Thursday, August 2, 2012

السيرة الذاتية لكل أعضاء حكومة د. هشام قنديل





1- احمد مكى وزير العدل (جــديــد)


ولد فى 5 يناير عام 1941, وتخرج من كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية عام 1961, وعين فور تخرجه معاونا بالنيابة العامة.وتدرج المستشار أحمد مكي في كافة المناصب القضائية منذ أن عين في النيابة العامة, إلى أن عين مستشارا في محكمة النقض في 20 أغسطس 1985, ثم نائبا لرئيس محكمة النقض اعتبارا من 3 ديسمبر عام 1989.
وتولى المستشار مكي رئاسة محكمة القيم, فضلا عن عضويته بمجلس القضاء الأعلى خلال العام القضائي (2010 / 2011) نظرا لأقدميته بين مستشاري محكمة النقض التي أوصلته إلى منصب النائب الثاني لرئيس محكمة النقض, إلى أن أحيل للمعاش في 30 يونيو 2011 بعد بلوغه سن التقاعد الرسمي في سلك القضاء والمحدد ب70 عاما.
وعقب إحالته للتقاعد كلفه المستشار حسام الغرياني رئيس محكمة النقض ومجلس القضاء الأعلى (سابقا) برئاسة لجنة تتولى دراسة وإعداد مقترحات لتعديل قانون السلطة القضائية ووضع مشروع قانون جديد.

2- احمد جمال الدين وزير الداخليه (جــديــد)

شغل منصب مدير الادارة العامة لتنفيذ الاحكام في 2004، وكان له دور بارز في مكافحة بؤر الاجرام خاصة احداث قرية النخيلة بمحافظة اسيوط.
كما تولى احمد جمال الدين بعد ذلك منصب مدير امن جنوب سيناء لمدة عامين، استطاع خلالها عقد مصالحات بين شيوخ القبائل والاجهزة الامنيه بالمحافظة، ونتيجة لذلك عين جمال الدين بمنصب مدير امن محافظة اسيوط، ويذكر له موافقته على عقد الاخوان المسلمين لمؤتمرات لمرشحيهم في مجلس الشعب خلال 2010 رغم معارضة رموز الحزب الوطني وقتها.
وخلال احداث ثورة يناير تمكن اللواء جمال الدين من السيطرة على الاشتباكات التي وقعت بين المتظاهرين ورجال الداخلية بأسيوط، ولم يسقط قتيل واحد في المحافظة اثناء الثورة.
وخلال فترة تولى اللواء منصور العيسوي حقيبة الداخلية، شغل جمال الدين منصب مدير مصلحة الامن العام، قبل ان يعينة الدكتور هشام قنديل وزيرا للداخلية في الحكومة الجديدة.

3- صلاح عبدالمقصود وزير الاعلام (جــديــد)

ولد فى عام 1958 وحاصل على بكالريوس الإعلام – قسم الصحافة – كلية الإعلام – جامعة القاهرة 1980م ودبلوم فى الدراسات العليا الاسلاميه والعربيه والافريقيه عمل سكرتيراً لتحرير مجلة البشير و مديراً لتحرير مجلة لواء الاسلام ثم رئيساً لتحريرها و رئيس تحرير حصاد الفكر منذ 1992م حتى الآن ورئيس تحرير مجلة القدس 1999م حتى الآن واخيرا ئيس مجلس ادارة مركز الإعلام العربي الذي يصدر خمس دوريات صحفية هي (الرسالة – القدس –الزهور – حصاد الفكر – الفرسان) والجدير بالذكر انه تولى رئاسة نقابة الصحفيين فتره قصيره قبل تولى ممدوح الولى النقيب المنتخب الحالى رئاسة النقابه

4- محمود سعد بلبع وزير الكهرباء (جــديــد)

أدت حكومة الدكتور هشام قنديل الجديدة اليمين الدستورية أمام الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية بمقر الرئاسة اليوم‏

