Monday, September 3, 2012

صفقة الغواصات بين مصر وألمانيا تسير وفق المخطط الإعلام الإسرائيلي يتحدث عن امتناع الحكومة الألمانية عن إتمامها

 
تسبب الإعلان عن إتمام صفقة بين القوات البحرية المصرية والألمانية لشراء غواصتين بحريتين طراز "209"، عن هلع في الجانب الإسرائيلي، في حين نفت القوات البحرية المصرية ما تردد في صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية حول امتناع الحكومة الألمانية عن استكمال إجراءات الصفقة.
وأكد مكتب القوات البحرية في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، الأحد، أن الجهتين الوحيدتين المنوط بهما تحديد مصير تلك الصفقة هما الحكومة المصرية والألمانية، وليس صحف إسرائيل التي تحاول بث الشائعات، التي من شأنها زعزعة الاستقرار داخل مصر، مؤكدين أن الصفقة تسير في طريقها الطبيعي وفق الأوقات الزمنية المحددة لها.

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليهودية، ذكرت الأحد، أن حكومة ألمانيا قررت الامتناع في هذه المرحلة عن المصادقة على الصفقة التي وقعتها أحواض السفن الألمانية لتزويد سلاح البحرية المصري بغواصتين من أحدث طراز "209"، التي أعلن عنها قبل يومين قائد القوات البحرية المصري اللواء أسامة أحمد الجندي، في أول حوار مع الإعلاميين.

وأكد الجندي تطوير الأسطول البحري المصري سواء بتنوع مصادر شراء أحدث الأسلحة والقطع البحرية أو الإعداد لصناعة بحرية مصرية خالصة، وهو ما كان له صدى "مرعب" في الإعلام الإسرائيلي، الذي أخذ يحذر وينفي ويطالب بمنع إتمام هذه الصفقات.

اللافت أن الصحف الإسرائيلية لم تعلق على صفقة أخرى مهمة، أعلن عنها قائد القوات البحرية المصري في حواره، حيث قال: "تنضم للبحرية أول عام 2013، أربعة لنشات صواريخ حديثة جارٍ بناؤها بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي من أحدث لنشات الصواريخ في العالم طراز "إف إم سي"، ويتم إنشاؤها بمواصفات مصرية، طبقاً لاحتياجاتنا ومتطلبات مهامنا القتالية، رغم أن أمريكا لا تبني وحدات صغيرة لاهتمامها بالوحدات البحرية الكبرى، ولكن أعجبتهم جداً المواصفات التي طلبناها في تلك اللنشات، وهي حمولة 800 طن وتستطيع البقاء في البحر فترة طويلة، ولديها قدرات تسليحية دفاعية وهجومية على أعلى مستوى".

جدير بالذكر أنه بعد الحديث عن هذه الصفقة أعلن راديو صوت إسرائيل وصحيفة "يديعوت أحرونوت" امتلاك إسرائيل لغواصات دولفين الأحدث عالمياً، وأعربت مصادر سياسية إسرائيلية عن أملها أن تتمسك حكومة برلين بموقف عدم إتمام صفقة الغواصات مع مصر، مضيفة أنه في حال المصادقة على الصفقة المذكورة فإن ذلك سيكون بمثابة تحوّل دراماتيكي إلى الأسوأ في العلاقات بين إسرائيل وألمانيا.

مبارك يواجه تهم شراء 29 طائرة رئاسية بمليار دولار دفع ثمنها من أموال المعونة الأمريكية لمصر وكانت تستخدم لأغراض شخصية

 تم تسليم أرقام العقود الخاصة بتلك الطائرات في وزارة الدفاع
كشف رئيس "المبادرة الشعبية لاسترداد أموال مصر المنهوبة"، معتز صلاح الدين، عن معلومات جديدة تفيد بقيام الرئيس السابق حسني مبارك بشراء 29 طائرة رئاسية، تشمل طائرات إيرباص وجولف إستريم وهليوكبتر وطائرتين للإسعاف السريع.

وتفيد المعلومات التي حصلت عليها "المبادرة" أن هذه الطائرات الرئاسية كانت تستخدم لأغراض شخصية لصالح مبارك وأسرته والمقربين منه.

وأضاف صلاح الدين أن ثمن تلك الطائرات تم دفعه بالكامل من حسابات المعونة الأمريكية لمصر.

وقال صلاح الدين إن منسق المبادرة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، الدكتور محمد الجمل، إضافة إلى عدد من أعضاء لجنة الأديان الثلاثة، التي تشكلت مؤخراً لدعم المبادرة هناك، عقدوا لقاءً مع عضو الكونجرس ديفيد برايس في مكتبه في ولاية نورث كارولينا، وتم تسليمه مذكرة بأرقام العقود الخاصة بتلك الطائرات في وزارة الدفاع الأمريكية، وتكلفتها، منذ أن اشتراها مبارك منذ العام 1996 وحتى 2010 بأكثر من مليار دولار، وفقاً لصحيفة "أخبار اليوم" المصرية.

