Wednesday, August 29, 2012

المستشار الصعيدي يأمر بوضع أحمد شفيق على قوائم ترقب الوصول في بلاغ عصام سلطان


أمر المستشار أسامة الصعيدي مستشار التحقيق المنتدب من وزير العدل بإدراج اسم الدكتور أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق على قوائم ترقب الوصول والممنوعين من السفر.

وجاء قرار المستشار الصعيدي بهذا الشأن على إثر التحقيقات في البلاغ المقدم من المحامي عصام سلطان عضو مجلس الشعب ضد أحمد شفيق بشأن تسهيل استيلاء علاء وجمال مبارك على مساحة 40 ألف متر بمنطقة البحيرات المرة الكبرى بمحافظة الإسماعيلية بدون وجه حق.
...

وأنهت اللجنة المشكلة من خبراء الكسب غير المشروع أعمالها في ضوء المستندات المقدمة من عضو مجلس الإدارة وسكرتير عام الجمعية محمد رضا صقر، وانتهت إلى مسئولية أحمد شفيق عن التخصيص الذي تم عام 1990 بصفته رئيس مجلس إدارة الجمعية وعضو لجنة أرض الطيارين بمنطقة كبريت المسئولة عن توزيع المساحات وتحديد الأسعار.

كما تبين مسئولية شفيق عن البيع الذي تم عام 1993 بشأن تلك الأرض المخصصة لجمال وعلاء مبارك حيث تضمن عقد البيع مساحة تزيد عن المساحة الصادر بها قرار التخصيص، بالإضافة إلى مسئولية بعض المسئولين الآخرين بالجمعية.

وأيد تقرير اللجنة الفنية المشكلة من قاضي التحقيق ما جاء بتحريات الجهات الرقابية وأقوال أعضاء مجلس الإدارة الذين شهدوا بالتحقيقات وهم كل من اللواء علاء رحمي وسيد كامل وإبراهيم الشناوي أعضاء مجلس إدارة جمعية الضباط الطيارين.

كما تضمنت التحقيقات وجود تزوير في أوراق الجمعية الخاصة بتخصيص الأرض لكل من علاء وجمال حسني مبارك.

الرئيس مرسى أمام منتدى الأعمال المصرى الصينى يؤكد: القاهرة تسعى إلى شراكة حقيقية مع بكين.. نمد يدنا بالسلام.. ونريد لخط طريق الحرير أن يعود بين مصر والصين.. ويدعو قادة الجمهورية الشعبية لزيارة مصر

لقاء مرسى وجين تاو
لقاء مرسى وجين تاو

أكد رئيس الجمهورية د.محمد مرسى أن مصر مؤهلة للانطلاق بقوة خلال المرحلة المقبلة وأن لديها من الإمكانات والقدرات ما يعزز هذا التوجه، داعيا رجال الأعمال الصينيين إلى الاستثمار فى مصر التى تعد واجهة للانطلاق من خلالها إلى دول أفريقيا ودول الربيع العربى ليبيا وتونس.

وقال مرسى فى كلمة ألقاها اليوم أمام منتدى الأعمال المصرى الصينى بالعاصمة بكين: "إن مصر تتطلع إلى تعاون مثمر مع الجانب الصينى فى مختلف المجالات الاقتصادية"، مؤكدا أن هناك فرصا واعدة أمام المستثمرين الصينيين للاستثمار فى مصر إلى جانب الفرص الموجودة الآن فى تونس وليبيا ووعدهم بالعمل على تذليل كافة العقبات، مؤكدا أن مصر تمر الآن بمرحلة جديدة من التقدم والنهضة بعد أن زالت الكبوة.

وأشاد مرسى بحضارة الصين العظيمة واستقرار الدولة ونموها مقدما الشكر إلى الحكومة والقيادة والشعب الصينى على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، وقال إنه يتطلع إلى مستقبل أفضل للعلاقات بين مصر والصين وتعاون مثمر فى كل المجالات بين البلدين الصديقين، كما أعرب عن تطلعه إلى آفاق جديدة من التعاون البناء ومن الدعم الاقتصادى فى كل المجالات.