أدت حكومة الدكتور هشام قنديل الجديدة اليمين الدستورية أمام الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية بمقر الرئاسة اليوم‏.‏ وعقب أداء اليمين عقد الرئيس محمد مرسي اجتماعا موسعا بمقر رئاسة الجمهورية مع مجلس الوزراء الجديد برئاسة الدكتور هشام قنديل‏.
ناقش معهم أهمية تضافر الجهود بين جميع الوزارات بما يحقق متطلبات الشعب المصري في المرحلة الحالية وبما يتماشي مع متطلبات وأهداف ثورة يناير. وأكد الرئيس مرسي ضرورة الإسراع في تنفيذ برنامج المائة يوم بما يخدم المواطن وخاصة تحقيق القضايا الخمس التي يشملها البرنامج وهي الأمن والنظافة العامة وحل مشكلة المرور والاهتمام بالصحة العامة وتوفير رغيف الخبز النظيف للمواطنين. وكان الدكتور قنديل قد أعلن ظهر أمس تشكيلة حكومته التي تضم43 وزيرا, منهم ثمانية من حكومة الجنزوري, في مقدمتهم المشير حسين طنطاوي وزير الدفاع, ومحمد كامل عمرو وزير الخارجية. وأكد قنديل ـ في مؤتمر صحفي ـ أن الكفاءة والرؤية كانت أساس اختيار الوزراء, وأنه درس السير الذاتية لكل شخصية من المرشحين, وجلس مع كل منهم للتعرف علي خبراتهم, وليس مجرد معرفة الجانب الفني فقط, وإنما القدرة علي الإدارة.
وتضم الحكومة أيضا كلا من: نجوي خليل( التأمينات), وممتاز السعيد( المالية), ونادية زخاري( البحث العلمي), وصابر عرب( الثقافة), ومحمد إبراهيم( الآثار), وعلي صبري( الإنتاج الحربي) وهم من وزراء حكومة الجنزوري. أما الوزراء الجدد فهم: عبدالقوي خليفة( المرافق), وصلاح عبدالمقصود( الإعلام), وأحمد مكي( العدل), وأحمد جمال الدين( الداخلية), ومحمود بلبع( الكهرباء), وأسامة صالح( الاستثمار), وطلعت عفيفي( الأوقاف), وأسامة كمال( البترول), وهاني محمود( الاتصالات), وطارق وفيق( الإسكان), ورشاد المتيني( النقل), ومحمد بهاء الدين( الري), وصلاح عبدالمؤمن( الزراعة), وأبوزيد محمد( التموين), ومحمد محسوب( الشئون القانونية والنيابية), وهشام زعزوع( السياحة), وأحمد زكي عابدين( التنمية المحلية), وأسامة ياسين( الشباب), وإبراهيم غنيم( التربية والتعليم), ومحمد مصطفي حامد( الصحة), وحاتم صالح( الصناعة والتجارة), وأشرف العربي( التخطيط والتعاون الدولي), ومصطفي حسين( البيئة), وخالد الأزهري( القوي العاملة).
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن الحكومة تضم عددا من الوزراء الذين ينتمون إلي حزب الحرية والعدالة, منهم: أسامة ياسين وزير الدولة للشباب, وطارق وفيق وزير الإسكان, ومصطفي مسعد وزير التعليم العالي, كما تضم وزيرا من حزب الوسط هو الدكتور محمد محسوب وزير المجالس النيابية, والمهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية من حزب النهضة. كما تضم الحكومة ثماني وزارات دولة هي: الدولة للآثار, والدولة للرياضة, والدولة للبيئة, والدولة للشباب, والدولة للإنتاج الحربي, والدولة للطيران المدني, والدولة للبحث العلمي, والدولة للتنمية المحلية. وفي تصريحات للوزراء الجدد, قال المستشار أحمد مكي وزير العدل: إنه سيعمل علي عدم استخدام القضاة كأداة للسلطة التنفيذية, مشيرا إلي أنه سيمنع كل محاولات التأثير علي السلطة القضائية. وقال أسامة ياسين وزير الشباب: إن الشباب عاني كثيرا من التهميش خلال الفترة الماضية, مشيرا إلي أن الشباب يمثلون شريحة كبيرة من المجتمع المصري. وأوضح د. محمد حامد وزير الصحة أن اهتمامه سيكون منصبا علي صحة المواطن المصري, وسيركز علي التأمين الصحي. وقال إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم: إن المعلم سيكون علي رأس أولوياته في الفترة المقبلة. وقال حاتم صالح وزير التجارة والصناعة: إنه سيهتم بتحسين البنية التشريعية لمناخ الاستثمار والتوظيف في القطاع الخاص.

