Tuesday, September 11, 2012

هشام قنديل مع مراسلة شبكة «سى. إن. إن» : «مرسى» طلب من «طنطاوى» ترك منصبه.. فقال له «نعم يا سيدى» وعاد لمنزله دون مقاومة

هشام قنديل
قضايا عديدة تناولها حوار رئيس الوزراء هشام قنديل، مع مراسلة شبكة «سى. إن. إن» كريستنيا أمانبور، التى أجرته معه فى القاهرة، على هامش زيارة وفد رجال الأعمال الأمريكى إلى مصر. «قنديل» تطرق إلى كواليس قرارات الرئيس محمد مرسى فى 12 أغسطس التى أطاح فيها بالمشير محمد حسين طنطاوى ورئيس الأركان السابق سامى عنان، وعدد من القيادات العسكرية، كاشفاً عن أنه كان شاهداً على طلب الرئيس من «طنطاوى» ترك منصبه، واستجابة المشير لذلك الطلب دون أدنى مقاومة، كما تحدث «قنديل» عن أن مصر عازمة على استعادة دورها الإقليمى، كما تعهد بتقديم تسهيلات كبيرة للمستثمرين المصريين والأجانب فى مصر، وإلى نص الحوار.
■ فى مصر وفد كبير من رجال الأعمال الأمريكيين الذين يريدون العمل والاستثمار فى مصر الجديدة، فماذا يريد المصريون، وما الذى تطمحون إليه من هذا الالتزام الكبير الذى يقدمه المستثمرون؟
- بداية أود أن أعبر عن سعادتى بأن أكون أحد الذين يشاركون فى صنع مصر الجديدة، وأعتقد أن هذه الحكومة وهذا الشعب يصنعون التاريخ الآن، وأن مصر تعود من جديد لتصبح مركزاً للتفوق فى المنطقة وربما فى بقية العالم، وبالنسبة للمستثمرين الأمريكيين الذين انضموا إلينا فى هذه المسيرة فقد أبلغناهم أن لدينا فرصاً كبيرة بالنسبة لهم من أجل الاستثمار، وأننا مستعدون لتوفير سهولة فى الدخول والخروج، وأن الفرصة متاحة أمامهم لكى يديروا علاقة تقوم على تحقيق مكسب للطرفين، ويمكنهم المجىء إلى هنا وتحقيق أرباح، ويمكننا توفير فرص عمل ومساعدة البلد فى هذه المرحلة الانتقالية.
■ الرئيس مرسى قال، وأنت أيضاً قلت، إن الأولوية هى الاقتصاد والأمن، والسياحة قطاع مهم فى الاقتصاد، فكيف يمكنكم أن تضمنوا عودة السياحة من جديد؟
- بالنسبة للسياحة، فإن الأمن هو القضية الأساسية، ونحن نعمل بقوة لتحسين إجراءات الأمن فى مصر، واتخذنا خطوات كبيرة وجادة لاستعادة القانون والنظام، والنتيجة الآن أن الناس بدأت تشعر بأنها أكثر أمناً، وصناعة السياحة بدأت تتعافى بمعدل سريع، ولدينا أخبار جيدة عن الموسم السياحى فى الشتاء المقبل، وكثير من الدول رفع الحظر عن السفر والسياحة والدراسة فى مصر، وهذا يعطينا مؤشراً جيداً عن الموسم الشتوى القادم.
نحترم جميع معاهداتنا الدولية سواء مع إسرائيل أو أى دولة.. ومن مصلحة الجميع أن تكون لدينا علاقات قوية مع الولايات المتحدة
■ الرئيس مرسى الذى استقال من جماعة الإخوان المسلمين، وقال إنه سيعين معظم أعضاء حكومته من التكنوقراط، فعل ذلك فعلاً، فليس هناك سوى 5 من الإخوان فى الحكومة، هل يمكنك أن تطمئن الناس فى مصر والعالم بأن مصر لن تعيد النمط الإيرانى للدولة الدينية الأصولية؟
- على الإطلاق، وأنا أدعو الناس، خاصة الذين التقوا بى من قبل، لزيارتى والتأكد أن هشام قنديل الذى اختير رئيساً لوزراء مصر هو بحد ذاته دليل على مدى الاعتدال الذى يمكن أن يكون عليه هذا البلد، نعم العلمانيون فى الغرب قلقون، لكن إدارة الرئيس مرسى معتدلة، وقد بذل جهوداً شاقة لتهدئة مخاوف الغرب من أنه سيشكل حكومة دينية.
