citc.gov.sa الذي أوضح تفاصيل هذا القرار بأنه "لن يكون ممكناً بعد هذا التاريخ شحن أو إعادة شحن، أو تحويل رصيد البطاقة مسبقة الدفع ما لم يقم المشترك بإدخال رقم الهوية الذي تم بموجبه الاشتراك في الخدمة".

وأضافت "الهيئة"، حسب صحيفة "الرياض"، أنها نبهت في وقت سابق "على مقدمي الخدمة بأهمية تسهيل إجراءات تحديث بيانات مشتركي الشرائح مسبقة الدفع".

أمريكا تشطب "مجاهدي خلق" من قائمة الإرهاب الدولي و المعارضة الإيرانية ترحب بالقرار وتصفه بالصعب والشجاع

 
رحبت المعارضة الإيرانية في باريس بقرار وزارة الخارجية الأمريكية، التي أعلنت اليوم، أن الولايات المتحدة شطبت اسم منظمة مجاهدي خلق المعارضة من قائمة المنظمات الإرهابية.

من جهتها، قالت مريم رجوي، الرئيسة الإيرانية المنتخبة من قبل المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، في بيان لها استلمت "العربية.نت" نسخة منه "أتفهم أن اتخاذ هذا القرار كان صعباً واستلزم شجاعة سياسية. إنه قرار صائب وكنا ننتظره من عدة سنوات ليزيل عائقاً جاداً من أمام الشعب الإيراني في نضاله من أجل الديمقراطية".

وأضافت رجوي "لقد سعى الملالي أكثر من عقد من الزمن بكل طاقاتهم وامكانياتهم للحيلولة دون إلغاء هذه التسمية. إنهم لا يخفون غضبهم وإحباطهم ويحاولون التصدي لقرار الوزيرة كلنتون بواسطة لوبياتهم في الولايات المتحدة وفي بريطانيا وأوروبا بصورة محمومة".

وقالت رجوي "نأمل أن نعرّف أنفسنا وأهدافنا للمجتمع العالمي وللشعب الأمريكي أكثر وأفضل، وسوف يدرك الشعب الأمريكي والإدارة الأمريكية أن حركتنا خلافاً لحملة التشهير الشيطانية والمعلومات المضللة التي تقف وراءها الفاشية الدينية الحاكمة في إيران، بعيدة كل البعد عن الأوصاف والتهم التي يطلقها النظام بل إنها حركة تناضل من أجل الحرية والديمقراطية في إيران، ضد الدكتاتورية بغطاء الإسلام وضد تصدير الإرهاب وضد التطرف، ليست إلا".

وتابعت "إننا نقترح إيراناً غير نووية، والسلام والأمن والديمقراطية وحقوق الإنسان والاستقرار والبناء والصداقة والتنمية الاقتصادية في هذه المنطقة من العالم، تحترم القوانين والمعاهدات الدولية".

وعبرت رجوي عن مناشدتها بتغيير في إيران من خلال الشعب الإيراني ومقاومته العادلة، وأن تكون السيادة لأصوات الشعب من خلال انتخابات حرة، وفي الوقت عينه نطالب المجتمع الدولي بإنهاء سياسة المسايرة والمهادنة حيال الملالي القمعيين، ونطالب بدعم حق الحرية والمقاومة للشعب الإيراني".

إخلاء معسكر أشرف

وقد جاء في بيان وزارة الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة شطبت الجمعة منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة من قائمتها السوداء للمنظمات "الإرهابية".

وقالت الخارجية إن "وزيرة الخارجية قررت، انسجاماً مع القانون، سحب مجاهدي خلق والأفراد المرتبطين بها من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية".

وكانت الوزيرة هيلاري كلينتون أعلنت الأسبوع الفائت أنها ستتخذ هذا الإجراء قبل الأول من تشرين الأول/أكتوبر.

ويكرس هذا القرار عملية الإخلاء شبه المنجزة والتي تطالب بها الأمم المتحدة والولايات المتحدة لمعسكر أشرف الذي تشغله المنظمة الإيرانية المعارضة منذ أعوام في العراق.