كما أشاد بالتجربة الصينية فى النمو والاقتصاد والاستثمار، مؤكدا أنها تجربة رائدة ومعروفة وقد نظر العالم كله إليها باحترام وتقدير، وقال رأينا كيف فرضت الصين فى أوائل الثمانينات نفسها بقوة على المجتمع الدولى وأصبحت عضوا دائما فى مجلس الأمن بالأمم المتحدة، موضحا أن هذا الجهد والعطاء يستحق التقدير والنظر إليها والاستفادة منها، مؤكدا أن مصر أيضا بلد صاحب حضارة قديمة وتاريخ عريق كالحضارة الصينية.

وأوضح أن مصر التى كانت تماما بلدا ينظر إليه الجميع ليزوره ويتعاون معه تنهض اليوم بإرادة شعبها وتتحرك بقيادتها وهى تنظر إلى هذا العالم بتوازن للشرق والغرب وللشمال والجنوب، مؤكدا أن مصر تمد يدها فى هذه المرحلة إلى الجميع وقال: "نحمل رسالة سلام إلى العالم، ونمد يدنا للتعاون"، مضيفا أن مصر أشد ما تكون احتياجا إلى الأصدقاء فى هذه المرحلة، وأن مصر بسواعد أبنائها وبإرادة حرة فى مناخ يختلف تماما عما سبق، وأن الكبوة زالت والأمة الآن تنهض.

كما أكد أن الشعب المصرى قادر على بناء حضارة متميزة على أرضه كما كان دائما فى تاريخه، وأن المجتمع المصرى مضياف يحب من يزوره، وأن هذا الشعب المصرى له تجربة أيضا فى العلاقة المتميزة مع الشعب الصينى.

وأوضح أن هذا الملتقى يمثل حجر زاوية بالنسبة لهذه المرحلة، والحكومة المصرية حريصة كل الحرص على أن تجد فى الصين حليفا إستراتيجيا فى هذه المرحلة، مشددا على أنه بشكل شخصى وكل القيادات فى مصر والبرلمان المصرى حريصون على ذلك، وأكد أن مصر هى البوابة الطبيعية لأفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وأنها بأجوائها المستقرة ومجالات الاستثمار الواعدة فيها يمكنها التعاون مع الأصدقاء فى الصين وأنه يمكن بهذا التعاون أن يكون هناك محور أساسى بين شرق الأرض فى الصين ووسط الكرة الأرضية فى أفريقيا وجزء من أسيا فى مصر.

وقال: "نريد لخط طريق الحرير أن يعود بين مصر والصين مباشرة كمركز إشعاع"، مشيرا إلى كلمتى وزير الاستثمار والصناعة والتجارة الخارجية التى تحدثت عن فرص للاستثمار فى مصر كمشروعات مشتركة، موضحا أنه تحدث مع الرئيس الصينى خلال لقائهما أمس عن العديد من فرص الاستثمار والمشروعات المشتركة يمكن أن تكون مجالات أخرى للاستثمار، لافتا إلى أن مصر تتطلع إلى مستقبل اكبر بكثير من الحاضر وتسعى إلى نقل حقيقى للتكنولوجيا فى كل المجالات وتريد صناعة وإنتاج حقيقى يبنى على البحث العلمى الصحيح.

وأضاف: "ونريد أن نقدم للصين والمستثمرين الصينيين الخدمة اللوجستية اللازمة للعبور بالاستثمارات الصينية الكبيرة إلى أفريقيا وشمال أفريقيا حيث إعادة بناء ليبيا وتونس، ونسعى لتوفير كل الأجواء المطلوبة لتذليل كل العقبات أمام المستثمرين لانتقال التكنولوجيا الصينية إلى مصر"، مؤكدا أنه إذا تطلب الأمر أن يكرر زيارته للصين فإنه سيفعل من أجل مصلحة البلدين والشعبين الصديقين، مشيرا إلى أنه وجه الدعوة للقيادات الصينية إلى زيارة مصر.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مصر تنجح فى مفاوضات استعادة قطعتين أثريتين من إسرائيل

محمد إبراهيم وزير الآثار
محمد إبراهيم وزير الآثار

نجحت الدبلوماسية المصرية فى مفاوضات استعادة قطعتين أثريتين خشبيتين انتزعا من تابوتين مصريين يعودان إلى عصر الدولة الحديثة كانا قد تم ضبطهما فى أحد البازارات بمدينة القدس، وسوف يتم استلامهما بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية المتبعة.