التشكيل النهائى لحكومة الدكتور هشام قنديل قنديل

التشكيل النهائى لحكومة الدكتور هشام قنديل

وزير الدفاع محمد حسين طنطاوى
وزير الخارجية محمد كامل عمرو
وزير المالية ممتاز السعيد
وزير البيئة الدكتور مصطفى حسين كامل
وزير الإنتاج الحربى على صبرى
وزير الداخلية اللواء أحمد جمال الدين
وزير التأمينات نجوى خليل
وزير الآثار محمد إبراهيم
وزيرة البحث العلمى نادية زخارى
وزير الرياضة العامرى فاروق
وزير الشباب أسامة يس
وزير القوى العاملة محمود الأزهري
وزير الإعلام صلاح عبد المقصود
وزير العدل المستشار أحمد مكى
وزير التربية والتعليم الدكتور إبراهيم غنيم
وزير الثقافة الدكتور محمد صابر عرب
وزير التنمية المحلية أحمد زكى عابدين
وزير المرافق ومياه الشرب والصرف الصحى عبد القوى خليفة
وزير الاستثمار أسامة صالح
وزير التعليم العالى الدكتور مصطفى السيد مسعد
وزير الأوقاف الدكتور طلعت محمد عفيفى (عميد سابق لكلية الدعوة)
وزير البترول أسامة كمال
وزير الاتصالات هانى محمود
وزير السياحة هشام زعزوع
وزير الإسكان طارق وفيق
وزير النقل الدكتور محمد رشاد المتينى
وزير الموارد المائية والرى محمد بهاء الدين
وزير الكهرباء المهندس سعد محمود بلبع
وزير الزراعة صلاح محمد عبد المؤمن
وزير التموين والتجارة الداخلية المهندس أبو زيد محمد أبو زيد
وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية محمد محسوب
وزير التعاون الدولى أشرف العربى
وزير الصحة الدكتور محمد مصطفى حامد
وزير الطيران علاء عاشور

فى أول اجتماع مرسى يكلف الحكومة بتنفيذ برنامج الـ 100يوم

عقد الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية أول اجتماع للحكومة الجديدة بمقر رئاسة الجمهورية مساء اليوم الخميس بعد أداء الوزراء اليمين الدستورية.
ووجه الرئيس الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور هشام قنديل بالإسراع فى تنفيذ برنامج المائة يوم الرئاسي، الذي يتضمن خمسة محاور هي الأمن ورغيف الخبز والوقود والمرور والنظافة، إلى جانب تحسين الخدمات الجماهيرية وتنشيط الاقتصاد وزيادة الصادرات وتشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية وزيادة الصادرات.
وشدد الرئيس مرسي على ضرورة مواجهة مشكلة البطالة وتوفير فرص عمل للشباب والخريجين وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وزيادة حركة السياحة.
وعلى صعيد العلاقات الخارجية أكد الرئيس على اهتمامه بتدعيم العلاقات مع القارة الإفريقية باعتبارها العمق الإستراتيجي لمصر، وتفعيل السوق العربية المشتركة وإقامة علاقات تعاون وشراكة مع دول العالم الخارجي.