والقرار كان منتظراً، كون المنظمة تخلت منذ فترة طويلة عن العنف وتعاونت في شكل كبير مع أجهزة الاستخبارات الأمريكية لتزويدها بمعلومات عن الأحداث في إيران.

لكن الخارجية الأمريكية أكدت في بيانها أنها "لن تغفر ولن تنسى الأعمال الإرهابية الماضية لمجاهدي خلق، وبينها ضلوع (المنظمة) في قتل مواطنين أمريكيين في إيران خلال السبعينيات وفي اعتداء على الأراضي الأمريكية العام 1992".

وتصنف الولايات المتحدة منذ 1997 مجاهدي خلق "منظمة إرهابية"، وكانت محكمة أمريكية حضت كلينتون على اتخاذ قرار في شأن شطبها من لائحة الإرهاب أو عدمه قبل الأول من تشرين الأول/أكتوبر.

وكان مجاهدو خلق انتقلوا إلى العراق خلال الحرب الإيرانية العراقية (1980-1988) بدعم من نظام صدام حسين بهدف تنفيذ عمليات مسلحة ضد إيران.

خادمة إندونيسية تفصل رأس طفلة عن جسدها في السعودية الشرطة وضعتها في السجن العام بالمحافظة قبل تحويلها إلى مصحة نفسية

الطفلة تالا الشهري والخادمة الإندونيسية
الطفلة تالا الشهري والخادمة الإندونيسية

أقدمت خادمة إندونيسية على ذبح طفلة (4 سنوات) وهي نائمة في سريرها في مدينة ينبع (غرب السعودية)، ثم فصلت رأسها عن جسدها بآلة حادة.

وقد هزت الجريمة البشعة، التي راحت ضحيتها الطفلة تالا الشهري، أوساط المجتمع السعودي، فاتحة الباب واسعاً لبحث جرائم الخادمات.

وبعد شيوع أخبار عن مقتل العاملة المنزلية الإندونيسية المتهمة بقتل طفلة ينبع، نفى مصدر أمني موثوق لصحيفة "الحياة" الجمعة، ما تم تداوله عبر المواقع الإخبارية الإلكترونية في الساعات القليلة الماضية، مؤكداً لـ"الحياة" أن الخادمة في هذه الأثناء ترقد في السجن العام بالمحافظة.

وقال المصدر إن "السلطات الأمنية تستعد لنقل العاملة الإندونيسية إلى مستشفى الصحة النفسية قريباً، بناء على توصية من الفريق الطبي بمستشفى ينبع العام حيث تلقت العلاج بعد محاولتها الانتحار، للكشف عن حالتها النفسية والعقلية".

وحسب صحيفة "المدينة"، فإن رسالة جوال استلمتها الخادمة يوم الحادثة كانت وراء تدهور حالتها ودخولها في ثورة غضب عارمة».
مكان وقوع الجريمة
مكان وقوع الجريمة
وجاءت الجريمة بعد أيام من تأجيل قاضٍ في الدمام النظر في قضية الخادمة السيرلانكية التي قتلت طفل مخدمها ذا الأربعة أشهر بوضع سم فئران في حليبه، وهي واحدة من عشرات الجرائم التي يتسبب بها العاملون المنزليون في السعودية.

وما أضاف من مأساة جريمة ينبع أن الأب المكلوم الذي بلغه الخبر وهو خارج المنزل حاول العودة سريعاً لإنقاذ طفلته لكنه تسبب في حادث سير راح ضحيته 3 أشخاص آخرين (أب وابنيه)، فيما رقد هو في العناية المركزة إلى جوار زوجته التي أصيبت بانهيار عصبي حاد، قبل أن يغادر الأب المستشفى مساء اليوم.