صرح بذلك د. محمد إبراهيم وزير الآثار اليوم، وقال، إن فريق عمل من وزارة الآثار والخارجية المصرية عن طريق السفارة المصرية فى تل أبيب، قام بإجراء مفاوضات دبلوماسية ومخاطبات منذ عام مع الجانب الإسرائيلى نجح بعدها فى إثبات حق مصر فى القطعتين اللتين سرقتا، وتم إخراجهما بطرق غير مشروعة.

وأضاف الوزير إن الجانب الإسرائيلى بعد اقتناعه بأحقية مصر فى القطعتين الأثريتين خاطب السفارة المصرية فى تل أبيب، وأكد أنه على استعداد كامل لإعادة القطعتين إلى القاهرة وفقا للقواعد المتبعة فى هذا الشأن مع تحملهم تكلفة شراء القطعتين من البازار.

من جانبه قال د.أسامة النحاس مدير عام إدارة الآثار المستردة، إنه تم الكشف عن هذين القطعتين الأثريتين أثناء إجراء تفتيش اعتيادى من السلطات الإسرائيلية على البازار، حيث أثار انتباههم أن كلا القطعتين مقطوع بمنشار من المنتصف مما دعاهم إلى مناقشة صاحب البازار عن كيفية دخولهما إلى القدس وأفادهم بأنه قام بشراء القطعتين من أحد التجار بدبى، وقام بنقلهما إلى إسرائيل بشكل قانونى، وفقا" للمعايير الإسرائيلية، عن طريق لندن بعد سداد الرسوم الجمركية عليهما.

وأضاف النحاس أنه بعد أن وردت هذه المعلومات إلى السفارة المصرية فى تل أبيب عن طريق الانتربول الدولى قامت بمخاطبة وزارة الآثار التى دخلت مع الخارجية المصرية فى مفاوضات دبلوماسية مع الجانب الإسرائيلى لاستعادتهما إلى مصر ونجحت مصر فى ذلك، وسوف تتم استعادتهما فور الانتهاء من الإجراءات القانونية المتبعة.

إحالة صفوت الشريف للجنايات لحصوله على 600 مليون جنيه كسب غير مشروع

 
أحال جهاز الكسب غير المشروع اليوم الأربعاء صفوت الشريف، الأمين العام السابق للحزب الوطنى المنحل، ونجليه أشرف وإيهاب للجنايات، لاتهامهم بتحقيق كسب غير مشروع بلغ 600 مليون جنيه

نائب وزير الخارجية الأمريكى: زيارة مرسى للصين لا تسبب لنا أية مشكلة

الوفد الأمريكى
الوفد الأمريكى

قال روبرت هورماتس، نائب وزير الخارجية لشئون الطاقة والنمو الاقتصادى، إن مصر بلد مهم جدا والولايات المتحدة تعمل على تعميق العلاقة معها، مضيفا أن الولايات المتحدة تعمل على التركيز على الأولويات الاقتصادية، والتى يأتى ملف التمويل على رأسها، وملف دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، موضحا أن مؤسسة التمويل الأمريكية "أوبك" وفرت فى وقت سابق 2,5 مليار دولار لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فى مصر.

وحول الزيارة التى قام بها الرئيس محمد مرسى إلى الصين، أكد هورماتس، أن الولايات المتحدة ليست لديها أية مشكلات فى وجود علاقات اقتصادية بين القاهرة وبكين، وأنها ترحب بوجود تعاون بين الجانبين.

وأضاف خلال اجتماع بالغرفة الأمريكية بالقاهرة اليوم الأربعاء، أن تحسين مناخ الاستثمار المصرى أحد أهم التحديات الحالية لجذب الاستثمارات الأجنبية، موضحا أن التغيرات التى حدثت فى مصر ستعمل على تعميق العلاقات مع الولايات المتحدة، وأن المصريين وحدهم هم الذين يتخذون قرارهم فى الاتجاه إلى العمل مع أمريكا، لافتا إلى أن الولايات المتحدة تدعم ما يراه المصريون وتدعم النجاح الذى يرغبون فيه خلال الفترة المقبلة.

وأضاف: ندعم التمويل المباشر إلى مصر كما أعلنا فى السابق، ونحن نعمل على زيادة حجم الاستثمارات الأمريكية فى مصر، بالإضافة إلى مساعدة الشركات المصرية على النمو الاقتصادى، كاشفا عن إجراء مباحثات مع رئيس الوزراء خلال الزيارة لدعم قرض صندوق النقد الدولى لمصر، وتنفيذ البرنامج المتبع، قائلا "وعدنا رئيس الوزراء المصرى هشام قنديل أن نعمل على دعم المفاوضات بين مصر وصندوق النقد الدولى لإتمام القرض التى طلبته مصر بقيمة 4.8 مليار دولار".