مرسى يكلف الحكومة بتنفيذ برنامج الـ 100يوم

التليفزيون المصرى يتجاهل الحكومة الجديدة

تجاهل مسئولو التليفزيون المصري أداء الحكومة الجديدة لليمين الدستورية أمام د. محمد مرسى رئيس الجمهورية بمقر قصر الاتحادية الرئاسي بمصر الجديدة واكتفى القائمون بنقل مراسم الأداء على شاشة النيل الإخبارية فقط التابعة لقطاع النيل للقنوات المتخصصة.
أما الفضائية المصرية الأولى فقد نقلت الحلقة الرابعة عشرة لمسلسل "الإمام الغزالى" للفنان محمد رياض، كبديل عن نقل التشكيل الوزارى الجديد لحكومة د. هشام قنديل.
يُذكر أن أداء الحكومات المتعاقبة لليمين الدستورية سواء بعهد الرئيس المسجون حسنى مبارك أو المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالفترة الانتقالية عقب الثورة كان يحظى باهتمام إعلامي كبير لاسيما من التليفزيون الرسمي الذى كانت تبث كافة قنواته ومحطاته الإذاعية هذا الحدث الهام.

التليفزيون المصرى يتجاهل الحكومة الجديدة

ننشر خطاب تكليف مرسى لحكومة قنديل

حصلت "اخبار النهضة" علي نص خطاب تكليف الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية لحكومة الدكتور هشام قنديل والذى يحدد  مهامها وأولوياتها.
واشتمل الخطاب علي عدة أولويات يجب علي حكومة قنديل تحقيقها، وفي مقدمتها التصدي للمشكلات الضاغطة علي حياة المواطنين، وهي الأمن والاستقرار وضبط الشارع المصري وحل أزمة المررو وتوفير رغيف الخبز بجودة جيدة وتوفير كافة أنواع الوقود التي يحتاجها المواطن وإبراز الوجه الحضاري للشارع المصري في النظافة والانضباط ودعم البنية الأساسية للمرافق من مياه وصرف صحي وكهرباء.
كما اشتمل خطاب التكليف علي إرساء المقومات اللازمة للنهضة  وانتهاج كافة السياسات التي تمكن المواطن المصري من توسيع حجم مشاركته المجتمعية وتحقيق العدالة الاجتماعية والحفاظ علي كرامة المواطن المصري.

ننشر خطاب تكليف مرسى لحكومة قنديل

بيان من وزارة الداخلية حول أحداث "نايل سيتي"

وكالات : أصدرت وزارة الداخلية بيانا اليوم الخميس حول أحداث اقتحام مجموعة من البلطجية فنادق مجموعة أبراج "النايل سيتى" بكورنيش النيل.
 
 وقالت الداخلية فى بيانها إن مجموعة من البلطجية قاموا بالدخول إلى استقبال الفندق بقصد الحصول على مبالغ مالية عنوة كإتاوة على الفندق، ولما رفض موظفو الفندق قاموا بالتعدى عليهم بالأسلحة البيضاء، وعند قيام ضابط شرطة السياحة المعين بالفندق بمحاولة إخراجهم, قاموا بالتعدى عليه ومحاولة الاستيلاء على سلاحه وحدث اشتباك بينهم أدى إلى استخدام الضابط سلاحه للدفاع الشرعى, مما أدى إلى خروج طلقة أصابت أحد الأشخاص المعتدين فى ظهره وأدت إلى وفاته, وإصابة آخر.
وتبين من التحريات أن هذا الشخص يدعى "عمر فتحى عامر" وشهرته "عمر بنى" وهو مسجل خطر سبق ضبطه فى العديد من قضايا المخدرات وسرقة السيارات وسبق اعتقاله جنائياً لخطورته على الأمن العام وأفرج عنه الشهر الماضى.
وعلى أثر ذلك تجمع حوالى 50 شخصاً من مثيرى الشغب وقاموا بقذف واجهة الفندق بالحجارة وإلقاء زجاجات المولوتوف مما أدى إلى قطع طريق الكورنيش وحرق وإتلاف عدد 12 سيارة أمام الفندق.. وقد انتقلت قوات الشرطة إلى موقع الحادث وتم السيطرة على الموقف, وجار تكثيف الجهود لضبط الجناة, وحصر باقى الخسائر والتلفيات، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية.
 