الخادمة حاولت الانتحار

لحظة نقل جثة الطفلة
لحظة نقل جثة الطفلة

وتعود بدايات الجريمة البشعة، بحسب جريدة "المدينة"، عندما عادت الأم التي تعمل معلمة إلى المنزل وحاولت فتح الباب الخارجي، إلا أنها وجدته مغلقاً من الداخل وطلبت من الخادمة فتح الباب، لكنها رفضت ذلك مهددة بقتل الطفلة الصغيرة.

وعلى الفور قامت الأم التي انتابتها الريبة من الأمر بإبلاغ زوجها الذي كان في العمل والذي صعق من الخبر، وقام بدوره بإبلاغ الدفاع المدني من أجل كسر الباب، وإنقاذ ابنته من الخادمة قبل أن يحاول العودة سريعاً للبيت، بيد أن تسببه في حادث كبير حال دون ذلك.

ونجح الدفاع المدني في فتح الباب، ودخلت الأم إلى المنزل برفقة رجال الدفاع المدني إلى غرفة النوم التي كانت الخادمة تحتجز الطفلة بداخلها، إلا أن المفاجأة كانت في إنهاء الخادمة لمهمتها وذبح الطفلة على سرير والدتها، لتسقط الأم مغشياً عليها، وليتم نقلها إلى المركز الطبي بينبع الصناعية.

وحاولت الخادمة الانتحار قبل القبض عليها، لكن رجال الشرطة تمكنوا من السيطرة عليها وتحويلها للحجز استعداداً لعرضها بعد غدٍ السبت على هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال التحقيق.
جواز سفر الخادمة
جواز سفر الخادمة

وأكد الناطق الأمني بمنطقة المدينة المنورة، العقيد فهد الغنام، الحادثة في بيان رسمي كشف فيه أنهم تلقوا بلاغاً في تمام الساعة الواحدة و33 دقيقة ظهر الأربعاء من قبل الدفاع المدني مفاده ورود اتصال من قبل معلمة تقول إنها وجدت باب مسكنها مقفلاً من الداخل، وطلبت من الخادمة فتحه، إلا أنها رفضت، ومن ثم انتقل الدفاع المدني إلى الموقع، وقام بفتح الباب، وعند الدخول إلى المنزل تبين أن الخادمة الآسيوية قامت بقتل طفلة (4 سنوات)، وقامت بفصل رأسها عن جسدها بآلة حادة وتم انتقال شرطة ينبع والجهات ذات الاختصاص، وقامت بمعاينة مسرح الجريمة، والتحفظ على الخادمة، وسيتم إحالة الخادمة وأوراق القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، ولازالت التحقيقات جارية في قضية القتل.

وأثارت الجريمة البشعة الشارع السعودي، فنشطت عدة "هاشتقات" على موقع التواصل الاجتماعي twitter تطالب بمحاسبة الخادمة وغيرها ممن يرتكب جرائم يروح ضحيتها الأطفال، خاصة أن الحادثة هي الثانية التي تذهب ضحيتها طفلة في مدينة ينبع.

وطالب المغردون بوضع قوانين وأنظمة صارمة لمراقبة الأطفال والحد من هذه الجرائم التي بدأت تتزايد بشكل كبير في السعودية.

وفاة "فتى الشاشة" أحمد رمزي في مسكنه الخاص بمنطقة الساحل الشمالي بين الإسكندرية ومطروح عن 82 عاما

توفي الفنان أحمد رمزي عن عمر يناهز 82 سنة، بعد ظهر اليوم الجمعة في مسكنه الخاص بمنطقة الساحل الشمالي بين مدينتي الإسكندرية ومرسى مطروح.

وولد أحمد رمزي في 23 مارس 1930 في الإسكندرية لأب مصري يعمل طبيباً، وأم اسكتلندية، واسمه الحقيقي "رمزي محمود بيومي مسعود".

