Monday, October 1, 2012

مرسي: مصر لن تهدأ حتى تتحقق إرادة الشعب السوري ألقى كلمة أمام المؤتمر الرابع لحزب "العدالة والتنمية" في تركيا


اكد الرئيس المصري، محمد مرسي، الأحد، في كلمته أمام المؤتمر الرابع لحزب "العدالة والتنمية" في تركيا، أن مصر "لن تهدأ حتى تتحقق إرادة الشعب السوري، ويختار قيادته وتزول القيادة الحالية".

وقال إن "من أهدافنا المشتركة، الحرية.. القيمة الغالية التي تناضل من أجلها كل الشعوب، وأن تكون الشعوب والأمم هي مصدر السلطة الديمقراطية، ومن أهدافنا المشتركة أيضاً العدل الذي يقوم عليه الملك، والسلام الذي تطمئن إليه النفوس، ويهدأ به العالم وتنتهي به الحروب".
ووصل مرسي إلى العاصمة التركية أنقرة، الأحد، حيث اتجه فور وصوله مباشرة إلى قاعة انعقاد المؤتمر العام الرابع الطارئ لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا.

وقال مرسي، في كلمته، "إن المصريين الآن يسيرون نحو النهضة والإنتاج والاعتماد على سواعدهم ومواردهم، ونضع خطواتنا الأولى نحو تنمية حقيقية والاستقرار الحقيقي".

وأكد أن "مصر وتركيا تجمعهما رسالة سلام قائم على العدل"، موضحاً أن أول من هاتفه بعد إعلان نتيجة انتخابات الرئاسة المصرية، "كان الرئيس التركي عبدالله غول ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان".

وتابع: "بإرادة المصريين، أتوجه لفتح الأبواب مع هذا العالم الذي نعيش فيه، لكي تؤدي مصر دورها الحضاري باستقرار وتنمية، وحركة عالمية إيجابية، تعود على أبناء مصر بل على كل العالم بالخير".

وأضاف: "لقد جئنا برسالة سلام واضحة، ونريد الخير للجميع، ولا نتدخل في شؤون أحد، ولا نسمح لأحد أن يتدخل في شؤوننا".

فتح باب الترشح لخلافة مرسي في "الحرية والعدالة" يحق لأي شخص الترشح إذا حصل على تزكية 100 من أعضاء المؤتمر العام

 
تم فتح باب الترشح بين أعضاء المؤتمر العام للمنافسة على منصب رئيس حزب الحرية والعدالة خلفا للدكتور محمد مرسي الذي استقال عقب فوزه في انتخابات رئاسة الجمهورية في شهر يونيو الماضي.

وقررت اللجنة المشرفة على انتخابات رئاسة حزب الحرية والعدالة أن يكون اليوم الاثنين، أول أيام فتح باب الترشح لرئاسة الحزب، وأوضحت أن من لديه الرغبة في الترشح عليه التوجه إلى المقر الرئيسي للحزب لسحب استمارة الترشح، وذلك حتى يوم الأربعاء 10 أكتوبر 2012، على أن يفتح باب الطعون لمده ثلاثة أيام بعد غلق باب الترشح.

وأوضح أكرم الشاعر، عضو اللجنة المشرفة، على انتخابات رئاسة حزب الحرية والعدالة، في تصريحات لـصحيفة "اليوم السابع" أن من لديه الرغبة في الترشح، عليه التوجه لمقر الحزب، بشارع المنصور، لسحب استمارة الترشح، وذلك حتى يوم الأربعاء القادم 10 أكتوبر الجاري، على أن يفتح باب الطعون لمدة ثلاث أيام بعد غلق باب الترشح.

وأجرت اللجنة المشرفة على الانتخابات اجتماعها الأول أمس، وأكدت أنه تقرر أن تجري الانتخابات يوم الجمعة الموافق 19 أكتوبر، في الساعة العاشرة صباحا بالمدينة التعليمية بـ6 أكتوبر بالجيزة، مشيرة إلى أن شروط الترشح للرئاسة، هي وفقا للائحة الداخلية للحزب، والتي يحق فيها لأي شخص من المؤتمر العام، أن يتقدم لانتخابات رئاسة الحزب، بتزكية من 100 عضو، من أعضاء المؤتمر العام.