نادي القضاة يرفض اختيار مكي للعدل ويهدد بالتصعيد

 
رفض مجلس إدارة نادي القضاة برئاسة المستشار أحمد الزند ما تردد عن تكليف المستشار أحمد مكي، نائب رئيس محكمة النقض السابق، بتولي وزارة العدل، منددا بعدم الاستجابة لمطلبه بضرورة الإبقاء على المستشار عادل عبد الحميد، في منصب وزير العدل بالحكومة الجديدة.
وقال المستشار عبد الله فتحي، وكيل أول نادى القضاة إن كافة الخيارات مطروحة للتصعيد في حالة استمرار تكليف المستشار أحمد مكي، ومن بينها الدعوة لعقد جمعية عمومية طارئة لبحث ما سيتخذونه من إجراءات.
وأكد فتحى أن مئات القضاة احتشدوا في ساعة متأخرة من مساء أمس لإعلان رفضهم اختيار مكي وزيرا للعدل لما سبق أن أبدوه من أسباب أبرزها انتمائه لتيار بعينه، فضلا عن أنه لا يلقى قبولا أو توافقا لدى القضاة، حسب قوله.

طنطاوي للدفاع وعبدالمقصود للإعلام ومكي للعدل

من اليمين: مكي، طنطاوي، عبدالمقصود
من اليمين: مكي، طنطاوي، عبدالمقصود

احتفظ المشير محمد حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بحقيبة وزارة الدفاع في حكومة الدكتور هشام قنديل، وفق ما كشفه الأخير في المؤتمر الصحافي الذي يعقده حاليا في مقر هيئة الاستثمار، قائلا أيضا إن صلاح
عبدالمقصود سيكون مرشحا لوزارة الإعلام.

وحسم «قنديل» الجدل حول وزارة العدل، بتكليف المستشار أحمد مكي، نائب رئيس محكمة النقض السابق، بتولي حقيبة وزارة العدل.

وكان «قنديل» قرر الإبقاء على اللواء علي صبري، وزيراً للإنتاج الحربي، والدكتور محمد صابر عرب، وزيراً للثقافة.

وكلّف قنديل الدكتور أشرف العربي، بتولي حقيبة وزارة التخطيط والتعاون الدولي، خلفًا لفايزة أبو النجا، التي استمرت لمدة 4 حكومات متواصلة، وكان يعمل مشرفاً عاماً على مكتبها.

كما كلف الدكتور إبراهيم غنيم، نائب رئيس جامعة السويس، لوزارة التعليم، وحاتم صالح لوزارة التجارة والصناعة.

ومن المقرر أن تؤدي الحكومة الجديدة اليمين الدستورية، اليوم الخميس، أمام رئيس الجمهورية، الدكتور محمد مرسي، والذي سيرأس أول اجتماع لمجلس الوزراء.

صلاح عبدالمقصود، ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، وبدأ العمل الصحافي عام 1979 محرراً صحافياً في مجلات الدعوة المصرية، والاعتصام، والمختار الإسلامي، والنور، وتدرج في المناصب الصحافية حيث عمل سكرتيراً لتحرير مجلة البشير 1985 ومديراً لتحرير مجلة لواء الإسلام 1987م، ثم رئيساً لتحريرها 1994 ورئيساً لتحرير حصاد الفكر من 1992وحتى الآن، ورئيسا لتحرير مجلة القدس 1999 وحتى الآن ورئيسا لمجلس إدارة مجلة الزهور النسائية.

وانتخب وكيلا لنقيب الصحافيين مكرم محمد أحمد، وشغل منصب القائم بأعمال النقيب بعد ثورة يناير، وحتى انتخاب النقيب الجديد.

أما المستشار أحمد مكي، وزير العدل الجديد فهو عضو مجلس القضاء الأعلى السابق، وأحد رموز تيار استقلال القضاء.

وفي أول رد فعل على تعيين مكي أعلن المستشار أحمد الزند، رئيس نادي القضاة رفضه لذلك، ودعا لجمعية عمومية طارئة، وكان قد طالب باحتفاظ وزير العدل في حكومة الجنزوري السابقة بمنصبه.