وأشار إلى أهمية دعم التنمية فى الصعيد ومناطق سيناء وأن ذلك يأتى ضمن أهم الأولويات التى تركز عليها أمريكا فى الفترة المقبلة، مشيرا إلى قيام أمريكا بتمويل بناء 54 مدرسة فى سيناء.

وأكد أن مصر فى الفترة الحالية مكان جيد للاستثمار، لافتا إلى أن الوفد القادم فى منتتصف سبتمبر يضم 49 شركة وحوالى 100 رجل أعمال أمريكى سيركز على زيادة تلك الاستثمارات وزيادة التجارة البينية بين القاهرة وواشنطن.

وأشار إلى أن الوفد الذى زار القاهرة سيعمل على نقل الصورة الجيدة بشأن الاستثمار فى مصر، وأنهم متفائلون بوضع الاستثمار فى مصر خلال الفترة المقبلة، وبشأن الشراكة بين مصر والولايات المتحدة.

وقالت كارولين أتينسون المساعدة الخاصة للرئيس الأمريكى للاقتصاد العالمى، إننا ندعم الاقتصاد المصرى منذ أن قامت الثورة، وأكد الرئيس الأمريكى باراك أوباما على ذلك أكثر من مرة، ووقفنا بجانب مصر ليس إلا تحقيقا لما يرغبه المصريون فى تحقيق المزيد من الفرص والاستثمارات لدفع الاقتصاد المصرى بكل الطرق.

وأشارت المساعدة الخاصة للرئيس الأمريكى إلى أن المساعدات الأمريكية لمصر سوف تستمر حتى يعود الاقتصاد المصرى إلى عافيته وأفضل مما كان عليه.

حزب الدستور يقدم أوراق تأسيسه اليوم إلى لجنة شئون الأحزاب

 
قال أحمد دراج وكيل مؤسسى حزب الدستور إن الحزب سيتقدم اليوم الأربعاء إلى لجنة شئون الأحزاب بما يزيد عن عشرة آلاف توكيل لإعلان تأسيسه. وكان الدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أعلن أن الهدف من إنشاء الحزب هو استكمال تحقيق أهداف الثورة.
وينوي مؤسسو حزب الدستور خوض انتخابات البرلمان القادمة بالتنسيق مع عدد من القوى والأحزاب الاخرى

وزير الإعلام: الرئيس مرسى مهتم بالإعلام بشكل عام وبهيئة الاستعلامات بشكل خاص

 
اكد وزير الإعلام صلاح عبدالمقصود اهتمام الرئيس محمد مرسى بالإعلام بشكل عام وبالهيئة العامة للاستعلامات بشكل خاص، ودورها الكبير داخليا وخارجيا، بما يعكس صورة مصر فى العالم كله.
ونوه عبدالمقصود خلال لقائه اليوم الثلاثاء العاملين بالهيئة العامة للاستعلامات، بأهمية تعظيم التواصل بين هيئة الاستعلامات وكافة الجهات التنفيذية والشعبية والمسئولين على كل المستويات لما للهيئة من دور فى المجتمع المصرى يمكن أن يتعاظم بشكل نوعى سواء فى داخل مصر أو خارجها.
وكان الدكتور ياسر علي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، قد أكد هو الآخر في تصريحات له من بكين أهمية تطوير الهيئة العامة للاستعلامات، وتحويلها إلى هيئة فاعلة قادرة على القيام بدورها في خدمة مؤسسات الدولة في عصر المعلومات والإنترنت. وقال إنه سيجرى بحث مقترحات بتحويل الهيئة إلى مؤسسة تابعة لمؤسسة الرئاسة أو تفعيل دورها في إطار منظومة الإعلام.