ودرس في كلية فيكتوريا، ثم التحق بكلية التجارة لكنه لم يكمل تعليمه بعد أن اختطفته السينما بعد اكتشافه علي يد المخرج حلمي حليم، الذي عرض عليه المشاركة في بطولة فيلم "أيامنا الحلوة" مع صديقه عمر الشريف والوجه الجديد وقتها الفنان عبدالحليم حافظ.
الفنان الراحل أحمد رمزي
الفنان الراحل أحمد رمزي

تزوج الفنان الراحل ثلاث مرات، الأولى من عطية الدرملي وأنجب منها أولاده الثلاثة، والثانية من الفنانة نجوى فؤاد، وكانت زوجته الأخيرة نيكول، واشتهر بأدوار الولد الشقي والدنجوان، وقدم عشرات الأفلام السينمائية الشهيرة.

ومن أشهر أعماله السينمائية "صراع في المينا" عام 1956 و"الوسادة الخالية" و"بنات اليوم" و"ابن حميدو" و"إسماعيل ياسين في الأسطول" عام 1957 و"النظارة السوداء" و"عائلة زيزي" عام 1963 و"الأشقياء الثلاثة" و"العنب المر" و"الشقيقان" عام 1965 و"ثرثرة فوق النيل" عام 1971.

وكان قد صرح منتصف هذا الشهر لوسائل إعلام مصرية، أنه لا يفكر مطلقاً في كتابة قصة حياته، لأنه يفضل الاحتفاظ بذكرياته التي عاصرها مع نجوم الزمن الجميل بداخله، حيث قال "مضت ليالي الفن والسهر والحب ولن تعود

"العربية الحدث" تبث وثائق سورية سرية بالغة الخطورة ستنشر "العربية.نت" المستندات التي تكشف دور إيران وروسيا وحزب الله بسوريا

 
بعد بثها للإيميلات السرية للرئيس السوري، قالت قناة "العربية"، إنها حصلت على وثائق سرية بالغة الخطورة بالتعاون مع المعارضة السورية التي فضلت عدم الحديث عن كيفية الحصول عليها.

وذكرت "العربية" أنها قامت بفحص مئات الوثائق، وقررت بث مجموعة منها ذات قيمة سياسية وخبرية، وتنوي تخصيص حلقات خاصة تعرض فيها هذه الوثائق ورأي خبراء في ما تضمنته من معلومات.

وتقول "العربية" إن هذه الوثائق ستكشف للمرة الأولى معلومات صادمة وخطيرة، بينها معلومات عما حدث للطائرة التركية التي أسقطتها الدفاعات السورية. كما تتضمن وقائع خطيرة بالأسماء والتواريخ والأرقام عن دور النظام السوري في العمل لزعزعة استقرار الأردن ولبنان.

وتفضح الوثائق الدورين الإيراني والروسي في مساعدة النظام السوري، وإنشاء قيادة مشتركة تتدخل وتعطي الأوامر في كل كبيرة وصغيرة في الأزمة السورية.

الوثائق تتعرض لدور حزب الله في الأزمة وكيفية تصفية الناشطين السوريين عبر أوامر خطية وواضحة من أعلى سلطة الهرم وبالأسماء، أضف إلى ذلك إصدار النظام الأوامر الصريحة بالقيام بسلسلة أعمال تفجيرية في البلاد.

كما ستعرض "العربية" في برنامجها المخصص لهذه الوثائق، جداول للموقوفين والمعتقلين والمفقودين، وجداول للمطلوبين من النظام.

يذكر أن البرنامج مكون من 12 حلقة تعرض على مدى أسبوعين بمعدل 6 حلقات أسبوعياً من السبت إلى الخميس من كل أسبوع. ويبدأ بث هذه الحلقات الخاصة اعتباراً من مساء غد السبت 29 سبتمبر/أيلول 2012 الساعة 16:30 بتوقيت غرينتش (19:30 بتوقيت السعودية) على "العربية الحدث".

وستعرض "العربية.نت" الوثائق بالتزامن مع "العربية الحدث" عبر صفحتها الرئيسة، وصفحة أخرى خاصة بالوثائق السورية المسربة (سيريا ليكس

الفتاة التونسية: شعرت أنه تم اغتصابي مرة ثانية كشفت محاميتها أن تقرير الطبيب الشرعي أثبت وجود آثار عنف على الجهاز التناسلي للشابة


كشفت محامية الفتاة التونسية المغتصبة من قبل رجال أمن، آمنة الزهروني، أن وضع موكلتها "سيئ جداً"، وأنها حاولت الانتحار خاصة بعد أن برر المتحدث باسم وزير الداخلية التونسي الفعل بكون موكلتها كانت في "وضع غير أخلاقي".