وبالنسبة للقضية الاقتصادية، فنحن نعمل على مسارين مختلفين لكنهما متوازيان؛ الأول يتعلق بعجز الميزانية الضخم، وهو 135 مليار جنيه، والثانى هو أن ننعش الاقتصاد مرة أخرى لتوفير مزيد من الاستثمار وخلق فرص عمل للمصريين، ونريد أن نزيد الاستثمار ليكون اقتراضنا فى العام القادم أقل، ونريد التأكد من توفير مزيد من فرص العمل لشعبنا، ونحتاج لجلب أموال سائلة، فكيف نفعل ذلك.
■ ماذا عن العلاقة التاريخية بين الولايات المتحدة ومصر، ليس فقط بين رئيس ورئيس، جيش وجيش، خاصة أن رئيس الأركان الذى اختاره مرسى قال وكتب فى دراساته أن الولايات المتحدة يجب أن تخرج قواتها العسكرية تماماً من الشرق الأوسط، فماذا يعنى ذلك؟
- أود الحديث عن الوقائع، وليس إطلاق كلمات، فالرئيس منذ توليه منصبه التقى بالعديد من المسئولين ورجال الأعمال الأمريكيين، وانصبّ حديثه معهم على أهمية أن تصبح هذه العلاقة أقوى، وأكثر ازدهاراً لتحقيق مصالح أفضل لبقية المنطقة، وأعتقد أن الموقف الذى اتخذه الرئيس فيما يتعلق بإيران وسوريا يُظهر أننا نقوم بواجبنا، وأننا مصرون على أن هذه منطقتنا، ونريد أن نكون لاعباً رئيسياً فيها، وأعتقد أنه من مصلحة الجميع أن تكون لدينا علاقات قوية جداً مع الولايات المتحدة.
■ لماذا ذهب الرئيس «مرسى» إلى إيران وبعث برسالة انتقاد لنظام بشار الأسد وهو فى ضيافة أهم حلفائه؟
- لقد كان واضحاً فى ذكر الحقيقة، ومشاعر الناس تجاه ما يحدث فى سوريا، وحضر الاجتماع هناك لتسليم رئاسة قمة عدم الانحياز، ونحن نريد أن نكون أصدقاء لجميع دول المنطقة، لكننا نريد أيضاً أن تكون لنا علاقات متوازنة، حيث يمكننا أن نسمى الأشياء بأسمائها.
■ هل أراد «مرسى» تحدى الجيش بإحالته المشير طنطاوى للتقاعد والدفع برجاله إلى المقدمة؟ وماذا عن العلاقة مع الجيش خاصة فيما يتعلق بالجانب الاقتصادى، وما تمثله حصة الجيش فى الاقتصاد؟
- لقد كانت لدينا ثورة عظيمة فى يناير 2011، وكان التخلص من مبارك فى 18 يوماً معجزة، وفى بداية الثورة كانت الأجواء ممتازة، ولم أكن فى مصر وقت الثورة بل كنت فى تونس، وعندما عدت كانت الأجواء إيجابية جداً، لكنها سرعان ما اختفت، وتحولت المرحلة الانتقالية أحياناً إلى مرحلة دموية سيئة وصعبة جداً، وعند انتخاب الرئيس «مرسى» كان هناك بعض الفوضى أيضاً، وعندما ننظر إلى قرارات 12 أغسطس أعتقد أن الهدف الأساسى منها هو التخلص من هذه الفوضى.
وقد كنت شاهداً عندما طُلب من المشير (طنطاوى) أن يذهب.. وذهب.. قال: «نعم يا سيدى» وعاد إلى منزله دون أدنى مقاومة، وقد أظهر هذا بوضوح للجميع -من المصريين وغير المصريين- أن هذا جيش احترافى، يؤدى واجباته بشكل ممتاز، ولا يوجد شىء نتحدث عنه، وقد أثار ذلك إعجابنا جميعاً، وأعتقد أن تلك القرارات نقلت البلد إلى الأمام «خمس أو ست سنوات».
■ لماذا تتصرف الحكومة مثل حكومات مبارك عندما يتعلق الأمر بالحريات.. ونرى محاكمات لمتهمين بإهانة الرئيس وتقييداً للصحافة؟
- كل ما تفعله هذه الحكومة هو أنها تطبق القانون.. والصحافة تتمتع بحريتها كما كان فى السابق، لكن بعض الصحف تتجاوز الحدود أحياناً، وبعضها ينشر أخباراً كاذبة تهدد الأمن القومى المصرى، وتصر على نشر أشياء مفبركة وليس لها أى أساس من الصحة، وتخالف القانون والذوق العام، وقد طلبنا وقف ذلك، والناس أنفسهم هم الذين شكوا مما تنشره هذه الصحف، وليس الحكومة فقط.
■ ماذا عن مستقبل اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل التى تُعتبر حاسمة لاستقرار المنطقة؟
- أعتقد أن هذا أمر لا بد أن نقوله كثيراً قدر ما نستطيع.. إننا بالطبع نحترم جميع معاهداتنا الدولية، سواء مع إسرائيل أو مع أى دولة أخرى.

