Friday, September 21, 2012

مصر والسودان تتفقان على استثمارات بـ7مليارات دولار قنديل: تنفيذ جميع الاتفاقيات خلال 3 سنوات

المشروعات الزراعية تحظى بأهمية كبيرة في التعاون بين البلدين
المشروعات الزراعية تحظى بأهمية كبيرة في التعاون بين البلدين

قال وزير الاستثمار، أسامة صالح، إن حجم الاستثمارات المصرية المتفق عليها مع السودان تقدر بنحو 7 مليارات دولار، موضحاً أن حجم الاستثمارات المنفذة بالفعل منها تقدر بنحو مليار دولار فقط، مؤكدا أن الحكومة المصرية تسعى لدفع التعاون الاقتصادي بين البلدين وتعزيز الاستثمارات. وفقاً لما ذكرته صحيفة "اليوم السابع" المصرية.

جاء ذلك خلال افتتاح مقر البنك الأهلي المصري بالخرطوم، صباح اليوم الخميس، بحضور الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء المصري، وعلي عثمان طه النائب الأول لرئيس الجمهورية السوداني.

ومن جانبه قال أحمد الليثي، مدير عام البنك الأهلي المصري بـ"الخرطوم"، إن مصرفه يستهدف اجتذاب ودائع بقيمة 100 مليون جنيه سوداني، خلال العام الأول لعمله في الأسواق السودانية، مؤكداً أن البنك نجح في اجتذاب ودائع حتى الآن بلغت 56 مليون جنيه سوادني، تتوزع بين العملات الأجنبية والعملة المحلية السودانية.

وأضاف "الليثي"، أن البنك يعمل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، بعد حصوله على رخصة من البنك المركزي السوداني، مؤكداً أن البنك وافق على فتح اعتماد مستندي بقيمة 22 مليون يورو، لاستيراد القمح من أستراليا للسودان، مضيفاً أنه تم إصدار خطابات ضمان، بقيمة 26 مليون يورو، لشركة "أولاد علام" للمقاولات المصرية، لتنفيذ طرق بطول 170 كيلومتراً، في العاصمة السودانية، الخرطوم، ومشروعات أخرى في مجال البنية الأساسية.

تكليفات رئاسية

من ناحية أخرى، أعلن الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء المصري، أن الرئيسين مرسي والبشير، أصدرا تكليفاتهما إلى رئيس الوزراء المصري، وعلي عثمان طه، النائب الأول لرئيس الجمهورية السوداني، بإحداث تغيير فعلي وتنفيذ واقعي، على الأرض للاتفاقيات التي تم الاتفاق عليها بين "القاهرة" و"الخرطوم" خلال 3 سنوات.

وأضاف قنديل، في كلمته التي ألقاها خلال افتتاح البنك الأهلي المصري بالخرطوم: "إنه بالفعل بدأت بوادر هذا التغيير بإنشاء مدينة صناعية بضواحي مدينة الخرطوم، لدباغة الجلود، وإنشاء معهد تكنولوجي لتأهيل العمالة السودانية الماهرة في هذا المجال، بالإضافة إلى توفير منطقة صناعية أخرى للتصنيع الزراعي بمنطقة النيل الأبيض لما تتميز به السودان من حاصلات زراعية.

ممر التنمية الإفريقي

وأكد قنديل أن دور الحكومة ليس الاستثمار، بل توفير البنية الأساسية والمستدامة للاستثمارات المختلفة، موضحاً أن افتتاح البنك الأهلي المصرى بالخرطوم يمثل البنية الأساسية للاستثمار في السودان، موضحا أن فتح الطريق البري بين القاهرة والخرطوم قريبا، ثم إلى تشاد شرقا ليصل إلى كيب تاون فى جنوب إفريقيا يمثل الممر الرئيسى للتنمية الاقتصادية لدول إفريقيا، وأن هذا الطريق سيؤدي إلى خفض تكلفة نقل السلع والبضائع بين القاهرة والخرطوم، مشيرا إلى أن الربط الكهربائي الذي تم بين البلدين يمثل أحد مطالب التنمية الاقتصادية بالبلدين.