انتخاب أردوغان لرئاسة حزب العدالة التركي لآخر مرة يستعد للعودة إلى رئاسة البلاد بحلول عام 2014

رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان"
انتُخب رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان" مجددًا رئيساً عامًّا لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا خلال المؤتمر العام الرابع للحزب.

وهو آخر مؤتمر للحزب يشارك فيه أردوغان بوصفه رئيس وزراء ورئيسا للحزب. ويحظر القانون الداخلي لحزب العدالة والتنمية الترشح لأكثر من ثلاث ولايات متتالية.

وصوّت لصالح أردوغان 1421 مندوبًا في انتخابات الرئاسة العامة للحزب التي شارك فيها 1424 مندوبًا.

وقال أردوغان الذي يتوقع أن يترشح لمنصب رئاسة الجمهورية في 2014، في خطاب للمؤتمرين، قوطع مرارا بالتصفيق، أن خدمة الناس أهم بكثير من المناصب.

وترجم خطابه على أنه إشارة قوية لرغبته في أن يصبح أول رئيس لتركيا ينتخب بالاقتراع المباشر.

وحضر المؤتمر أكثر من مئة ضيف أجنبي بينهم الرئيس المصري محمد مرسي والزعيم العراقي الكردي مسعود برزاني ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية خالد مشعل.

وقال أردوغان في خطابه "لقد أظهرنا للعالم أن ديمقراطية متقدمة يمكن أن توجد في بلد ذي غالبية كبيرة من المسلمين. لقد أصبحنا نموذجا لكافة البلدان المسلمة"

اكتشاف طريقة جديدة لمكافحة الكولسترول الكشف يفتح الباب لإنتاج عقار جديد لتقليل مخاطر الإصابة بالتصلب العصيدي

تصلب الشرايين يعتبر السبب الأول للإصابة بأمراض الأوعية الدموية والوفاة
تصلب الشرايين يعتبر السبب الأول للإصابة بأمراض الأوعية الدموية والوفاة
ظل العلماء يعتقدون خطأً أن التصلب العصيدي الذي يتمثل في تصلب الشرايين- السبب الأول للإصابة بأمراض الأوعية الدموية والوفاة- ينتج عن تفاعلات معقدة بين الزيادة المفرطة في الكولسترول والالتهابات في القلب والأوعية الدموية.

إلا أن باحثين من كلية طب سان دياجو بكاليفورنيا توصلوا مؤخراً إلى أن الأمر ليس كما يبدو، وأن العلامات السابقة للكولسترول تكبح جينات الاستجابة للالتهابات.

ويمكن أن يقدم هذا الجزء حلا جديدا لعلاجات التصلب العصيدي الذي يتسبب في وفاة عشرات الآلاف من الأمريكان كل عام.

وأوضح كاتب الدراسة كريستوفر جلاس الأستاذ بأقسام الطب وطب الجزيئات والخلايا بكلية طب سان دياجو أن في جدران الشرايين تكمن خلايا الجهاز المناعي التي تعرف بـ "macrophages" أو الخلايا الملتهمة، ووظيفتها الرئيسية أن تلتهم الخلايا الأخرى أو كل ما هو غريب على الجسم، وعندما تقوم هذه الخلايا بذلك فهذا يعني أنها تلتهم مخزون الكولسترول عند الخلايا الأخرى، ونتيجة لذلك تعمل هذه الخلايا على تطوير طرق مؤثرة جداً للتخلص من الكولسترول الزائد".

إلا أن بعض الخلايا الملتهمة تفشل في التصرف بشكل ملائم في الكولسترول الزائد مما يسمح بتراكم الكولسترول داخل هذه الخلايا كقطرات دهنية تعطي للخلايا اسمها كخلايا ملتهمة رغوية.

وتنتج هذه الخلايا جزيئات تستدعي خلايا مناعية أخرى وتفرز جزيئات تعطي إشارات لجينات بعينها لإحداث التهابات.