وزير التعليم العالي: لجنة وزارية لتحقيق الاستقرار بجامعة النيل

قال د. مصطفى مسعد وزير التعليم العالى إنه اللجنة الوزارية المشكلة بتوصية من مجلس الوزراء لبحث أوضاع جامعة النيل ومدينة زويل عقدت اجتماعاً أمس بمقر الوزارة لبحث حل يحافظ على مصالح الطلاب المعتصمين فى حرم مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.
و اوضح مسعد - فى بيان له اليوم - أن اللجنة ستواصل اجتماعاتها لهذا الغرض وهى فى حالة انعقاد دائم حتى الوصول إلى حل يحقق الاستقرار فى الأوضاع بجامعة النيل وبما يحافظ على مصالح المجتمع والطلاب.
كان طلاب جامعة النيل قد قاموا باقتحام حرم مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، أمس وقرروا الاعتصام في مقر المدينة للمطالبة باستعادة أراضي الجامعة التي تم ضمها إلى المدينة، بالإضافة إلى سرعة التصديق على قرار تحويل جامعة النيل إلى جامعة أهلية وتمكينهم من استخدام معامل المدينة التي كان مخصصًا جزء منها للجامعة قبل قرار إنشاء مدينة زويل، ونصب الطلاب خيمة أمام الباب الرئيسي لبوابة المدينة.

القوات البحرية تنتشل أربع جثث جديدة قبالة السواحل المصرية الليبية

 
صرح مصدر عسكرى بأن وحدات القوات البحرية قامت بانتشال ضحايا الهجرة غير الشرعية أمام السواحل الليبية.
وكان قنصل مصر العام فى بنغازى والمنطقة الشرقية فى ليبيا السفير أشرف شيحة صرح بأن السلطات الليبية عثرت الثلاثاء على خمس جثث من الغرقى أمام السواحل الليبية, وكان السفير أشرف شيحة قد قال فى وقت سابق السلطات الليبية أبلغته أنه تم إنقاذ 32 مواطنا مصريا من مركب الهجرة غير الشرعية الغارقة , وأنه قد تم تهريبهم إلى داخل الحدود الليبية بالإضافة إلى المواطن محمد جمعة الذى تم إنقاذه فى وقت سابق , وبذلك تم نجاة 33 مواطنا من هذا الحادث الأليم .. موضحا أن 7 أشخاص فقط فى عداد المفقودين حاليا. إلى ذلك يجري حاليا نقل ثلاثة ناجين من الحادث إلى الجانب المصري حيث ستبدأ نيابة مطروح التحقيق معهم في ملابسات غرق القارب.

وزير التنمية المحلية: حركة المحافظين ستتم دراستها بعد عودة الرئيس

احمد ذكي عابدين وزير التنميه المحليه

اعلن احمد ذكي عابدين وزير التنميه المحليه، انه ينتظر عوده الرئيس محمد مرسي من دوله الصين حتي يطلعه علي حركه تغيير المحافظين لدراستها من كل الوجوه والتصديق عليها، وان ما اشيع حول انتقاء اسماء بعينها لا اساس له من الصحه.
وكان وزير التنميه المحليه قد تراس اجتماع مجلس محافظي اقليم القناه وسيناء الذي انعقد اليوم الثلاثاء، بالاسماعيليه وتم خلاله مناقشه خطه الـ100 يوم التي وضعها رئيس الجمهوريه واستمع في هذه الجلسه لعرض تفصيلي مصور لكل محافظه علي حده، واستمع للمطالب العاجله والاحتياجات اللازمه لتنفيذ ماتبقي من الخطه التي تشمل محاور انظافه والامن والمرور والمواد البتروليه والخبز.
كما اكد انه سيقوم بزياره جميع اقاليم محافظات مصر وفق برنامج اعد لذلك مدته شهرين للتنقل مابين منطقه واخري، للوقوف علي المشاكل والعمل علي حلها بالمشاريع الجديده.