وطالب قنديل، في كلمته كافة الدول العربية والإسلامية بضرورة العمل الجدي والاجتهاد لتحقيق الأمن الغذائي لها حتى يكون أبلغ رد على من يتهجمون على الدين الإسلامي.

الرئاسة المصرية: نائب مرسي يملك حق إصدار القرارات الرئيس منح صلاحية اتخاذ الإجراءات لنائبه حال وجوده خارج البلاد

 
حدد الرئيس المصري محمد مرسي اختصاصات وصلاحيات نائبه المستشار محمود مكي في بيان الخميس، وأبرز المهام الموكله إليه إصدار القرارات واتخاذ الإجراءات التي تقتضيها الضرورة، حال قيام مانع مؤقت يحول دون مباشرة رئيس الجمهورية لاختصاصاته، ولا يشمل ذلك طلب تعديل الدستور، أو حل مجلس الشعب أو مجلس الشورى، أو إقالة الوزارة.

كما منحه صلاحية إصدار القرارات واتخاذ الإجراءات التي يفوّضه فيها رئيس الجمهورية في حال وجوده خارج البلاد، وأيضاً الإطلاع على مشروعات القوانين والقرارات التي تقترحها الجهات المختصة، ودراستها وإبداء الرأي بشأنها لرئيس الجمهورية.

كما أسند مرسي إلى نائبه قيادة مشروع الإصلاح التشريعي بما يكفل استقلال القضاء وترسيخ مبدأ الفصل بين السطات بما يحقق أهداف ثورة 25 يناير/كانون الثاني ويؤسس لبناء الدولة الحديثة.

وكلفه أيضاً بالإشراف على الحوار الديمقراطي بين أطياف الأمة، والقوى السياسية والإشراف على رعاية الحقوق والحريات الدستورية، ومراقبة احترامها من جميع أجهزة الدولة.

هذا فضلاً عن معاونة رئيس الجمهورية في إدارة وتوجيه ومتابعة أعمال مساعدي ومستشاري رئيس الجمهورية وتمثيل رئيس الجمهورية في المهام التي ينيبه فيها.

كما منحه الحق في تكليف أجهزة الدولة المركزية والمحلية والرقابية بإفادته بأية بيانات أو معلومات أو إحصاءات يطلبها منها، وله الحق أيضاً في أن يكلف تلك الجهات أو غيرها بإبداء الرأي شفاهةً أو كتابةً فيما يعرض على سيادته.

ويأتي هذا القرار الرئاسي بتحديد هذه الصلاحيات والاختصاصات في إطار القرار الجمهوري رقم 103 لسنة 2012 والمؤرخ في 12 أغسطس الماضي بشأن تعيين المستشار محمود محمود أحمد مكي نائباً للرئيس مرسي.

قنبلة في مباراة الأهلي السعودي وسباهان الإيراني في أجواء مشحونة ولافتات تحمل عبارة "الخليج الفارسي"


لم يكن يعلم لاعب سباهان الإيراني أنه حمل بيده "قنبلة يدوية" ألقيت من قبل أحد الجماهير "المشحونة" ضد لاعبي الأهلي السعودي مساء أمس، لكنه ما إن رماها حتى انفجرت بصوت عالٍ، جعلت من كان يقف في محيط القنبلة يطلق ساقيه للريح، وكان من ضمن الذين نجوا من "الحادث" حكم المبارة ومساعده، وعلى أثرها أوقف الحكم المباراة لدقائق معدودات، بعدما أقنعه الفريق الإيراني أنها مفرقات يدوية.

وكان الدكتور مدني رحيمي، المحلل والناقد الرياضي السعودي في برنامج المجلس بقناة الكأس الرياضية استنكر "وجود" قنبلة في أرض الملعب، كما هو مبين في شريط الفيديو، وقال إنه "لولا ستر الله لانفجرت بيد اللاعب"، مؤكداً أن "ثانية واحدة فقط فصلت بين الانفجار ويد اللاعب".