وفي هذه الدراسة التي نشرت مؤخراً بجريدة الخلية، أراد الباحثون معرفة كيف يؤدي تراكم الكولسترو إلى حدوث التهابات، ولماذا تفشل الخلايا الملتهمة في القيام بوظيفتها، بالاستعانة بنماذج لفئران المعمل تنتج الكثير من الخلايا الملتهمة، وتوصل الباحثون لكشفين غير متوقعين؛ أولهما أن الخلايا الرغوية تكبح تنشيط الجينات التي تزيد من الالتهابات،

وثانيهما أنهم حددوا الجزء الذي يساعد الخلايا الملتهمة الطبيعية على إدارة توازن الكولسترول.

ويرى الباحث أن هذا الكشف يفتح الباب لإنتاج عقار جديد يستهدف هذا الجزء لتقليل مخاطر الإصابة بالتصلب العصيدي الناتج عن زيادة الكولسترول بالجسم.

نجمة "راب" فرنسية تفاجئ جمهورها بظهورها محجبة "ديامز" كشفت رحلتها مع المهلوسات والمصحات العقلية إلى غاية إسلامها

نجمة الراب" الفرنسية ميلاني جورجياداس، المعروفة باسم "ديامز"

في خضم الجدل حول الإسلام في فرنسا، والموقف من ارتداء الحجاب والنقاب، تطل نجمة "الراب" الفرنسية، ديامز، عبر قناة "تي أف 1"، لتعلن إسلامها وهي ترتدي الحجاب الشرعي.

وبعد ثلاث سنوات ونصف من الغياب والجدل الذي صاحب هذا الغياب، ظهرت إيقونة الراب الفرنسية، ميلاني جورجياداس، المعروفة باسم "ديامز"، بصورة مغايرة عما كانت عنه حتى عام 2009.

وكانت ديامز، قد بدأت تغير في مظهرها تدريجيا، حيث ظهرت في أكثر من مناسبة وهي تغطي رأسها، لكن هذه هي المرة الأولى التي تظهر فيها وهي ترتدي حجابا إسلاميا كاملا.

ديامز التي كانت حتى هذه السنة، واحدة من أشهر مغنيات "الراب"، هذا الطابع الغنائي الصاخب والغاضب، ظهرت في حوار حصري على قناة "تي أف 1" الفرنسية لتكشف رحلتها مع الأدوية المهلوسة والمصحات العقلية قبل أن تكتشف الهدوء في دين الإسلام، الذي عرفت أول طريق إليه بالصدفة حينما قالت لها إحدى صديقاتها "طيب، سأقوم أنا الآن للصلاة وأرجع".

ديامز، أو ميلاني، وهو الاسم التي تحب الآن أن تنادى به، تقول عن حياتها الجديدة إنها "متزوجة منذ ما يزد عن سنة، وهي أم منذ أشهر وتعيش حياة هادئة وممتعة".

ويعج موقع اليوتيوب ومحلات بيع الكاسيت عبر العالم بأغاني ديامز "الثورية" الناقمة على الأوضاع ببلادها فرنسا، وتظهر فيها ميلاني أو ديامز على صورتها الأولى، رقص عنيف وإثارة بدون حدود.

لكنها اليوم، ظهرت هادئة جدا ومقتنعة إلى أبعد حد بما تفعل، بل إنها أكدت أن "قرار تحولها إلى الإسلام قرار شخصي ناتج عن دراسة لدين الإسلام وقراءة القرآن الكريم".

حياة النجومية لم تعد تصلح لي

وقالت ديامز لبرنامج "من السابعة إلى الثامنة" على قناة "تي أف 1" واسعة الانتشار والمشاهدة، إنها "بتحولها للإسلام قد كسبت راحتها وأن حياة النجومية لم تعد تصلح لها"، وأضافت "لقد شفى هذا قلبي، أعرف الآن ماذا أفعل فوق الأرض، أعرف لماذا أنا هنا".