رئيس محكمة يطالب الزند بعدم الانتقام

مصر تسحق روسيا البيضاء في اولمبياد لندن وتتأهل مع البرازيل

 
حجز المنتخب المصري بطاقة التأهل إلى دور الثمانية لمسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية لندن 2012 التي تتواصل حتى 12 من الشهر الحالي، بفوزه على روسيا البيضاء 3-1 اليوم في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة، ليرافق البرازيل الذي تصدرت المجموعة بعلامة كاملة.
على ملعب هامبدن بارك في غلاسكو، سجل محمد صلاح (56) ومروان محسن (73) ومحمد أبو تريكة (79) أهداف مصر، قبل أن يذلل أندري فورونكوف الفارق لروسيا البيضاء (87).
وهو الفوز الأول لمصر مقابل خسارة أمام البرازيل 2-3 وتعادل مع نيوزيلندا 1-1 فأنهت الدور الأول في المركز الثاني برصيد أربع نقاط بفارق نقطة واحدة أمام روسيا البيضاء التي منيت بخسارتها الثانية على التوالي فتجمد رصيدها عند ثلاث نقاط من فوزها 1-صفر على نيوزيلندا التي خسرت اليوم بثلاثية نظيفة أمام البرازيل المتصدرة التي كانت ضامنة تأهلها إلى ربع النهائي.
وكان المنتخب المصري بحاجة للفوز وتعثر نيوزيلندا، فكان له ما أراد بفوزه المستحق على روسيا البيضاء. وهي المرة الخامسة التي يتخطى فيها الأولمبي المصري الدور الأول بعد فرنسا 1924، وأمستردام 1928 عندما حل رابعا، وطوكيو 1964 عندما حل رابعا أيضا، و1984 في لوس أنجلوس.
وتلتقي مصر في الدور المقبل مع متصدر المجموعة الرابعة (اليابان أو هندوراس)، فيما تلتقي البرازيل مع ثاني المجموعة نفسها.
وأعرب المدرب المصري هاني رمزي عن سعادته البالغة بالفوز والتأهل، معتبرا أنه رد على المشككين في مستوى الفريق، كما أنه يضع لاعبي هذا الجيل على الطريق الصحيح.
وأضاف "عانينا من سوء حظ بالغ في المباراتين الماضيتين وأهدرنا العديد من الفرص السهلة، مما كاد يهدد بالخروج من المسابقة رغم العروض القوية التي قدمناها" مشيرا إلى أن الفريق كسر حاجز الرهبة وتجاوز سوء الحظ الذي لازمه في بداية مشاركته بالدورة الحالية.

الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين

هشام قنديل رئيس الوزراء

أدت الحكومة المصرية الجديدة برئاسة هشام قنديل اليمين القانونية اليوم أمام الرئيس محمد مرسي.
وتضم الحكومة 35 وزارة منها أربع وزارات جديدة. وقد احتفظ  المشير محمد حسين طنطاوي بحقيبة وزارة الدفاع كما احتفظ وزيرا الخارجية محمد كمال عمرو والمالية ممتاز السعيد بمنصبيهما، فيما تم تعيين أحمد جمال الدين وزيرا للداخلية وصلاح عبد المقصود وزيرا للإعلام ، ولم تحسم بعد حقيبتا الطيران المدني والرياضة, مشددا على أن الأمن والاقتصاد أولويتان رئيسيتان لحكومته.
وكان قنديل أكد في بندوة صحفية بالقاهرة على ضرورة المراجعة السريعة للتشريعات لضمان الحسم والحزم لإعادة الانضباط للشارع، مشددا على أن الأمن والاقتصاد أولويتان رئيسيتان لحكومته وقال إنه يجب العمل سويا لتحقيق أهداف الثورة وأهمها العيش والحرية والعدالة والتنمية.
وأضاف قنديل أنه تشاور مع الرئيس محمد مرسي في كل مراحل تشكيل الحكومة لتضم 35 وزارة, وأنه تأكد من طهارة يد جميع الوزراء وأنه لا وجود في الحكومة لأي عضو من رموز الحزب الوطني.
وتولى قنديل منصب وزير الموارد المائية والري في حكومتي الجنزوري وعصام شرف، وهو خريج كلية الهندسة عام 1984، وحاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في جامعتي يوتا ونورث كارولينا بالولايات المتحدة، كما شغل العديد من المناصب، منها كبير خبراء الموارد المائية بالبنك الأفريقي للتنمية.