يذكر أن فريق كرة القدم بالنادي الأهلي السعودي عاش أجواء رعب في ملعب "نقش جهان" خلال مباراته أمام سباهان أصفهان الإيراني في مسابقة دوري أبطال آسيا، الأربعاء، إلا أنه نجح بالخروج متعادلاً دون أهداف رغم الأجواء المشحونة التي أقيمت فيها المباراة.

وكما كان متوقعاً شهدت المباراة حضوراً جماهيرياً كبيراً زاد على 50 ألف متفرج، بعدما قررت إدارة النادي الإيراني فتح المدرجات للجماهير مجاناً، في حين امتلأت جنبات الملعب بلافتات سياسية، ولم يتوقف مشجعو سباهان طوال اللقاء عن ترديد الهتافات ضد الفريق السعودي.

وظهرت في وسط المدرجات، التي كانت مكتظة بالجماهير، لافتات عملاقة كُتب عليها كلمات لا تمتّ للرياضة ولكرة القدم بأي صلة، كما ذكرت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية الرسمية أن المشجعين هتفوا طويلاً بعبارات: "الخليج الفارسي".

وزير العدل المصري المستشار أحمد مكي : لا حل للانفلات الأمني في مصر إلا بـ"الطوارئ"

وزير العدل المصري المستشار أحمد مكي

اعترف وزير العدل المصري المستشار أحمد مكي أنه لا حل لحالة الانفلات الأمني إلا من خلال قانونه الجديد للطوارئ.

وحول الجدل الواسع الذي أثاره استحداث قانون للطوارئ قال مكي لـ"الأهرام العربي": "هذا فهم خاطئ سببه خلط الأوراق ما بين قانون الطوارئ وما تم من إلغاء حالة الطوارئ، فقانون الطوارئ رقم 192 لسنة 1958 مازال قائماً لم يتم إلغاؤه حتى الآن، وما نتحدث عنه اليوم هو إدخال تعديلات تتلاءم مع الأوضاع الأمنية التي تمر بها البلاد اليوم، خصوصاً في بعض المناطق المرتبكة كسيناء".

وطمأن مكي قائلاً: "بالنسبة للمخاوف من استخدامه كمقصلة جديدة للحريات أقول هذا غير وارد على الإطلاق".

وفي سياق متصل، أكد مكي أنه بدأ فعلياً في تنظيم قانون لإلغاء عقوبة الحبس في جرائم النشر لكنه تراجع وفقد حماسته، شارحاً أن "السبب هو أن أحوال الصحافة المصرية من حيث آليات وأدوات التحقق من صحة الأخبار والالتزام بحرية الانتقاد الموضوعي بعيداً عن المساس بالأمور الشخصية للأسف ليست على ما يرام، فبات الهوى يسيطر على الإعلاميين حتى أصبحوا يسوقون أوهاماً وافتراءات كاذبة".

تطهير القضاء

وأصر مكي على تطهير القضاء، ورد على الكلام عن محاولة "أخونة القضاء" قائلاً: "هذا أمر غير صحيح وغير مقبول، فلا يمكن أخونة القضاء والخروج به عن استقلاله والزجّ به في أي تنظيم سياسي".

وعن مدى صحة وجود اتجاه لإلغاء المحكمة الدستورية، نفى مكي هذه الادعاءات شارحاً أن المسألة تتعلق بـ"إعادة وضع قواعد وضوابط تحكم عملها من حيث صلاحيات ومعايير لاختيار أعضائها وحدودها القانونية في التعامل مع القضايا".

وحول ما تردد من أنباء حول عزل النائب العام، قال المستشار مكي إن النائب العام غير قابل للعزل ولا سبيل لعزله؛ لأن هذا أمر مخالف لقانون السلطة القضائية. كما أضاف أن التحقيقات مع المستشار عبدالمعز إبراهيم في قضية التمويل الأجنبي - إذا تمت - ستكون سرية حرصاً على الثقة بالقضاء.

علاء زلزلي يفقد ابنته بعد يوم من ولادتها الخبر كان صادماً للغاية خصوصاً أنها البنت الأولى بعد 3 صبيان

الفنان اللبناني علاء زلزلي
الفنان اللبناني علاء زلزلي

فقد الفنان اللبناني علاء زلزلي طفلته بعد يوم من ولادتها, بعدما اكتشف الأطباء أنها ولدت بعيب خلقي في الرئة أعاق الطفلة عن التنفس بصورة طبيعية وتسبب لها في الإصابة بالتهاب شديد في الرئة.