كما أشارت المذكرة أيضاً إلى وجود أموال مودعة في البنوك الأمريكية وعقارات وشركات وهيئات تجارية مملوكة للرئيس السابق وأقاربه وأكثر من 103 من الشخصيات التابعة لنظامه، بينما ترفض أمريكا تجميد هذه الأموال رغم طلب السلطات المصرية ذلك

إسرائيل تقرع طبول الحرب

استحوذ الشأن الإيراني على مساحة واسعة من مواد وأخبار الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الاثنين، حيث استعرضت أقوال مسؤولين وقيادات عسكرية بما يوحي بأن إسرائيل تقرع طبول الحرب وتخطط لعمل أحادي ضد إيران. كما تحدثت عن رسالة أميركية سرية لإيران لا تؤيد الهجوم الإسرائيلي.
فقد تصدر "صحيفة يديعوت" خبر يفيد بأن الولايات المتحدة الأميركية نقلت مؤخرا رسالة سرية إلى إيران مفادها أن أميركا لا تؤيد الهجوم على إيران، ولن تقف مع إسرائيل في حال نفذت الهجوم.
وقالت الصحيفة إن مسؤولين كبارا في الإدارة الأميركية توجهوا مؤخرا إلى نظرائهم في إيران من خلال دولتين في أوروبا -تشكلان قناة اتصال عند الأزمة- وأوضحوا للإيرانيين أن الولايات المتحدة لا تعتزم الانجذاب إلى المعركة إذا قررت إسرائيل الهجوم بشكل أحادي الجانب دون تنسيق معها، وأنها تتوقع من إيران ألا تهاجم أهدافا إستراتيجية أميركية في الخليج
تردي العلاقات
ونسبت الصحيفة إلى محافل إسرائيلية -لم تسمها- إشارات إلى درك أسفل غير مسبوق في العلاقات بين جهازي الأمن الأميركي والإسرائيلي، وأضافت أن إدارة أوباما قررت -فيما يبدو- تحذير أصحاب القرار في إسرائيل من النتائج الهدامة لهجوم من دون تنسيق مع الولايات المتحدة.
من جهتها نقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" تصريحات لمسؤولين إسرائيليين كلها تشير إلى تأييد الحرب واستعدادات لهجوم إسرائيلي على إيران.
فقد نقلت عن رئيس الأركان، بيني غانتس، قوله إن الجيش الإسرائيلي جاهز ومستعد لكل سيناريو، وإنه "سيصل إلى كل مكان في كل زمان وسيدافع عن هذا الشعب". ونقلت عن الرئيس شمعون بيريز قوله إن "الشرق الأوسط عاصف اليوم، مليء بالتهديدات القديمة والجديدة لا ينبغي الاستخفاف بها، كما لا ينبغي الفزع منها (..) إسرائيل اليوم أقوى من أي وقت مضى".
كما نسبت إلى وزير الدفاع إيهود باراك قوله "الجيش الإسرائيلي هو الذي سيدافع عن أمن ومستقبل الدولة، الجيش الإسرائيلي هو الذي سيعطي الجواب عندما تصدر الإشارة".
ونقلت الصحيفة عن مصدر لم تسمه قوله إن "الحجتين اللتين طرحتا حتى الآن (يوجد وقت والولايات المتحدة ستعمل) لم تعودا صحيحتين، فإيران تهرع نحو القنبلة، والأميركيون -من خلال قائد جيشهم- يوضحون أنهم سيبقون إسرائيل وحدها".
من جهته تطرق رؤوبين باركو في مقال له بالصحيفة إلى تحريف خطاب الرئيس المصري في قمة عدم الانحياز، وأضاف أن "كذب إيران المفضوح وعجز الإدارة الأميركية والجيش الأميركي" قد يدفعان المنطقة العربية إلى البحث عن التسلح بسلاح ذري في المستقبل.
وخلص إلى القول إن سياسة مصر وقادتها ستتأثر في المستقبل بشعور عدم الأمن الذي يسود المنطقة العربية بسبب ضعف أميركا والمذبحة في سوريا وتسلح إيران الذري.
عمل أحادي
من جهتها ذكرت صحيفة "معاريف" أن وزراء خارجية إيطاليا وألمانيا وبلغاريا -وهم أعضاء في الاتحاد الأوروبي- والنرويج سيصلون إسرائيل في الأيام القادمة، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيستغل الزيارات لنقل رسالة سياسية تقضي بأن على أوروبا أن تفرض عقوبات شاملة على إيران تُوجّه مباشرة إلى السكان المدنيين لوقف البرنامج النووي الإيراني.
وأضافت أن نتنياهو سيقول للوزراء إن الزمن المتبقي لإسرائيل لمنع إيران من نيل سلاح نووي محدود، وإنه إذا لم تضع الأسرة الدولية خطا أحمر أمام إيران فلن يكون مفر أمام إسرائيل سوى العمل عسكريا بشكل أحادي الجانب للدفاع عن نفسها ووقف البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية.
وفي مقال له بصحيفة هآرتس تحت عنوان "يا أوباما سافر إلى طهران" يقترح المحلل الكاتب عكيفا الدار أن يزور أوباما إيران لمحادثة القيادة الإيرانية في التخلي عن السلاح الذري مع الاعتراف بحقهم في إنتاج الطاقة الذرية لحاجات مدنية.
وأضاف أن "الإنجاز" الرئيس للمعركة الإعلامية التي يديرها نتنياهو على إيران يتمثل في "جعل الاختلاف في المسألة الذرية صراعا دينيا لا حل له". مضيفا أن الإيرانيين يرون أن الموافقة على فتح منشآت نطنز لمراقبي الوكالة الدولية للطاقة الذرية -مع افتراض أن تبقى أبواب ديمونة مغلقة- يرونها إذلالا للمسلمين على أيدي اليهود.
ورأى عكيفا أن العلاقات المتوترة بين الولايات المتحدة وإيران "الأصولية" قبيل اتمام الانتخابات الرئاسية نهاية العام الجاري، تذكر -بقدر كبير- بالقطيعة العميقة بين الولايات المتحدة والصين الشيوعية، إلى أن غير اللقاء المفاجئ بين ريتشارد نيكسون وماو تسي تونغ قبل أربعين سنة مسار التاريخ.