بداية جديدة

نزل الكاب من هنا
هذا كتيب صغير تستطيع أن تقرأه في ساعة من الزمان، ولكن تحتاج أن تتفكر فيه العمر كله، القصد منه ساعة تفكر قد تغير حياتك، فلا تبخل على نفسك بساعة من الزمن في التفكر. كل إنسان يسير في هذه الحياة... البعض متيقظ ومنتبه للوقت، والآخر غافل ساهٍ عنه، البعض توقظه الصدمات والبعض تزيده بعدا عن الطريق القويم، شاب أو فتاة لا يهم، كبير أم صغير لا يهم، كل لحظة من حياة الإنسان تذهب ولا تعود وهي رأس ماله الحقيقي، هي رصيده الجاري النافذ أو رصيده المدخر لعطلته الأخيرة فماذا نحن فاعلون ونحن مقبلون على عطلة طويلة ونهائية؟! وهي ليست كأي عطلة فالرجوع منها مستحيل والإقامة إما سعادة أبدية أو شقاء أبدي.. هذه ليست موعظة ولكنه نظام إنذار مبكر، ليس الموضوع متعلقا بالآخرة بل هو متعلق بالدنيا، فالحياة الطيبة للمؤمن تبدأ من الدنيا (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) هل تريد الصحة النفسية والبدنية والرزق والذرية والنجاح العملي؟ كل ذلك ممكن لو بدأت من هنا، لو استخدمت ذكاءك وما أودعه الله فيك من قدرات وغيرت قناعاتك، فالوعي أولا بضرورة التغير، والمسارعة بالتنفيذ. جاهد نفسك يهديك ربك الطريق، واعلم أن فرحه بك أشد من فرح أم ضاع منها وليدها فوجدته.
اقرأ بتدبر وأعد القراءة لعلها لحظة الخير كله!
والكتاب يقدم لك خارطة طريق متكاملة البناء، ستمر عليها سريعا وهي تقول لك:
غيّر سلوكك بتغيير قناعاتك، وأعد نظرتك لله وللوجود وقومها، واعرف نفسك وما منحك الله من قدرات، وقف وقفة صراحة مع ذاتك، وستتجاوز العقبات الثلاث الكبرى: "لا أستطيع" و"ماذا أُقدِّم؟" و"ما الفائدة؟". عندها تكون جاهزاً لرحلتك السباعية والتي سألخصها لك في العبارات التالية: تيقظ وأعرني انتباهك، وافهم فالموضوع متعلق بك أنت، وانتم لرؤية ومجموعة تعينك على تحقيق ذاتك، وتبنَّ فكرا نهضويا يرفعك ويرفع أمتك معك، وكن أنت مشروعا جديدا لحياة جديدة، وتواصل مع العاملين مثلك في طريق النهضة، وشارك في المناشط المختلفة ولا تتخلف، هذه خارطة الطريق لك فاقرأها

النهضة ثقافة و فكر

كثيراً ما يعتنق البشر فكرةً ما ،تتحول إلى قناعاتٍ ومبادئ يعملون بها في حياتهم , وهذا دليل وعيٍ ويقظةٍ تجعل الإنسان يسعى نحو تحقيق هدفٍ وغاية أسمى إذا كانت الفكرة نابعة من أعماقهم بعد أن خالطت دواخلهم واختلطت بعوالمهم الخارجية حتى ولدت من رحمها قويّةً معافاة. ولكن في كثيرٍ من الأحيان تكون تلك الفكرة مثل من يحتضن طفلاً بالتّبنِّي ويحلم أن يصبح نسخةً أخرى منه في الخلق والخلقة ! عندما يعبد الشخص أصناماً مستوردة أو مقلّدة تفتقر للأصالة والمعاصرة ,تجدها فكرةً ولدت في مجتمع أو في عقل شخصٍ ما

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...