وجاء الخبر بمثابة صدمة للفنان علاء زلزلي وزوجته, حيث كانت الحالة الصحية للطفلة على خير ما يرام خلال أشهر الحمل, كمان كان زلزلي وزوجته في انتظار الطفلة بشغف وقاما باختيار اسم "قمر" لها, وما أثار حزن الفنان اللبناني أنه كان ينتظر وضع زوجته بعدما غمرهما الفرح عند علمهما بنوع الجنين أنها "أنثى", حيث إنه وزوجته السيدة رنيم لديهما ثلاثة أبناء من الذكور وهم: مجد وثائر ولواء.

وقد توجّه زملاء زلزلي في الوسط الفني بخالص التعازي له ولزوجه، داعين لهم أن يواجهوا محنتهم بالصبر.

هذا وتعتبر وفاة ابنة الفنان علاء زلزلي الحادث الثاني الذي شاهده الفنان اللبناني خلال عام 2012, حيث تعرض منزله لحريق ضخم كاد أن يقضي على أسرته وأولاده بعدما تمكنت النيران من التهام بعض جوانب المنزل أثناء نومهم بسبب عطل كهربائي، إلا أن أجهزة الإطفاء تمكّنت من التحكم في الحريق وإخماده.

يُذكر أن علاء زلزلي قد شارك مؤخراً مع أكثر من 1000 مواطن لبناني في بدء تطبيق قانون الحد من التدخين في كل الأماكن العامة المغلقة في لبنان, وذلك بالتعاون مع منظمة "آندي أكت" وجمعية "حياة حرة بلا تدخين" برعاية وزارة السياحة وبدعم من مجموعة البحث للحد من التدخين في الجامعة الأمريكية في بيروت.

تسجيل "صوت الأرض" لأول مرة.. كأنه صفير وتحذير مركبة أمريكية التقطت الموجات الراديوية لصوت يسمعه الإنسان لأول مرة منذ 5 مليارات عام


قبل ثلاثة أسابيع تمكنت مركبتان لوكالة "ناسا" الأمريكية، ولأول مرة، من تسجيل صوت صادر دائما عن حزم هائلة شعاعية ملتفة حول الأرض، ومعروف للعماء منذ عقود بأنه "كورس الأرض" أو صوتها الذي بثته الوكالة في فيديو ليسمعه الإنسان لأول مرة أيضا.

الصوت الذي يسمعه قراء "العربية.نت" الآن في الفيديو المرفق مع هذا التقرير، صادر عن "حزام فان ألن"، كما يسميه العلماء، وهو شعاعي من جسيمات مشحونة حول الأرض وثابتة في موقعها لا تتفرق بسبب قوة الحقل المغناطيسي الأرضي.

والحزام هو من طرفين ينضغط أحدهما بتأثير الرياح الشمسية، فيما يتمدد الآخر إلى ما يزيد 3 مرات قطر الأرض، فينشأ ما يسميه العلماء "فجوة شامبان فيرارو"، كما تنشط في الطرف المنضغط إلكترونيات تعمل على اصطياد جزيئات من الطاقة هائمة في الفضاء وتضمها إلى الحزام فيتجدد شبابه دائما.

في تلك الفجوة تتواجد أيضا "إلكترونيات قاتلة" تؤثر على عمل الأجهزة السالكة في الفضاء، لذلك تتحاشاها المركبات. ولدراستها أرسلت الوكالة الأمريكية مركبتين في آخر أغسطس/آب الماضي، وهما سالكتان الآن قرب "حزام فان ألن" كتوأم يدرسه ويدرس الفجوة معاً.