الحكومة: حق تملك أراضى سيناء قاصر على المصريين فقط

قال اللواء محمد شوقى رئيس جهاز تنمية سيناء، إن حق تملك الأراضى فى هذه المنطقة الحيوية سيكون قاصرا على المصرى المولود من أبوين مصريين، لافتا إلى أن الأجانب سيسمح لهم بحق الانتفاع فقط.

وأوضح رئيس جهاز تنمية سيناء أنه تم تخصيص مكتب لرئيس الجهاز بمقر مجلس الوزراء، كى تكون هناك متابعة لصيقة لعمله، مشيراً إلى أنه فى غضون 10 أيام ستكون نواة المكتب وهيئته ومقرها بالكامل فى مدينة العريش.

وأشار "شوقى" عقب اجتماع لجنة تنمية سيناء برئاسة الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء اليوم، الاثنين، إلى أن إجمالى الاستثمارات الحكومية بسيناء تصل إلى مليار و95 مليون جنيه، إلى جانب 250 مليونا من القوات المسلحة، و50 مليون دولار منحة أمريكية.

وقال إن الوزارات المختلفة ستقوم بموافاة الجهاز بطرق استغلال هذه المبالغ قبل انتهاء العام المالى الحالى، مشيراً إلى أن هناك 25 مليون جنيه مخصصة للمشروعات التى يعود مردودها بشكل مباشر على المواطن السيناوى.

وأوضح أن المنحة الأمريكية، موزعة لصالح ميناء الصيد بالعريش بتكلفة 95 مليون جنيه، والتخلص من المخلفات الصلبة والغابات الشجرية بتكلفة تقترب من 80 مليون جنيه

بدء خدمة «الإسعاف الطائر» مجانًا بالتعاون مع القوات الجوية

 
قال الدكتور أحمد الأنصاري، نائب رئيس هيئة الإسعاف، إن الهيئة وقعت بروتوكول تعاون مع القوات الجوية، الإثنين، بشأن الاستعانة بعدد من الطائرات الخاصة بالقوات الجوية، في حالات الحوادث والكوارث الطارئة لجميع المواطنين بكل أنحاء الجمهورية.
أضاف «الأنصاري» في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، أن البداية ستكون بطائريتن مجهزتين بكل الاستعدادات الطبية اللازمة، وطاقم طبي خاص لإنقاذ المصابين، وسيكونان مستعدين للتحرك في أقل وقت ممكن، كما تم الاتفاق على أن تكون قاعدة «ألماظة العسكرية» هي مكان تواجد الطائرتين، مؤكدا أن الخدمة من المفترض أن تبدأ، الإثنين، لفترة مبدئية 6 أشهر، وسيتم استخدام «الإسعاف الطائر» في الفترة الصباحية كبداية، دون أجر مادي.
وتابع  رئيس هيئة الإسعاف أنه سيكون متاحا للمرضى الاستعانة بالإسعاف الطائر دون أوامر من طبيب، ولكن في هذه الحالة سيكون بمقابل مادي، وتتم الخدمة عن طريق الاتصال على خط هاتف الإسعاف رقم «123»، حيث يتم تبليغ غرفة عمليات الهيئة التي تقوم بدورها باتخاذ الإجراءات اللازمة.
وأشار «الأنصاري» إلى أن القوات الجوية أبدت استعدادها لزيادة عدد الطائرات المستخدمة في حالة الاحتياج لذلك