القضاء يأمر بالقبض على أحمد شفيق وإحالته للجنايات بتهمة تسهيل الاستيلاء على 40 ألف متر مربع من إسكان الضباط


أعلن المستشار أسامة الصعيدي، قاضي تحقيق في قضية أرض "الطيارين"، أنه أحال اليوم الثلاثاء مرشح الرئاسة السابق أحمد شفيق إلى محكمة الجنايات.

وأصدر القاضي الصعيدي الأمر بناء على أن الفريق شفيق سهل استيلاء ابني الرئيس السابق حسني مبارك على 40 ألف متر مربع من أرض جمعية تعاونية لإسكان الضباط الطيارين، إبان عمله في قيادة الطيران.

وقال المستشار الصعيدي في خبر نشرته "بوابة الأهرام" المصرية إنه أمر "بضبط وإحضار شفيق وحبسه على ذمة المحاكمة".

إلى ذلك، كلف النائب العام عبدالمجيد محمود، المستشار هشام الدرندلي، رئيس مكتب التعاون الدولي بوضع الفريق شفيق على قوائم الإنتربول الدولي، لتقديمه للمحاكمة عقب إحالته للجنايات بتهمة الاستيلاء على أرض الضباط الطيارين.

وذكر مصدر قضائي أنه لا توجد اتفاقية بين مصر والإمارات تفيد تسليم المتهمين، ولذلك قرر النائب العام مخاطبة الهيئة الدبلوماسية المصرية لتسليمه.

شفيق يرد متوقعاً الأمر

من جهته، قال الفريق أحمد شفيق تعليقاً على تحويله لمحكمة الجنايات في "أرض الطيارين"، إنه كان يتوقع من قاضي التحقيقات أن يفعل هذا في ظل هذه الظروف. وأضاف أنه في انتظار ما ستسفر عنه التحقيقات، بحسب ما أوردت "بوابة الأهرام".

في المقابل، أكد المستشار يحيى قدري محامي شفيق أنه لم يتم إحالة الفريق للمحكمة الجنائية، وإنما تم إحالة قضية الطيارين بأكملها للمحكمة الجنائية.

وأضاف أن موقف شفيق القانوني سليم وهو بريء تماماً من تهمة إهدار المال العام أو أي شيء يستدعي إحالته للمحكمة الجنائية.

يذكر أن شفيق يقيم في الإمارات العربية المتحدة منذ إعلان فوز مرشح جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي بالرئاسة في يونيو، وشمل قرار الإحالة كلاً من علاء وجمال مبارك.

السفارة الأمريكية الآن.. شعارات مؤيدة لـ"بن لادن" وتواجد أمني مكثف ومطالب بطرد السفيرة من مصر