وانتقدت ديامز، قيام الصحافة الشعبية بالتقاط صورة لها وهي تخرج من أحد المساجد في فرنسا، وتظهر وهي محجبة وتنظر في جوالها، ويسبقها شخص يلبس لباسا رياضيا، ربما يكون زوجها.

وعن قصة إسلامها، تقول ميلاني "لقد كنت مشهورة جدا، وكان لدي كل ما يبحث عنه أي شخص مشهور، لكنني كنت أبكي بحرقة وحدي في بيتي وعندما أنام، هذا هو ما لم يكن يشعر به المعجبون بي".

وتضيف ميلاني قائلة "تعاطيت الحبوب كثيرا ودخلت مصحات عقلية أيضا حتى أستعيد عافيتي، لكن لم أنجح"، قبل أن توضح "مرة كنت مع صديقات، إحداهن مسلمة، سمعتها تقول: طيب أنا ذاهبة للصلاة وسأرجع، قلت لها أنا أيضا أريد أن اصلي، فأجابتني: فليكن".

وعن هذه اللحظة تتحدث ديامز: "كانت أول مرة أضع جبيني على الأرض، وشعرت بشعور قوي لم أشعر به من قبل، وأعتقد الآن أن السجود ووضع الجبهة على الأرض لا يجب أن يكون إلا لله".

الإسلام ليس دين عنف

ميلاني، أو ديامز، تقول إنها انتقلت إلى جزر موريس وأخذت معها القرآن، كي تقرأه، وتتعرف على الإسلام، وخلال هذه الفترة التي قضتها في "خلوة" اكتشفت سماحة دين الإسلام.

وعندما سألها الصحفي المحاور عن نظرتها للإسلام، ومن يتحدثون اليوم بالإسلام ويقومون بالقتل والذبح ومختلف المآسي، أجابت "أعتقد أنه يجب الحديث عن الفرق بين الجاهل والمتعلم أو العارف، ومن لا يعرف يجب عليه ألا يتكلم في أمور لا يعرفها، فالإسلام لا يبيح قتل الأبرياء كما نرى".

وعن حيتها الجديدة وكيف تلقى مقربوها خبر إسلامها، قالت ديامز "طبعا أخبرت الأشخاص المقربين مني، عائلتي وأصدقائي، لم يكن الأمر سهلا، ولكن في النهاية هذه حياتي، وأنا وجدت راحتي هكذا".

وتعود ديامز لقضية ارتداء الحجاب في مجتمع فرنسي يبدي حساسية من هذا الأمر، وتؤكد "أنا أرى أنني أعيش في مجتمع متسامح، وما يؤذيني ليس النقد، ولكن الشتم والتصنيفات والأحكام الجاهزة"، وقالت: "بعدما أسلمت وقبل أن أرتدي الحجاب، كنت أسأل نفسي هل سأستطيع فعلا وضع غطاء الرأس هذا، لكن في مرة من المرات، كنت أمشي وحيدة على شاطئ البحر، وتساءلت: إن خالق البحر والشمس هو من أمر بارتداء الحجاب، فكيف أعصيه، ومباشرة قررت ارتداء الحجاب".

وسألها الصحفي المحاور، قائلا: لماذا ترتدين حجابا مع أن مسلمات كثيرات لا يرتدينه ولا يرونه واجبا دينيا، فقالت "بالنسبة لي لا يتعلق الأمر بأمر إلهي أو نصيحة إلهية، أو ما شابه، أنا هكذا أحس نفسي سعيدة وانتهى

تفاصيل حكم براءة "عكاشة" في قضية سب "الأسواني" المحكمة: أوراق الدعوى جاءت خالية من الأركان المكونة للجريمة المطروحة

قالت محكمة جنح عابدين في تفاصيل حكمها ببراءة الإعلامي توفيق عكاشة من تهمة سب الأديب علاء الأسواني، إن حرية الرأي مكفولة لكل إنسان والتعبير عن الرأي والنشر بالقول والكتابة والرسم والتصوير وغير ذلك من وسائل التعبير في حدود قانون النقد البناء والذي يضمن سلامة الوطن.