وزير الداخلية: عودة "عسكري الدرك" في المربعات السكنية

وزير الداخلية اللواء أحمد جمال الدين

قال وزير الداخلية اللواء أحمد جمال الدين , إنه يتم حاليا الإعداد لعودة ما كان يعرف في الماضي "بعسكري الدرك " على هيئة نقاط شرطة صغيرة موزعة فى نطاق المربعات السكنية, ويتم تجهيزها بأحدث أجهزة الإتصالات والانتقال, بما يحقق الانتقال السريع إلى مكان الوقائع والبلاغات.
وأكد وزير الداخلية ضرورة التطوير المستمر للمنظومة الأمنية, والتي تعتمد على التواجد الأمني الفعال الذي يحقق وينقل الاحساس بالأمن للمواطن, مشدد على ضرورة تكثيف الحملات الأمنية على كافة البؤر الإجرامية والطرق السريعة والصحراوية.
ولفت الوزير إلى أهمية المرحلة الحالية وأولويات الوزارة فيها, وما تتطلبه من تكاتف الطاقات واستنفار الجهود من أجل إقرار الأمن والاستقرار للبلاد. وتطرق اللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية إلى مشكلة المرور باعتبارها إحدى المشكلات التى توليها الوزارة إهتماما خاصا وتعمل على مواجهتها والقضاء عليها, مؤكدا أن الوزارة بكافة أجهزتها لن تتوانى عن تقديم كافة الإمكانيات المتاحة لديها وجهود رجالها لتحقيق السيولة والانضباط المروري على كافة المحاور

اتفاقية مع الصين لتوريد أجهزة إطفاء ومراقبة المرور بـ 50 مليون يورو

كاميرات مراقبة المرور بالشوارع – صورة أرشيفية
كاميرات مراقبة المرور بالشوارع

أكدت مصادر أن مصر وقعت على اتفاقية غير معلنة مع الجانب الصينى، فيما يخص باستيراد أجهزة الإطفاء والأمن ومراقبة المرور، بقيمة تصل إلى 50 مليون يورو كمرحلة أولى.

وذلك لتوريد أجهزة خاصة بالمراقبة المرور لتتبع حركة السيارات ومراقبة الشوارع بقرض من البنك الدولى، وذلك لتغطية منطقة وسط القاهرة بنظام its، بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات تحت إشراف مجموعة من الجهات السيادية.

وأشارت المصادر إلى أن الاتفاقية تم توقيعها مع إحدى الشركات العاملة المستوردة للأجهزة من الصين من شركات لتصنيع أجهزة المراقبة وبين وزارة الداخلية ومجموعة من الهيئات والوزارات السيادية الأخرى والتى جاءت ضمن ٨ اتفاقيات وقعت أمس بين مصر والصين.

يذكر أن اتفاقية مصر مع الصين فى مجال الدفاع ومراقبة المرور جاء بعد تعطيل نفس الاتفاقية لتوريد هذه الاتفاقية من الولايات المتحدة.

وول ستريت جورنال: مرسى يوثق علاقته السياسية والاقتصادية ببكين.. والدور الصينى فى الشرق الأوسط يمثل تحديا كبيرا للنفوذ الأمريكى.. وواشنطن تجد نفسها فى تنافس نادر مع بكين لجذب انتباه القاهرة

زيارة مرسى فى الصين
زيارة مرسى فى الصين

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن الرئيس محمد مرسى فى أول جولة رسمية له خارج الشرق الأوسط، قام بخطوات مبكرة من أجل توثيق علاقة مصر بشكل أكبر مع بكين، فى الوقت الذى يمثل الدور الصينى فى المنطقة تحديا متزايدا أمام النفوذ الأمريكى فيها.

وأشارت الصحيفة إلى أن مرسى استطاع خلال الزيارة تأمين رصيد من المساعدات الاقتصادية فى مصر، والتقى بنظيره الصينى هيو جينتاو. واعتبرت الصحيفة الأمريكية أن تلك الزيارة تؤكد أن القاهرة وغيرها فى المنطقة ينظرون إلى الصين كشريك مهم، فالعلاقات الدافئة تأتى على الرغم من تردد الصين فى دعم الثورات التى جاءت بمرسى وآخرين إلى السلطة.

ونقلت الصحيفة رؤية المحللين الصينيين لهذه الزيارة المهمة، حيث اعتبروها مؤشرا على أن نهج الصين فى التعامل مع الربيع العربى لم يؤثر سلبا على علاقتها مع القوى الإقليمية، فيرى وانج سوالاو، الباحث فى شئون علاقات الصين بالشرق الأوسط فى جامعة بكين، إنه لو كانت الصين سيئة للغاية لشعوب الشرق الأوسط، فلم يكن الرئيس مرسى ليأتى إليها.

وتتابع وول ستريت جورنال قائلة، إن الصين تكافح بعض التصورات السلبية عنها فى بعض مناطق الشرق الأوسط، لاسيما بعد معارضتها إصدار قرار من مجلس الأمن القومى ضد النظام السورى ومعها روسيا.