يشهد محيط السفارة الأمريكية استرخاءً أمنيا حول محيط السفارة مع هدوء المتظاهرين وانخفاض أعدادهم، إلا أن السفارة تشهد تشديدا أمنيا، إذ توجد 4 مدرعات من قوات الجيش و3 مدرعات أمن مركزي وعشرات من عربات ناقلات الجنود، تنتشر ناحية السفارة البريطانية.
ورفض مصدر أمنى رفيع المستوى من القوة المكلفة بتأمين السفارة الإدلاء بأى تصريحات حول الوضع الأمنى بمحيط السفارة، وقال إنه لن يدل بأي تصريحات.
ويردد المتظاهرون بعض الهتافات المناهضة للولايات المتحدة والرئيس الأمريكي باراك أوباما ويطالب بعضهم باستدعاء السفيرة الأمريكية، بينما يطالب آخرون بطردها ويرددون شعارات مؤيدة لأسامة بن لادن الذى قتلته القوات الأمريكية فى مايو من العام الماضى.
وامتلأت أسوار السفارة الأمريكية عن آخرها بشعارات مناوئة للولايات المتحدة.
فيما دفعت وزارة الصحة بسبع عربات إسعاف فى محيط السفارة تحسبا لأي إصابات بين صفوف المتظاهرين.
وقال أحد أفراد طاقم الإسعاف إنه لم توجد أي إصابات بين المتظاهرين أو المجندين حتى الآن.
يذكر انة استطاع بعض المتظاهرين المحتجين على الفيلم الأمريكي المسيء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، أمام مبني السفارة الأمريكية من اختراق الطوق الأمني المفروض حول أسوار السفارة من قبل قوات الأمن المركزي.، وتسلقوا السور وقاموا بالدخول إلي حديقة السفارة واستعمال سلم طوارئ خاص بالسفارة وعلقوا عليه الراية السوداء التي تحمل كلمة "لا إله إلا الله".

قام المتظاهرون برفع السلم وتثبيته علي سور السفارة من الداخل، وهلل المتظاهرون بالخارج لرؤية العلم الأسود يرفع مرة أخرى بعد أن أنزلته القوات التي طوقت السور.

كان المتظاهرون قد أنزلوا العلم الأمريكي وعلقوا العلم الأسود على السارية التي كانت تحمله

التربية والتعليم: المعلمون المتظاهرون تعهدوا بانتظام الدراسة لحين بحث مطالبهم

أعلنت وزارة التربية والتعليم أن المعلمين سينتظمون فى عملهم مع بداية العام الدراسي الأسبوع المقبل لحين بحث مطالبهم. وقال متحدث باسم الوزارة إنه سيتم عقد لقاءات مع
المعلمين المتظاهرين حول مطالبهم الرئيسية التي وصف بعضها بالمشروع والمتاح ، في حين وصف البعض الآخر بأنها مطالب صعبة التنفيذ فى الوقت الراهن. وكان آلاف المعلمين المعلمين قد تظاهروا  أمام مجلس الوزراء منذ بداية الأسبوع احتجاجا على تدهور أحوالهم المهنية واالمادية وللمطالة بحد أدنى لرواتبهم.

انجلينا جولي تبكي وهي تستمع لروايات اللاجئين السوريين المروعة

اغرورقت عينا نجمة السينما ومبعوثة الامم المتحدة الخاصة انجلينا جولي وهي تستمع للاجئين سوريين عالقين في مخيم بالاردن وهم يروون تفاصيل مروعة عن مقتل المدنيين في الحرب الاهلية الدائرة في بلادهم.
وتقوم الامم المتحدة بعملية لتسجيل أكثر من 250 ألف لاجيء سوري فروا من الصراع الدائر منذ اكثر من 17 شهرا الى اربع دول مجاورة من بينهم أكثر من 100 ألف في اغسطس اب وحده منهم 85 ألفا لجأوا الى الاردن.
وفي المتوسط يصل نحو 2000 سوري كل يوم الى الاردن الذي أعلن عدم قدرته على استيعاب هذا العدد من اللاجئين وطلب مساعدة دولية.
وقالت جولي للصحفيين بعد زيارة استمرت يومين لمخيم الزعتري في الاردن "حين سئل أطفال صغار عما رأوا أخذوا يتحدثون عن جثث مقطعة واناس محترقين تتقطع أوصالهم لدى انتشالها كما الدجاج. قالت هذا طفلة عمرها تسعة أعوام."
واستطردت بعد ان حاولت التماسك "انها تجربة ثقيلة جدا لانك في الكثير من الاحيان تأتي الى هذه المخيمات...ونادرا ما تلتقي بهم وهم يعبرون الحدود وتتعرف على اناس في اللحظة التي يتحولون فيها الى لاجئين."
وتابعت "انهم يقولون 'مع مرور شهر وراء شهر لن يبقى منا شيء.. ذهبت بيوتنا وذهبت اسرنا'."
وهربا من حملة عسكرية متصاعدة لقوات الرئيس السوري بشار الاسد يتجمع لاجئون في مخيم لم يكتمل بناؤه حيث تكافح وكالات الاغاثة والسلطات الاردنية لتوفير المأوى والاحتياجات الاساسية.
وفي مخيم الزعتري يعيش 28 ألفا بخدمات محدودة وسط أجواء الصيف الحارة والرياح المحملة بالاتربة.
وقال موسى عواضات وهو أب لستة "العالم يرقبنا وكأنه يتعمد اذلال الشعب السوري. نشعر اننا في مركز احتجاز كبير او في حديقة حيوان محاطة بأسوار حيث يأتي الجميع ليستغل معاناتنا. لم نفر من سوريا لنجيء الى سجن اخر هنا."