كما أكدت أن قانون الإجراءات الجنائية قد نص على أنه إذا كانت الواقعة غير ثابتة أو كان القانون لا يعاقب عليها يكون الحكم ببراءة المتهم.

وأشارت المحكمة إلى أن أوراق الدعوى جاءت خالية من أي دليل على توافر الأركان المكونة للجريمة المطروحة بالأوراق.
وأكدت المحكمة أنها شاهدت الحلقة المقدمة من قبل المدعي، وخلصت من مشاهدتها إلى أن الحلقة جاءت على صورة إسهاب في السرد للتفصيلات التي شهدتها الحياة السياسية التي تمر بها البلاد وموقف النخبة السياسية من تلك الأحداث، لذلك جاء الحكم بالبراءة.

جاء ذلك في محكمة جنح عابدين برئاسة المستشار بكر أحمد بكر وعضوية المستشار سيد محمد وأمانة سر عادل حنفي، بحسب ما ذكرت صحيفة "الصباح" المصرية.

الجدير بالذكر أن الكاتب الروائي علاء الأسواني قد أقام دعوى قضائية حملت رقم 773 لسنة 2012 ضد توفيق عكاشة يتهمه فيها بسبه وقذفه من خلال برنامجه "مصر اليوم" على " قناة الفراعين" حيث وصفه بأنه شاذ جنسيا وفكريا، كما اتهمه بالتحريض ضد المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

الأطباء يبدأون إضرابهم الجزئي في جميع المحافظات نقابة التمريض أعلنت عدم مشاركتها في الإضراب حرصاً على صحة المواطنين

 
بدأ الأطباء اليوم الاثنين، تنفيذ إضرابهم الجزئي المفتوح في جميع المحافظات المصرية، باستثناء الأطباء العاملين في الطوارئ، والاستقبال، والرعاية المركزية، والغسيل الكلوي، والحضانات، وكل الخدمات التي يسبب انقطاعها تهديداً لحياة المرضى.

ومن المتوقع أن يقتصر الإضراب على الأطباء العاملين بوزارة الصحة فقط، بحيث يسمح بالعمل خارج منشآت وزارة الصحة، على أن يحال المخالفون لقرارات الجمعية العمومية للتحقيق بما لا يخالف القانون والدستور.

وبحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" فمن المقرر أن يتم تعليق الإضراب يوم الخميس من كل أسبوع لصرف الأدوية لمرضى الحالات المزمنة.

وفوضت النقابة العامة مجالس النقابات الفرعية ومديري المستشفيات والمراكز الصحية في اتخاذ أي قرارات مناسبة من شأنها الحفاظ على سلامة الفريق الطبي والمرضى أثناء الإضراب.

وأكدت النقابة أهمية تواجد جميع الأطباء داخل المستشفيات والمراكز الصحية بأقسام الاستقبال والطوارئ بعد توقيع حضورهم أثناء الإضراب للتعامل مع الحالات التي لا يشملها الإضراب، مع الأخذ في الاعتبار عدم الإضرار بالأطباء والمرضى.

واتفقت النقابة مع الجهات المسؤولة بوزارة الصحة على عدم إنزال أي عقوبة على الأطباء المشاركين في الإضراب، بالإضافة إلى عدم منع أي طبيب من ممارسة مهامه في علاج المرضى.

وتقرر عقد اجتماع بين النقيب والأمين العام بالنقابة العامة مع مجالس النقابات الفرعية يوم الجمعة المقبل، لتقييم الموقف بعد تنفيذ 4 أيام من الإضراب، واتخاذ القرارات في ضوء الأحداث.

وكانت نقابة التمريض أعلنت في وقت سابق أنها لن تشارك في الإضراب، حرصاً منها على صحة المواطنين.

والجدير بالذكر أن مطالب الأطباء تشمل ثلاثة مطالب رئيسية، هي كادر الأطباء، وتوفير التأمين في المستشفيات، ورفع موازنة الصحة بنسبة 15% من الموازنة العامة للدولة

محامو مبارك يطالبون بنقله من طرة بسبب تدهور صحته فريق المحامين هددوا برفع الطلب إلى منظمة العفو الدولية ومنظمة "هيومان رايتس ووتش"

 
أعلن فريق المحامين المتطوعين للدفاع عن الرئيس السابق حسني مبارك تشكيل لجنة دولية لمخاطبة الجهات المعنية، للضغط على السلطات القضائية المصرية ممثلة في النائب العام لنقل مبارك من سجن طرة إلى أحد المستشفيات المتخصصة، نظرا لتدهور حالته الصحية.