مستشار الرئيس : طنطاوى وعنان لم يحضرا اجتماع الرئيس لأن إستشارتهم تليفونية

 
أكد الدكتور سيف الدين عبد الفتاح أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية ومستشار الرئيس للبحوث والدراسات السياسية ل”محيط” للرئيس محمد مرسى على أن المهام الخاصة بكل عضو من أعضاء الفريق و الهيئه الاستشارية لم تحدد بعد. وتابع أقتصر إجتماع الدكتور “محمد مرسى “مع أعضاء الفريق على إسناد بعض المهام والملفات إلى فريق المستشارين وكذلك الأعضاء المساعدين. وأشار عبد الفتاح فى تصريح لـ ” محيط “أن المهام الخاصة بكل عضو من أعضاء الفريق سوف يتم تحديدها بدقة وذلك يوم الأحد من الأسبوع القادم حيث موعد عقد الاجتماع الثاني للفريق الرئاسي و الذى يتم خلاله إسناد المهام والملفات الخاصة بكل عضو بالهيئة الاستشارية والفريق بشكل واضح ودقيق. أضاف أنه قد تم خلال الاجتماع الأول و الذى عقد مع الرئيس أمس الأحد تحديد الآليات التى من شأنها تنظيم سبل عمل أعضاء الهيئة الاستشارية مضافا إليها المساعدين وكذلك نائب رئيس الجمهورية. وقد أوضح عبد الفتاح أن الهيئة الاستشارية والفريق سيجتمعوا ويكونا دائما يد واحدة وسيكون رؤياهما بشكل جماعي تعاوني دون أن يمنع ذلك كل عضو على حده من تقديم رؤيته الخاصة وطرحها على الرئيس من خلال قيامه بالدراسات الواجبة فى ظل الآليات و الأمكانات المتاحة لذلك. حيث يكون بذلك تم الجمع ما الجمع ما بين أمرين الأول الرؤية الجماعية و الثاني العمل المستقل لكل عضو من الأعضاء على حده فضلا عن تطرق الأمر إلى أن يكون العمل فى نطاق أوسع ليشمل الـ”17عضو” بالهيئة مضاف لهم الفريق الأستشارى للرئيس وذلك عند استكماله ليزداد بذلك العدد ويصبح أكثر من “17 عضوا “. وعن مدى صحة ما يقال من انضمام المشير طنطاوي والفريق سامي عنان ليكونوا مستشارين فنيين وعسكريين للرئيس ضمن الفريق أستنكر عبد الفتاح ذلك موضحا أن طبيعة الاستشارة التى تتعلق بالمشير وعنان تتم من خلال إتصالات رئيس الجمهورية بهم بحيث يظل الفريق الأستشارى كما هو بهيئته تلك التى هو عليها. وقد أفصح عبد الفتاح أنه فيما يختص به من مهام كمستشار للبحوث والدراسات السياسية بالفريق أنه تم تحدثه خلال اجتماع أمس فى هذا السياق الخاص بالمجلس القومي للعدالة والمساواة الذى يتبع ملف التهميش فى مصر والملف الطائفى على وجه الخصوص فضلا عن الملف المتعلق بتمثيل الشباب مشيرا إلى طرحه لهذه الملفات على الرئيس فى نطاق عمله بالفريق الرئاسي خلال اللقاءات القادمة.

نرصد لحظات الرعب والموت فى حياة رئيس الوزراء على متن الطائرة العائدة من أثيوبيا.. عاصفة رعدية كادت تحولها لحطام على ارتفاع 43 ألف قدم.. والطيار المصرى يتجاوز ضعف الإمكانات الأثيوبية

د. هشام قنديل
د. هشام قنديل
ننفرد بنشر تفاصيل إنقاذ طائرة رئيس مجلس الوزراء، الدكتور هشام قنديل، التابعة للقوات الجوية المصرية، وذلك خلال رحلة عودتها من أثيوبيا، وتحديداً عقب إقلاعها بمدة زمنية لا تزيد على 25 دقيقة فقط.

حياة رئيس الوزراء والطاقم المرافق له، والمكون من 19 فردا، إضافة إلى طيارين اثنين، ومثلهما من طاقم الضيافة كادت أن تنتهى، لولا براعة قائد الطائرة الذى تمكن من إحكام سيطرته على طائرته العسكرية طراز "Gulf Stream" ، والتى تقل رئيس الوزراء الجديد فى أول رحلة له خارج البلاد.

الرواية الحقيقية لأزمة الطائرة، بدأت فى شمال شرق السماء الأثيوبية، بعدما أقلعت الطائرة من المطار الأثيوبى بـ 25 دقيقة فقط، وعلى ارتفاع يقدر بنحو 43 ألف قدم عن سطح الأرض، وذلك بعدما تعذر على جهاز رادار الطائرة استيعاب العاصفة الرعدية التى سبحت فى السماء فى اتجاه الطائرة، كما تعذر على العاملين بغرفة عمليات المطار الأثيوبى مساعدة قائد الطائرة لضعف إمكاناتهم الفنية، الأمر الذى دفع قائد الطائرة إلى تحمل مسئولية الموقف دون الاعتماد على غرفة عمليات المطار الأثيوبى.