إلا أن محللين يشيرون إلى أن قضية سوريا لن تكون محل تركيز لقاءات مرسى فى الصين، فالاقتصاد المصرى تأثر بشدة بسبب الاضطرابات السياسية، والقاهرة تسعى إلى تصوير الزيارة على أنها ترتكز على الاستثمارات وليس سياسات الربيع العربى.

ويقول نبيل فهمى، السفير المصرى السابق لدى واشنطن والذى يشغل حاليا منصب عميد كلية الشئون العامة فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة قوله، إن الأمر لا يتعلق بسوريا، ولكنه يتعلق بالعلاقات الثنائية مع مصر والمشروع الجديد لمصر على الساحة الدولية.

وينظر المحللون إلى حرص مرسى على تعميق العلاقات مع الصين كأحدث مؤشر على ظهور بكين كقوة سياسية فى الشرق الأوسط بما يعقد السياسة الخاريجية لأمريكا فى المنطقة، ويقول ديفيد سشينكر، إن زيارة مرسى جزء من استراتيجية أكبر لإنهاء الاعتماد المصرى على الغرب بشكل أساسى.

وصناع القرار الأمريكيون، تقول الصحيفة، بينما لا يزالوا يدرسون كيف ستتطور سياسات مرسى، إلا أنهم يجدون أنفسهم فى موقف نادر من منافسة نظرائهم الصينيين على جذب انتباه القاهرة، وسيسعون إلى تجنب احتمال أن تستغل القاهرة واشنطن ضد بكين فى التنافس على النفوذ الإقليمى.

ويقارن البعض تعميق الروابط بين مصر والصين، باتجاه بكين نحو إيران عقب الإطاحة بالشاه المدعوم من الغرب عام 1979. وفيما بعد لعبت إيران دورا فى تأمين موارد الوقود للصين لتعزيز نموها الاقتصادى، وربما تخدم العلاقات الدافئة للصين مع مصر مصالحها وطموح الاستراتيجى على المدى البعيد فى الشرق الأوسط.

الدكتور محمد البرادعى : حزب الدستور جاء لجمع الشمل وتمكين الشباب و"معا سنتغير"

الدكتور محمد البرادعى
الدكتور محمد البرادعى

قال الدكتور محمد البرادعى، الرئيس السابق لوكالة الطاقة الذرية ووكيل مؤسسى حزب الدستور، إن حزب الدستور شعاره "عيش حرية كرامة إنسانية".

وأضاف البرادعى عبر تغريدة بموقع تويتر "جمع الشمل، الفكر المستنير، تمكين الشباب، إنكار الذات، العمل الجماعى، المصداقية... معا سنغير".

يشار إلى أن حزب الدستور تقدم بأوراق تأسيسه للجنة شئون الأحزاب صباح اليوم الأربعاء، بحضور عدد من مؤسسى الحزب، وتقدم بالأوراق الدكتور عماد أبو غازى، رئيس لجنة تيسير الأعمال بالحزب.

نائب الرئيس الصينى لمرسى: دولة الصين تعلق أملاً على هذه الزيارة

تشى جن بن نائب الرئيس الصينى
تشى جن بن نائب الرئيس الصينى

التقى الرئيس محمد مرسى بتشى جن بن نائب الرئيس الصينى بقاعة الشعب الكبرى، وتبادلا المباحثات الثنائية.

وأكد مرسى، خلال كلمته، أن العلاقة بين الشعب المصرى والشعب الصينى علاقة استراتيجية قديمة، وليست وقتية، وأنها تمثل بداية لطريق جديد بين الشعبين العريقين، وبين الحضارتين، آملا أن تستمر هذه العلاقة فى المستقبل.

وقال فى مستهل كلمته لنائب الرئيس الصينى بالعاصمة الصينية بكين إن الشعب الصينى شعب عريق وقديم، وكذلك الشعب المصرى، وعانى كلاهما على مر سنوات طوال من مشكلات عديدة صنعت منهم قصة حضارات، ويمكن أن تنطلق مصر بعد حالة الاستقرار النسبى إلى الأمام للتنمية الاقتصادية والسياسية مثلما حدث فى الصين.

من جانبه أكد نائب الرئيس الصينى أن دولة الصين تعلق أملا على هذه الزيارة من الجانب المصرى، فى توسيع سبل التعاون بين البلدين، وزيادة حجم التبادل التجارى بين الصين ومصر.