وهدد فريق المحامين بمخاطبة منظمة العفو الدولية والمحكمة الدولية ومنظمة هيومان رايتس ووتش للتدخل من أجل الإفراج الصحي عن مبارك، مستشهدين بالعديد من الحالات التي لديها نفس الظروف وحصلت على الإفراج في عهد النظام السابق، مثل الدكتور أيمن نور والدكتور عبد المنعم أبو الفتوح والمهندس خيرت الشاطر.

مجموعة سورية تعتقل 5 ضباط يمنيين في حلب جماعة حقوقية يمنية قالت إنهم ضباط في الجيش يدرسون في أكاديمية عسكرية


قالت جماعة إسلامية متشددة تقاتل قوات الرئيس السوري بشار الأسد في تسجيل مصور نشر على الإنترنت يوم الأحد إنها أسرت خمسة ضباط يمنيين أرسلتهم حكومتهم للمساعدة في قمع الانتفاضة السورية.

ولم يتسن التحقق من صحة التسجيل المصور من مصدر مستقل.

وأظهر التسجيل المصور، الذي نشرته جبهة النصرة لقطات لخمس رجال يرتدون ملابس مدنية ويطلبون من الحكومة اليمنية التوقف عن دعم نظام الأسد. وعرف أحد الرجال الخمسة نفسه بأنه محمد عبده حزام المليكي، وقال إن الحكومة اليمنية أرسلته هو وزملاؤه إلى دمشق لمساعدة قوات الأسد في الحرب.

وقال المليكي في التسجيل المصور "أتيت بتنسيق بين الحكومة اليمنية والسورية لجهض الثورة السورية. أوجه للحكومة اليمنية نداء بقطع جميع العلاقات العسكرية واللوجستية لأن نظام بشار الأسد نظام يقتل شعبه وهذا ما رأيناه ولمسناه بأم أعيننا في كثير من المناطق السورية".

وأظهر التسجيل المصور بطاقات الهوية الخاصة بالرجال إلى جانب صور لهم بالزي العسكري.

وقالت جماعة حقوقية يمنية إن الرجال الخمسة هم ضباط في الجيش يدرسون في أكاديمية عسكرية بحلب وفقدوا في أغسطس آب/ الماضي بعد اشتباكات بالمدينة.

وذكرت منظمة "هود" أن خمس أسر يمنية أبلغت في الرابع من سبتمبر/ أيلول عن اختفاء أبنائها أثناء سفرهم من حلب إلى دمشق في طريق العودة إلى وطنهم بعد استكمال دراستهم.

وجاء اسم المليكي بين الرجال الخمسة الذين ذكرتهم المنظمة الحقوقية. وأضافت أن يمنيا سادسا وهو طبيب فقد بعد أن احتجزته السلطات السورية في مطار دمشق يوم 13 أغسطس/ آب.

وقالت الجماعة في بيان أرسل إلى رويترز "طلبت هود من وزير الخارجية أن تبذل الحكومة اليمنية كل ما تستطيع من جهد وتستخدم كل ما يمكنها من علاقات مع الحكومة السورية وحكومات الدول المجاورة لتسهيل عودة هؤلاء المواطنين إلى بلدهم.