وقالت الفتاة لمحاميتها: "شعرت أنه تم اغتصابي مرة ثانية"، مشيرةً إلى الطريقة التي تعامل بها بعض المسؤولين مع قضيتها.

وأكدت الزهروني لقناة "العربية" أن موكلتها تعرضت للتهديد من قبل أفراد عاديين من الشارع، وليسوا من الشرطة التي قبلت شكواها ليلة الحادثة وسجلت محضرا بها، مشيرة إلى أن هؤلاء الناس حاولوا أن يقلقوها لتسحب شكواها.
تقرير الطبيب الشرعي

وأوضحت المحامية أن أعوان الشرطة ناكرون لفعلتهم، رغم أن كل الأدلة والقرائن ضدهم، مبينةً أنه تم الاعتداء على موكلتها في ليل 3 و4 سبتمبر/أيلول، وتم إيقاف أعوان الأمن وإحالتهم إلى قاضي التحقيق بجريمة "مواقعة أنثى دون رضاها"، وبتهمة الارتشاء بالنسبة لأحدهم.

وأضافت الزهروني أنه وخلال التحقيقات ارتأى قاضي التحقيق أن يرجع الملف إلى النيابة العامة لإضافة تهمة ثانية هي "التجاهر عمداً بفحش". واعتبرت أن الأركان القانونية لهذه التهمة غير متوفرة وهي بذلك غير قائمة.

وقالت المحامية إن تقرير الطبيب الشرعي يتحدث عن آثار عنف على جهاز موكلتها التناسلي، كما أشار التقرير إلى وجود السائل المنوي لأحد أفراد الشرطة في سيارة الفتاة ووجود (مني) ثانٍ في سيارة الشرطة ووجود (مني) ثالث في لباس الفتاة الداخلي.

وأكدت الزهروني أن كاميرات مراقبة إحدى الصرفات الآلية صورت مرافقة أحد أعيان الشرطة المتهمين لخطيب الفتاة بهدف سحب مبلغ 300 دينار (200 دولار أمريكي) الذي قد طلبه رجال الشرطة ليلة الحادثة من الشاب لتفادي تلفيق قضية أخلاق له ولخطيبته.
مظاهرات لدعم الفتاة

وفي سياق متصل نفت المحامية أن تكون الصور المنشورة على الإنترنت تخص موكلتها، شارحةً أن الفتاة فضلت عدم الكشف عن وجهها للإعلام حفاظاً على صحتها النفسية. كما أكدت أن مستوى الفتاة وخطيبها التعليمي راقٍ وعالٍ و"هما من شباب تونس الذي يفتخر بهم"، حسب قولها.

يذكر أن قضية الفتاة أثارت جدلاً واسعاً في الأوساط الإعلامية والحقوقية وحتى السياسية، وذلك بعد أن أخذت القضية بعداً آخر، تحولت فيه الفتاة من ضحية إلى متهمة. واعتبر بعض المحامين أن اتهام قاضي التحقيق الفتاة المغتصبة بـ"إتيان فعل فاضح" هو حيلة لجأ إليها أعوان الأمن لتبرير فعلتهم في ظل غياب شهود عيان.

وأثارت القضية استهجان جهات حقوقية وإعلامية شنّت حملة على الحكومة التونسية. كما تفاعلت القضية بقوّة على مواقع التواصل الاجتماعي التي ضمت دعوة إلى المشاركة السبت المقبل في مظاهرة بشارع الحبيب بورقيبة لمساندة الفتاة، ومظاهرة أخرى يوم الثلاثاء القادم، تاريخ استئناف جلسة الاستماع إلى الفتاة من قبل المدعي العام.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...