العناية الإلهية كانت تحيط بالطائرة وركابها، حيث فوجئ الجميع باجتياز مرحلة الخطر بعدما نطق الجميع بالشهادتين، فى مشهد لن يتكرر، بعدما كادت الطائرة أن تتحطم بتأثير العاصفة، بعدما لم يتمكن رادار الطائرة من تحديد العاصفة بأكملها، فغاصت داخلها فجأة دون سابق إنذار.

أصعب 3 ساعات عاشها "قنديل" والوفد المرافق له بعد دخول طائرته العائدة من إثيوبيا فى سحابة رعدية.. الجميع نطق الشهادتين.. وسقوط أمين المراسم مغشياً عليه.. ورئيس الوزراء:"اذكروا الله.. نحن فى مهمة وطنية"

د.هشام قنديل
د.هشام قنديل

أنقذت العناية الإلهية الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، والوفد المرافق له من الموت، عند عودتهم من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، إلى القاهرة، بعد دخول الطائرة التى تقله والوفد المرافق له فى سحابة رعدية فوق المجال الجوى لشمال شرق إثيوبيا، مما أدى إلى سقوطها لمسافة ألفى قدم دفعة واحدة.

وأقلعت طائرة "قنديل" والوفد المرافق له، فى الساعة التاسعة والثلث من مطار أديس أبابا، وضم الوفد المرافق لرئيس الوزراء نحو 23 شخصاً بينهم حراسته الخاصة ومصوره الخاص وبعض مسئولى مراسم مجلس الوزراء، وأحد مستشاريه، إضافة إلى ممثل عن وزارة الخارجية، وطاقم الطائرة.

ودخلت الطائرة فى سحابة رعدية، بعد إقلاعها بأكثر من 20 دقيقة، فى شمال شرق إثيوبيا بالمجال الجوى، مما أدى إلى تعطل "الأوتوبايلوت"- التيار العالى- وشعر ركابها ببرق ورعد على جناح الطائرة التى تعطلت تماماً، لمدة 20 دقيقة، وهو ما أصاب الوفد المرافق لرئيس الوزراء بالهلع، وأدى إلى سقوط أحدهم مغشياً عليه، فيما نطق الباقون الشهادتين، قبل أن تنقذهم العناية الإلهية.

وقال أحمد طاهر، أمين مراسم بمجلس الوزراء، وأحد أعضاء الوفد المرافق لـ"قنديل"، والذى أغشى عليه لـ"اليوم السابع"، إنه رأى الموت بعينيه، مشيراً إلى أنه أُغشى عليه من شدة هول الفاجعة، ولم يدر بأى تفاصيل، إلا عندما أفاق من غيبوبته، والتى دخل فيها لوقت طويل، حيث فتح عينيه ليجد حوله رئيس الوزراء والوفد المرافق له ملتفين حوله.

من جانبه، أكد أحد المرافقين لـ"قنديل" على الطائرة، والذى طلب عدم ذكر اسمه، أن الدكتور هشام قنديل اتسم بهدوء يُحسد عليه، وأخذ يهدئ فى المرافقين له، ويقول لهم طيلة تعطل الطائرة وانحدارها نحو السقوط:"اذكروا الله.. احنا كنا فى مهمة وطنية لصالح البلد.. وربنا شايف وعارف.. اذكروا الله"، فيما سيطر الهلع على الزميل سليمان العطيفى، المصور الخاص لرئيس الوزراء، والذى كان أكثر المتأثرين بالموقف، حتى وصول الطائرة إلى مطار القاهرة فى الثانية عشر والنصف صباح اليوم الاثنين.

وكان "قنديل" غادر القاهرة فجر أمس الأحد، متجهاً إلى أديس أبابا، حيث شارك على رأس وفد مصرى رفيع المستوى، فى مراسم تشييع جنازة رئيس الوزراء الأثيوبى الراحل ميلس زيناوى.

وفاة الكابتن محمود الجوهرى فى العاصمة الأردنية عمان عن عمر يناهز 70 عاماً

الكابتن الجوهرى
الكابتن محمود الجوهرى
توفى صباح اليوم، الاثنين، الكابتن محمود الجوهرى، المدير الفنى الأسبق للمنتخب المصرى، ومستشار رئيس الاتحاد الأردنى لكرة القدم، عن عمر يناهز الرابعة والسبعين، على أثر نزيف حاد بالمخ، كان قد تعرض له يوم الجمعة الماضى.