تعليقا على عبارة "يا ريت أسئلتك متبقاش سخنة زيك" زينة يازجى: عبد المقصود خانه التعبير

زينة يازجى: عبد المقصود خانه التعبير
الإعلامية زينة يازجي

أكدت الإعلامية زينة يازجي، مقدمة برنامج "الشارع العربي" علي فضائية دبي، احترامها  الكامل لمصر ولشعبها الشجاع ولوزير إعلامها صلاح عبد المقصود.
وقالت عبر صفحتها علي موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" إن عبد المقصود لم يقصد مغازلتها أو الإساءة إليها، بل خانه سوء استخدام التعبير عندما تحدث إليها بعبارة "يا ريت أسئلتك متبقاش سخنة زيك"، في مطلع حوارها التي أجرته معه الأسبوع الماضي في برنامج "الشارع العربي"، وتابعت والحق يجب أن يقال: إنني وفريق البرنامج لم نشك للحظة بأن الوزير قد قصد استخدام العبارة ترميزا أو تصغيرا. هذا التوضيح كان ضروريا بحق ضيف كريم، كما هم كل ضيوف برنامج الشارع العربي".
يذكر أنه عقب إذاعة البرنامج التليفزيوني، تباينت ردود الأفعال علي صفحات التواصل الاجتماعي ،حول مقولة وزير الإعلام المصري،  البعض ووصفه البعض بالمتحرش، والبعض الآخر رأي أن العبارة لم يقصد بها الإساءة أو مغازلة مقدمة البرنامج، فيما ذهب البعض الآخر بأنه من غير المقبول أن يخطئ وزير الإعلام بمثل هذه الأخطاء التي قد تشوه صورته وصورة الحكومة المصرية.

صباحى والبرادعى يقاطعان تأسيسية الدستور

 صباحى والبرادعى يقاطعان تأسيسية الدستور
أصدر حمدين صباحي‪،‬ مؤسس التيار الشعبي، ود. محمد البرادعي مؤسس حزب الدستور، ود. محمد غنيم منسق التيار الشعبي المصري وممثلو عدد من الأحزاب والقوى السياسية والحزبية وشخصيات عامة، بيانا أعلنوا فيه مقاطعة أعمال الجمعية التأسيسية للدستور.
ودعا البيان باقي القوي الوطنية والديمقراطية إلي المقاطعة، ورفض كل ما يصدر عنها، كما وجهوا الدعوة إلى كل ممثلي القوي الوطنية والديمقراطية إلى الانسحاب فورًا من التشكيل الحالي للجمعية‪.‬
كما دعا إلى ضرورة انسحاب الشخصيات المنتمية للقوى والأحزاب الوطنية الديمقراطية من التشكيل الحالى للجمعية التأسيسية، وتحميل رئيس الجمهورية المنتخب محمد مرسى المسئولية عن تحقيق تشكيل متوازن للجمعية ومنع الاستيلاء الحزبي علي الدستور والوفاء بتعهداته السابقة بإعادة تشكيل الجمعية لتعبر عن كل الوطن بلا تمييز أو هيمنة أو إقصاء‪.‬
واوضحت القوي الوطنية الموقعة علي البيان أن الصياغات التي تسربت من مناقشات الجمعية إلي الآن تنذر في كثير من جوانبها بكوارث دستورية تخالف ما استقرت عليه الأعراف الجامعة في التاريخ المصري،  وصيانة حق الوطن وكفالة الحقوق والحريات الشخصية والعامة، فضلا عن تعارضها مع المعايير والمواثيق الدولية التي وقعت عليها مصر وصارت ملزمة لها كدولة ضمن منظومة المجتمع الدولي. ‬
وأشار البيان إلى أن الجمعية التأسيسية التي يحق لها صياغة الدستور يجب أن تخرج من هيمنة وسيطرة أي حزب أو رئيس وينبغي أن تشكل من رموز منتخبة أو معينة بحكم مواقعها مثل رؤساء الاحزاب والنقابات المهنية والعمالية وروابط الفلاحين ورؤساء الهيئات القضائية والدينية ورؤساء أقسام القانون الدستوري بالجامعات.
يذكر أن الاجتماع حضره الدكتور محمد غنيم منسق تحالف الوطنية المصرية، وممثلون عن التيار الشعبى وحزب الدستور، والحزب المصرى الديمقراطى، وحزب الكرامة، وحزب التحالف الشعبى، وحزب مصر الحرية، والحزب الناصرى، والتحالف الديمقراطى الثورى، وعدد من الشخصيات والرموز الوطنية.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...