علاء صادق : "مبروك للزمالك أول فوز على الأهلى الأسبوع المقبل"

انتقد علاء صادق, الناقد الرياضي, العقوبات التي وقعها مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة حسن حمدي على اللاعب محمد أبو تريكة بعد اعتذاره عن مباراة السوبر بين فريقة وفريق أنبي التي انتهت بفوز النادي الأهلي بهدفين في مقابل هدف.
ووصف صادق في عدة تدوينات له على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" حسن حمدي, رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي بأنه أكبر فلول النظام السابق, والمطلوب فى عشرات القضايا فى الأهرام, وأنه أضعف رئيس فى تاريخ النادى الاهلى.

 
وأوضح صادق أن الزمالك لم يفز على الاهلى منذ انضمام أبو تريكة له في نوفمبر 2004 إلى سبتمبر 2012 إلا مرة واحدة فى غياب أبو تريكه فى مايو 2007 .
وقال:"مبروك للزمالك أول فوز على الأهلى الأسبوع المقبل".
وشدد صادق على أن أهلى العار أو أهلى حسن حمدى "كما وصفه" أعلن اليوم الخسائر التالية: جمهوره الحقيقي, ومجموعات الألتراس, ودورى أبطال أفريقيا, والدورى العام القادم, ومحمد أبو تريكه, واحترام الجميع.
بينما كسب اليوم حب وتقدير الإعلام القذر, وكل فلول النظام البائد.
واختتم صادق تدويناته بتهنئة لكل من أندية الزمالك والإسماعيلي وأنبي والحرس قائلاً:"مبروك للزمالك والإسماعيلي وأنبى والحدود".

سيتي بنك: مصر ضمن أكبر اقتصادات العالم خلال جيل

قيمة أصول الشركات الأمريكية التي تزور القاهرة 7 تريليونات دولار

أكدت دراسة أعدها سيتي بنك وأشار إليها المسؤولون الأمريكيون الذين يقومون حالياً بزيارة إلى مصر إمكانية تحول مصر خلال جيل واحد إلى إحدى أكبر 10 اقتصادات في العالم، إذا قامت بعدد من الإصلاحات، ومنها ما أشار إليه رئيس الوزراء المصري بخصوص فض المنازعات وسهولة الخروج من السوق المصرية.

الوفد الأمريكي الموجود حاليا في مصر يمثل شركات تمتلك أصولا تزيد على 7 تريليون دولار، وعلى مدى ثلاثة أيام التقى وسيلتقي أعضاء الوفد بعدد من الوزراء ليناقشوا معهم خططهم للتنمية ويبحثوا عن فرص لشركاتهم التي استثمرت قرابة الـ12 مليار دولار العام الماضي معظمها في قطاع النفط.

وعلى هامش اللقاء توقع رئيس الوزراء المصري هشام قنديل أن يتراوح معدل النمو الاقتصادي ما بين 3 إلى 4%، في السنة المالية الحالية.

ومن خلال مثل هذه التصريحات الصريحة يشعر المستثمرون المحتملون باطمئنان أكثر، وخاصة بعد زوال أغلب علامات عدم اليقين بشأن المستقبل السياسي المصري، وبات واضحاً أنه حتى في وجود معوقات للاستثمار إلا أن الاستثمار في مصر كان في حاجة فقط لاستقرار المشهد السياسي.

وقال المدير الإقليمي لمصر وشمال إفريقيا في غوغل وائل فخراني "لا توجد شركة في العالم اليوم بإمكانها إهمال سوق يوجد به 90 مليون شخص، خلال السبعة أشهر الماضية فتحت شركات تجارة الكترونية عالمية فروعاً لها في مصر، وتضخ استثمارات بالملايين لأن مصر سوقاً واعدة".