مصادر: إعادة انتشار قوات العملية "نسر" مستمرة والآليات لم تترك سيناء

 قوات الجيش فى العملية نسر
قوات الجيش فى العملية نسر

كشفت مصادر مطلعة لـ"اليوم السابع" أن هناك عمليات إعادة إنتشار واسعة للقوات الموجودة فى شمال سيناء خلال الأسبوع الجارى، ومستمرة حتى مطلع الأسبوع المقبل، وذلك بعدما تم تطوير العملية العسكرية فى سيناء "نسر" بشكل أكثر دقة، تم خلاله تحديد عدد القوات المقاتلة التى تتولى مسئولية مداهمة البؤر الإجرامية وأوكار الإرهاب، والاتغناء عن عدد من المعدات والوحدات التى لا تحتاجها القوات المشاركة.

وأوضح المصدر أن الآليات العسكرية وكافة المعدات والتعزيزات التى خرجت من الجيش الثانى الميدانى بالإسماعيلية مازالت موجودة فى سيناء الجبهة الشرقية لمصر، ولم تعد لقيادة الجيش حتى الآن، كما يزعم البعض، مؤكدين أن التحركات التى شهدتها الآليات العسكرية على مدار اليوم وأمس فى إطار خطة إعادة الانتشار والتمركز فى النقاط الحيوية، ورفع الاستعدادات القتالية للجنود، وحفاظا على معيشتهم وروحهم المعنوية وتوفير أماكن ملائمة لهم، حتى يتمكنوا من مواصلة العملية بروح قتالية عالية.

وأشارت المصادر إلى أن العملية العسكرية فى سيناء مازالت مستمرة فى مختلف المدن والمناطق بالعريش والشيخ زويد ورفح وجبل الحلال، والمداهمات تتم للعناصر المشتبه فيها بشكل مستمر، والاستعداد القتالى لكافة الوحدات المشاركة فى العملية فى أعلى درجاته، موضحين أن هناك آليات عسكرية ومعدات ضخمة تتمركز أمام الكتيبة 101 بمدينة العريش، وتنتظر إشارات القيادة للتحرك فى مواقعها المخطط لها من قبل وحدات العمليات.

"صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية : الرئيس مرسى نجم سياسى بزغ فى سماء الشرق الأوسط

الدكتور محمد مرسى فى زيارة الصين
الدكتور محمد مرسى فى زيارة الصين

علقت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية على القرارات التى اتخذها الرئيس المصرى الدكتور محمد مرسى منذ توليه مهام منصبه، قائلة إن الرئيس مرسى بمثابة نجم سياسى سطع بسرعة فى سماء منطقة الشرق الأوسط.

وأبرزت الصحيفة - فى سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم الاثنين - قرار الرئيس مرسى بإلغاء الإعلان الدستورى وإحالة بعض المسئولين البارزين فى الجيش المصرى إلى التقاعد عقب مرور أقل من شهرين من توليه السلطة من بينهم وزير الدفاع رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوى ورئيس الأركان سامى عنان إلى التقاعد وتعيينهما مستشارين لرئيس الجمهورية، معتبرة أن هذه القرارات الحاسمة من شأنها أن تعطيه القوة الفعلية لإدارة البلاد.

وأشادت الصحيفة بقرارات الرئيس مرسى بشأن إقالة النخبة العسكرية فى البلاد قائلة، إن الرئيس المصرى نجح خلال أقل من شهرين فى تحقيق ما استغرق رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان نحو عقد كامل من الزمان لتحقيقه فى البلاد.

واعتبرت الصحيفة الأمريكية أن الرئيس مرسى نجح فى تسخير صلاحياته التى يتمتع بها بحنكة كونه رئيس البلاد من خلال استمالة القادة العسكريين فى البلا

بدء محاكمة أحمد عز فى قضية أسهم "الدخيلة" بالاستماع إلى شهود النفى

أحمد عز
أحمد عز
بدأت منذ قليل محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار المحمدى قنصوة، جلسة قضية الاستيلاء على أسهم شركة الدخيلة للحديد والصلب، المتهم فيها رجل الأعمال أحمد عز، أمين تنظيم الحزب الوطنى المنحل، ووزير الصناعة الأسبق إبراهيم محمدين، و5 من مسئولى الشركة، لاتهامهم بالتربح بغير حق، والإضرار بالمال العام فى تحقيق مبالغ مالية تقدر بـ687 مليونا و435 ألف جنيه.

تم إدخال المتهمين المخلى سبيلهم فى قفص الاتهام، كما تم إدخال أحمد عز القفص فور مجيئه من محبسه، وهو يرتدى ملابس السجن الزرقاء.

وطالب دفاع عز الاستماع إلى عدد من شهود النفى الذين قام بإحضارهم إلى قاعة المحكمة للاستماع إلى أقوالهم فى القضية.