ياسر على: توقيع اتفاقيات استثمارية مع الصين بـ4.9 مليار دولار

الدكتور ياسر على المتحدث باسم رئاسة الجمهورية
الدكتور ياسر على المتحدث باسم رئاسة الجمهورية

أكد الدكتور ياسر على، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أنه تم توقيع مجموعة من الاتفاقيات الاستثمارية بين رجال الأعمال المصريين ورجال الأعمال الصينيين، والتى وصلت حتى الآن لإجمالى استثمارات بلغت 4.9 مليار دولار.

ووصف "على" الاتفاقيات بالطفرة الكبرى فى الاستثمارات بين البلدين، حيث إن حجم الاستثمارات الصينية فى مصر حتى الآن لا يتجاوز 500 مليون دولار.

وقال "على" فى تصريحات على هامش منتدى رجال الأعمال المصرى الصينى إن هذا الرقم يمكنه أن يزيد، لأن الرئيس لم ينهِ مباحثاته حتى الآن، ويمكن أن تسفر عن زيادة فى حجم الاتفاقيات بين الدولتين، وأشار إلى أن هذه الاستثمارات تمثل نقلة حقيقية فى مسار العلاقة الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

يذكر أن زيارة الرئيس محمد مرسى، والتى بدأت منذ أمس، وكان مصاحباً لها وفد من كبار المسئولين والوزراء بالحكومة المصرية، وأكثر من 75 رجل أعمال مصرى.

بيان من وزارة الدفاع: انتشار القوات العسكرية فى سيناء اليوم للقضاء على "البؤر الإرهابية

صورة: #رصد | القوات المسلحة تقبض على23 إرهابيا وتقتل11 منذ بدء عملياتها بسيناء 

لمتابعة التفاصيل:
http://www.rassd.com/1-28456.htm‏

صرح مصدر عسكرى مسئول، في بيان عاجل صدر عن وزارة الدفاع، فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، أنه فى إطار استعادة ونشر الأمن فى شبه جزيرة سيناء، تمكنت عناصر القوات المسلحة بالتنسيق مع الشرطة المدنية، منذ بدء العمليات العسكرية فى سيناء حتى الآن، من القبض على 23 فرداً وقتل 11 وإصابة واحد ممن وصفهم البيان بـ"العناصر الإرهابية المتطرفة".

وأضاف المصدر وفقا لبيان وزارة الدفاع، الذى أذاعه التليفزيون المصري ووصفه بالعاجل، أنه تمت مصادرة 11 مركبة وكميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة، بلغت 4 بنادق آلية، ورشاش خفيف
و5 صناديق ذخيرة إسرائيلية و6 قنابل يدوية و5 ألغام مضادة للدبابات، وصاروخ بى إم 21.

وأوضح المصدر أنه اعتباراً من اليوم 29 أغسطس 2012 ومع استمرار العمليات العسكرية سيتم إعادة انتشار القوات العسكرية لاستعادة الأمن فى أماكن متعددة فى سيناء، لاستكمال مطاردة العناصر الإرهابية الهاربة والقضاء على جميع البؤر الإجرامية فيها.

مصدرعسكري: مقتل 11 إرهابياً والقبض على23 ومصادرة 11 مركبة فى سيناء

العملية العسكرية فى سيناء
العملية العسكرية فى سيناء

صرح مصدر عسكرى، أنه فى إطار استعادة ونشر الأمن فى شبه جزيرة سيناء تمكنت عناصر القوات المسلحة بالتنسيق مع الشرطة المدنية منذ بدء المعليات العسكرية فى سيناء، حتى الآن، فى القبض على 23 فرداً وقتل 11 وإصابة 1 من العناصر الإرهابية المتطرفة، إلى جانب مصادرة 11 مركبة وكميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة، بلغت 4 بنادق آلية، و1 رشاش خفيف و5 صناديق ذخيرة إسرائيلية و6 قنابل يدوية و5 ألغام مضادة للدبابات، و1 صاروخ بى إم 21.

وأوضح المصدر، أنه اعتباراً من اليوم 29 أغسطس 2012 ومع استمرار العمليات العسكرية سيتم إعادة انتشار القوات العسكرية لاستعادة الأمن فى أماكن متعددة فى سيناء لاستكمال مطاردة العناصر الإرهابية الهاربة والقضاء على جميع البؤر الإجرامية فيها.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...