الجمل: جماعة الإخوان المسلمين أصبحت عبئاً على مرسي

قال إن مبارك وأحمد عز استحوذا على النظام وخسرا كل شيء وهذا ما تفعله الجماعة حالياً

أعرب نائب رئيس الوزراء المصري الأسبق الدكتور يحيى الجمل عن إعجابه بأداء الرئيس مرسي حتى الآن وزيارتيه للصين وإيران، مشدداً على أن جماعة الإخوان المسلمين أصبحت عبئاً على الرئيس مرسي بصورة كبيرة، والشعب يتقبل مرسي أكثر من تقبله للجماعة.

وأضاف في برنامج "الحدث المصري" الذي يقدمه محمود الورواري على شاشة "العربية" أن الفريق أحمد شفيق نظيف اليد وعقله منظم جدا وصاحب قرار، موضحاً أنه لم يقرأ قضيته حتى الآن ولكنه لو طلب منه الدفاع عنه سيقبل الدفاع عنه فيما عدا لو كان بالفعل قام بعمل يضر بمصلحة مصر.

واعتبر عصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، متخصصاً في الهجوم على كل أساتذة القانون، مشيراً إلى أنه كان شخصيا من المدافعين عن حزب الوسط في مجلس الدولة، ونصحه بالتمهل في أقواله قبل إطلاقها، لأنه بدا وكأن هناك ثأرا شخصيا بينه وبين أحمد شفيق.

وأكد أنه من المستحيل أن يترافع عن علاء وجمال مبارك، وهو الذي انتقد والدهما كثيرا، لأنه أذل مصر وكان يستحق ما حدث له، ومن غير المعقول أن يقبل الدفاع عن نجليه لهذا السبب وهو ما أوضحه أيضا.

ونفى أن يكون ترافع عن وجيه سياج، وأكد أن الترويج لتلك القضية محض افتراء، مشيرا إلى أنه مستشار لإحدى الشركات وتوالى عليها العديد من الرؤوساء وكان من بينهم إبراهيم كامل.

وقال إنه التقى الرئيس الليبي السابق معمر القذافي في العام 1972 وقال إن هذا الرجل به خلل في قواه العقلية، وفي عام 1977 كانت هناك ندوة دعا إليها العديد من الضيوف وكان من بين المدعوين لمناقشة الكتاب الدكتور عصمت عبدالمجيد، بالإضافة إليه ولم يتح القذافي الفرصة لمن كانوا مدعوين لمناقشة الكتاب.

وأضاف أن القوى المدنية الديمقراطية يجب أن يتم تجميعها لأن هذا في مصلحة مصر، ويجب أن تكون البداية بأن يندمج المتقاربون مع بعضهم أولا ثم يندمج الباقون من أجل استنارة العقل المصري، وهو أهم من الانتخابات لأنه يجب أن يواجه القوى الظلامية.

مرحلة ظلام كثيف

وأكد أن مصر تمر بمرحلة ظلام كثيف، فهناك وجدي غنيم، الذي يتهم الفن بالدعارة ويتهم الفنانات بأحط الأوصاف، ويهاجم الرئيس محمد مرسي لأنه التقى بالفنانين.

وقال إن الوفاق القومي كان مبادرة ناجحة جدا، معربا عن أمنياته أن تقتضي به التأسيسية للدستور.

وأضاف أنه يجب أن يتم استفتاء الشعب على استمرار الرئيس محمد مرسي في منصبه بعد وضع الدستور من عدمه، ويجب أن يعلم الجميع أن كل العالم يشهد وجود العديد من النصوص الدستورية الانتقالية التي يجب أن يتم إلغاؤها بعد الاستفتاء على الدستور الجديد.

وقال إن مبارك وأحمد عز عندما استحوذا على النظام خسرا كل شيء وهو ما تفعله جماعة الإخوان المسلمين حاليا، مشيرا إلى أن أعضاء الجماعة لهم قضايا في الدين ولكنهم يخلطون بين الدين والحياة السياسية.

وأكد أن الدولة الدينية تؤذي الدولة أكثر من الدولة البوليسية، لأن الهجوم على الدولة الدينية خروج على الدين والإسلام، أما الهجوم على الدولة البوليسية فهو هجوم على أشخاص وسياسات فقط.

وشدد على تحفظه على تكوين الجمعية التأسيسية لوضع الدستور على الرغم من وجود المستشار حسام الغرياني على رأسها، لأن هناك تيارا معينا وهو تيار الإسلام السياسي يسيطر على الجمعية التأسيسية وهو الغالب على تشكيلها.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...