"العربية نت" تعرض مقطعي فيديو رفض شفيق بثهما عصام سلطان: القضية جنائية تورط فيها سياسي مهمته الحفاظ على المال العام

هدد الفريق أحمد شفيق، المرشح الرئاسي الخاسر في الانتخابات المصرية، خلال حديثه أمس السبت، على شاشة قناة "العربية الحدث"، بالانسحاب حال بث مقطعين مسجلين للنائب السابق في البرلمان المصري، عصام سلطان، والعضو السابق في مجلس إدارة شركة مصر للطيران المهندس، جمال شعبان، يتضمنان توجيه اتهامات مباشرة له بإهدار المال العام.

http://www.youtube.com/watch?v=vJ_nJh_nlhA&feature=youtu.be
وتنشر "العربية.نت" نص الاتهامات التي رفض شفيق الاستماع إليها خلال برنامج "الحدث المصري" مع الزميل محمود الورواري.
ومن جانبه، قال سلطان إن "القضية المتهم فيها شفيق قضية مال عام وأرض دولة وأموال مصريين، فالثمن الحقيقي لقطعة الأرض التي قام شفيق بتخصيصها لعلاء وجمال، نجلي الرئيس السابق، حسني مبارك، تقع في منطقة مميزة للغاية، ويتراوح سعرها الحقيقي بين 2.5 و3 مليارات جنيه مصري".

وأكد سلطان أن "القضية جنائية وليست سياسية، ولكن المسألة تكتسب أهمية عندما يكون المتورط فيها سياسياً مهمته الحفاظ على المال العام".

وعند رفضه عرض تسجيل أسئلة سلطان، قال شفيق في البرنامج "إن هذا الشخص يتجاوز في أسئلته"، موضحاً أن هناك أسلوباً متجاوزاً في الحديث من البعض يجعله يرفض الرد على أسئلتهم.

وتطرق سلطان، في تسجيله، إلى "المخالفات التي شابت عمليات ترسية العطاءات في تطوير المطارات المصرية، وما رافق ذلك من دفع عمولات"، على حد تعبيره.

سلطان: شفيق اشترى فيلا دون سعرها بـ3 ملايين

وأضاف سلطان أن "شفيق حصل على شقق وأراضٍ وفيلات، ولدي مستندات تثبت أنه حصل على فيلا في ضاحية الرحاب على أطراف القاهرة، بأقل من سعرها الحقيقي بحوالي 3 ملايين جنيه مصري".

وأوضح سلطان أن المستندات التي لديه "تكشف أن الفيلات المحيطة بفيلا شفيق تجاوز سعر بيعها الأصلي 7 ملايين جنيه مصري، في حين أن شفيق اشترى فيلته بحوالي 3 ملايين جنيه مصري فقط".

وتابع النائب السابق في مجلس الشعب المنحل أن "شفيق، أثناء توليه وزارة الطيران المدني المصرية، أعفى شركة بعينها من رسوم وأرضيات وفواتير كهرباء منذ عام 2007، ولا يزال هذا الإعفاء ساريا حتى الآن"، مؤكدا أن "هذه الشركة كانت مملوكة لشقيق سوزان مبارك، زوجة الرئيس السابق".

ويُذكر أن سلطان هو أول من أثار بالمستندات قضية تخصيص أراضٍ في منطقة البحيرات المرة بجوار قناة السويس، إلى علاء وجمال مبارك بسعر بخس، عبر جمعية الطيارين التي كان شفيق يتولى مجلس إدارتها.

ورد شفيق حينذاك بقوة، على سلطان، في مؤتمر صحافي، واتهمه بالتعاون مع المخابرات المصرية.

وأوضح شفيق، من جانبه، أن عملية تخصيص الأرض تمت قبل توليه مجلس الإدارة، وأنه قام باستكمال الأوراق الإدارية فقط.

شعبان: شفيق أضاع الملايين

ومن ناحيته، قال، المهندس جمال شعبان، عضو مجلس إدارة سابق في مصر للطيران، إن" قيام شفيق بتخصيص عمليات في الأسواق الحرة بالمطارات المصرية عبر الأمر المباشر، أضاع على شركة مصر الطيران حوالي 16 مليون دولار"، موضحا أنه تقدم بهذا البلاغ رسميا عام 2008، وتم حفظه.

وتساءل شعبان عن حقيقة علاقة شفيق بـ"أشرف هريدي"، ابن زوج بنت سكرتير مبارك للمعلومات، مؤكدا أن "شفيق قام بترسية عمليات تتصل بمعارض عن طريق الأمر المباشر لشركة هريدي، ما أضاع على مصر للطيران أموالا كثيرة".

واتهم شعبان، شفيق، بتعيين بعض القيادات في عضوية مجلس إدارة شركة مصر للطيران، مثل صفوت النحاس، الذي كان يشغل منصب أمين عام مجلس الوزراء، وكذلك أحد وزراء المالية السابقين، وذلك كترضية مقابل تأجيل دفع قرض مقرر على شركة مصر للطيران، حسب ما ذكره شعبان في مقطع الفيديو.