لولا الحزام لما كانت الأرض ومن عليها

ويوم 5 سبتمبر/أيلول الجاري التقطت المركبتان ما كان وجوده معروفاً لعلماء الفضاء، طبقاً لما راجعته "العربية.نت" عن الصوت الذي درسوه قائلين إنه لحزم مشبعة بالطاقة وقدروا قوته وطبيعته وعرفوا أن الأذن البشرية يمكنها سماعه فيما لو نزع أحد الرواد خوذته عن رأسه وهو يسبح في الفضاء، مع أن الصوت في الفضاء لا ينتشر، لكن ما قالوه كان للإشارة إلى طبيعة الصوت وقوته.

والصوت، بحسب الفيديو الذي بثته الوكالة الثلاثاء الماضي في موقعها على الإنترنت، هو لجزيئات من الطاقة هائمة قرب أعلى الطرف الممتد من "حزام فان ألن" الملتف حول الأرض، وحين يلتقطها بقوة التمغنط فإنها تنصاع وتمضي إليه مطلقة موجات راديوية شبيه بالصفير المتقطع الصادر عن الغواصات عادة.

والصوت كما نسمعه هو ناعم ومتناغم، ويشبه أيضا الصفير المنطلق للتحذير من خطر ما، وهو "صوت الأرض" الصادر من انضمام جزيئات الطاقة للحزام الشعاعي الموجود منذ تكونت الأرض قبل 5 مليارات عام، كدرع يحميها من إشعاعات مميتة تأتيها من الفضاء، ومن انفجارات عظيمة للطاقة في الشمس، ولولاه لما كنا ولما كانت الأرض ولا الحياة.

الفيلم المسيء يرفع مبيعات كتب الإسلام في بريطانيا تشهد انتعاشاً شبيهاً بالذي تلا أحداث 11 سبتمبر والزيادة تتراوح بين 20 و30%


انتعشت مبيعات الكتب الإسلامية في بريطانيا منذ أن بدأت أزمة الفيلم المسيء للنبي محمد، وما تلته من احتجاجات في العالم العربي، فيما قدر عاملون في متاجر للكتب ومكتبات عامة في غرب العاصمة البريطانية نسبة الارتفاع ما بين 20 و30%، مقارنة بما كانت عليه خلال الشهور الماضية.

إلى ذلك، كشف عاملون في متاجر لبيع الكتب بلندن لـ"العربية نت" عن أن أعداداً أكبر من البريطانيين باتوا يسألون أكثر عن الكتب المتضمنة تعريفاً بالدين الإسلامي، كما يأتي الكثير من القراء طالبين ترجمات للقرآن الكريم.

وقالت مسؤولة مبيعات في أحد فروع سلسلة مكتبات "ووترستون"، إن "الكتب الإسلامية باللغة الإنكليزية أصبحت بين الأكثر مبيعاً في مكتبات بريطانيا، وذلك على الرغم من أن الطلب على الكتب الدينية بشكل عام متدن".

واتفق معها أحد العاملين في مكتبة حكومية عامة في منطقة "ايلينج" غرب لندن، مشيراً إلى أن الكثير من البريطانيين يسألون عن كتب تعرّف بالدين الإسلامي، وأن الطلب على هذا النوع من الكتب تكثف في الأسابيع الأخيرة التي شهدت أزمة الفيلم.

وقال المدير المسؤول في متجر كتب تابع لجمعية "أوكسفام"، وهي أشهر وأكبر المنظمات الخيرية في بريطانيا، إن قسم الكتب الدينية في المتجر يمثل واحداً من أنجح الأقسام، وقد أصبحت الكتب الإسلامية في الأسابيع الأخيرة هي الأكثر مبيعاً في المتجر.

وبحسب المسؤول، فإن الارتفاع الذي شهدته مبيعات الكتب الإسلامية في المتجر الذي يديره يتراوح بين 20% و30% عن المستوى الذي كان عليه الحال في الشهور الماضية، مشيراً إلى أن "الكتب الإسلامية تشهد انتعاشاً في المبيعات شبيهاً بذلك الذي تلا أحداث الحادي عشر من سبتمبر".

يشار إلى أن متاجر الكتب التابعة لمنظمة "أوكسفام" تنتشر في مختلف أنحاء بريطانيا، ويذهب ريعها بالكامل لأعمال خيرية وإغاثية، فضلاً عن أن الكثير من محتوياتها يتبرع بها أصلاً السكان المحليون
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...