وكذلك، أكد شعبان أن "قيام شفيق بإسناد إدارة 5 مطارات مصرية إلى شركة ألمانية بالتعاون مع شركة مصرية، أضاع على شركة مصر للطيران ما يقرب من 120 مليون جنيه"، وفقا للنص المسجل.

شفيق ينفي تورطه

وأمس السبت، قال شفيق لبرنامج "الحدث المصري" إن المرشح للرئاسة مر على كافة الاختبارات، وخضع لمراجعة من كافة الأجهزة الرقابية في الدولة، ودخوله انتخابات الرئاسة يعني أن موقفه صحيح تماما، مشيرا إلى أن توجيه سيل من الاتهامات لمرشح ما بعد خسارته نتيجة لنفوذ الطرف الآخر يدفع للتشكيك، وإلا ما المبرر لتأجيل تلك الاتهامات.

ونفى أن يكون من رموز النظام السابق المطلوب التصالح معهم، مشدداً على أن الأوراق ستظهر الحقيقة من دون القدوم إلى مصر، واعتبر أن توجيه الاتهامات له هدفها تشويهه، وخاصة أن الاستدعاء كان لاستكمال التحقيقات وليس أمر ضبط وإحضار.

وذكر شفيق أن محافظة السويس وافقت على تخصيص الأراضي لجمعية الطيارين، ومجلس إدارة الجمعية هو الذي قام بتوزيع الأراضي، وأنه لم يوقع على توزيع الأراضي أو تخصيصها أو أو تسجيلها التسجيل الأول، موضحا أنه بعد تسلمه مسؤولية رئاسة الجمعية، قام بتسجيل الأرض لأعضاء الجمعية التسجيل النهائي في الشهر العقاري.

طائرة رئيس الوزراء هشام قنديل تنجو من السقوط فوق إثيوبيا بعد تعرضها لعاصفة رعدية

 
عادت طائرة الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء، إلى القاهرة، بعد تعرضها إلى عاصفة رعدية كادت تسقطها خلال عودتها من إثيوبيا.
بدأت العاصفة عقب إقلاع الطائرة وهي من طراز «Gulf Stream» بـ25 دقيقة، شمال شرق إثيوبيا، وتسببت العاصفة في تعطل رادار الطائرة، وفشلت غرفة العمليات بالمطار الإثيوبي في مساعدة قائدها لضعف إمكاناتها الفنية.
وتمكن الطيار علاء نصر، قائد الطائرة، من إنقاذ الطائرة وإحكام سيطرته عليها من خلال مهاراته الخاصة ودون مساعدة من سلطات الجو الإثيوبية،
وتعتبر هذه أول رحلة خارجية لرئيس الوزراء الجديد إذ كان يرافقه خلالها 19 فردًا، بالإضافة إلى طاقم الطائرة المكون من 2 طيار، و2 ضيافة.
كانت زيارة قنديل إلى إثيوبيا على راس وفد رفيع بهدف المشاركة في تشييع جثمان ميليس زيناوي، رئيس الوزراء الإثيوبي الراحل، بالإضافة إلى إجراء محادثات مع القائم بأعمال رئيس الوزراء الإثيوبي.

سلطات المطار تحبط محاولة تهريب 540 جهاز «جالاكسي نوت» إلى مصر

 موبايل سامسونج جالاكسي 10

أحبطت سلطات الجمارك بمطار القاهرة الدولي، في الساعات الأولى من صباح، الاثنين، محاولة تهريب مئات أجهزة «جالاكسي نوت».
وأوضح مصدر بالجمارك، أن الأجهزة كانت مع راكب مصري عائد من دبي وبلغ عددها 540 جهازًا، تتجاوز قيمتها نصف مليون جنيه.
وأشار المصدر إلى أنه «أثناء إنهاء إجراءات وصول الراكب على طائرة مصر للطيران، اشتبه به أحد رجال الجمارك، وبتفتيش حقائبه تم العثور على المضبوطات».
تم التحفظ على الأجهزة، واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الراكب، لحين دفع الرسوم الجمركية المستحقة عليها

الحرية والعدالة: الولى رئيسًا لإدارة الأهرام.. والبابلى للجمهورية

الخبر على بوابة جريدة الحرية والعدالة
الخبر على بوابة جريدة الحرية والعدالة

نشرت بوابة جريدة "الحرية والعدالة" الناطقة بلسان حزب "الحرية والعدالة" الجناح السياسى لجماعة الإخوان المسلمين، أن مصادر بمجلس الشورى أكدت أنه تم الاتفاق على تعيين ممدوح الولى، نقيب الصحفيين، رئيسًا لمجلس إدارة جريدة الأهرام.

كما سيتم تعيين الكاتب الصحفى السيد البابلى رئيسًا لمجلس إدارة دار التحرير للطبع والنشر، ولم يتم تحديد رئيس مجلس إدارة الأخبار حتى هذه اللحظة.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...