Saturday, September 1, 2012

رئيس «نظام الحكم بالتأسيسية»: النظام مختلط.. و«الشورى» باق بصلاحيات تشريعية

قال الدكتور جمال جبريل، مقرر لجنة نظام الحكم بالجمعية التأسيسية للدستور، إن اللجنة صوتت لصالح الأخذ بالنظام المختلط، بعد أن وجدت صعوبة فى تطبيق النموذج الفرنسى المختلط كاملاً، الذى يجعل الحكومة صاحبة السلطة التشريعية والبرلمان يملك سلطة استثنائية للتشريع 
وأضاف «جبريل» أن اللجنة عالجت ذلك الأمر بأن جعلت رئيس الجمهورية هو من يعين رئيس مجلس الوزراء بعد موافقة البرلمان، وهو ما يعنى أن رئيس الحكومة إما أن يكون من الأغلبية البرلمانية أو مرشحاً من ائتلاف الأحزاب الممثلة، وفى حال عدم حصوله على ثقة البرلمان فإنه يستقيل ويختار رئيس الجمهورية آخر.
وأوضح «جبريل» أن هناك مادة فى الدستور الجديد مشابهة للمادة 85 بالدستور الفرنسى تنص على أن رئيس الجمهورية يمارس اختصاصاته من خلال حكومته، فيما عدا بعض المواد الخاصة بالشؤون الخارجية والدفاع والأمن القومى وحل مجلس النواب.
وكشف عن أن اللجنة صوتت لصالح بقاء مجلس الشورى وتغيير اسمه إلى «الشيوخ» ومنحه سلطات تشريعية كاملة، بحيث لا يصدر أى قانون إلا بموافقة البرلمان بغرفتيه، موضحاً أن هناك اقتراحات فى اللجنة حول منح «الشيوخ» اختصاصات بتعيين بعض كبار الموظفين مع رئيس الدولة، وأن يتولى الإشراف على الإدارة المحلية، وسيتم التصويت على هذه المقترحات الأسبوع الجارى. وقال «جبريل» إن اللجنة انتهت إلى بقاء وضع القوات المسلحة كما هو فى دستور 1971، وأنها رفضت المقترح الخاص بأخذ رأى المجلس الأعلى للقوات المسلحة قبل إعلان الحرب، لأنه أمر غير موجود فى أى من دساتير العالم، فالسلطة السياسية ونواب الشعب هم من يقررون ذلك، لكن تمت الموافقة على أخذ رأى مجلس الدفاع الوطنى قبل إعلان الحرب لأنه يضم المدنيين والعسكريين.
وأضاف أنه تم الاتفاق على الحفاظ على دور المحكمة الدستورية العليا، وأن اللجنة رأت أن تمارس المحكمة رقابة سابقة على قوانين الانتخابات «مجلسى النواب والشيوخ» ومباشرة الحقوق السياسية حتى لا تتكرر أزمة حل مجلس الشعب بعد انتخابات نزيهة خرج فيها الملايين، ووصف حكم المحكمة بحل مجلس الشعب بأنه حكم سياسى.
فى سياق متصل، طالب عدد من ممثلى المصريين العاملين بالخارج، الجمعية بضرورة مساواتهم بالمواطنين فى الداخل فى الحقوق والرعاية، ووضع مادة فى الدستور تنص على حقوقهم، وقال ناصر عبدالعزيز، المقيم بالولايات المتحدة الأمريكية، إنه من حق الجيل الثانى من أبناء العاملين بالخارج الحصول على نفس الحقوق السياسية التى يحصل عليها المقيمون بالداخل، وأن يكون لهم حق الترشح فى انتخابات الرئاسة وإلغاء شرط ازدواج الجنسية

ننفرد بنشر التشكيل الجديد للمجلس العسكري قبل عرضه على رئيس الجمهورية

 الفريق أول عبدالفتاح السيسي

أكد مصدر عسكري أن الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع، انتهى من تشكيل المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وأعد قائمة بأسماء الأعضاء لعرضها على الرئيس محمد مرسي تمهيدًا لإعلانها بشكل نهائي بقرار رئاسي.

وقال المصدر إن القائمة لا تشمل حتى الآن عددًا من مساعدي وزير الدفاع الذي كان يضمهم التشكيل السابق برئاسة المشير حسين طنطاوي، وهم اللواء عادل عمارة واللواء مختار الملا واللواء السعيد محمد عبدالرازق.

وقد أكد المصدر أن السيسي أبقى على كل من اللواء محمد العصار، الذي صدر قرار رئاسي باستمراره في عمله كمساعد وزير الدفاع لشئون التسليح، واللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية والدستورية، وهما المساعدان اللذين ضمهما المشير طنطاوي لمعاونة المجلس في عمله دون أن يكونا ضمن الإطار التشكيلي لأعضاء المجلس والذي يتكون في الأساس من وزير الدفاع ورئيس الأركان وقادة القوات والجيوش والأفرع والهيئات الرئيسية.

وتضم قائمة تشكيل المجلس العسكري كلا من الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع، والفريق صدقي صبحي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، واللواء أسامة الجندي، قائد القوات البحرية، واللواء يونس المصري، قائد القوات الجوية، واللواء عبدالمنعم بيومي، قائد الدفاع الجوي، واللواء نبيل الشاذلي، رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة، واللواء أركان حرب أحمد إبراهيم، قائد قوات حرس الحدود، واللواء أركان حرب أسامة رشدي عسكر، قائد الجيش الثالث الميدانى، واللواء أركان حرب إبراهيم الدماطى، مدير إدارة الشرطة العسكرية.

كما تضم القائمة اللواء أركان حرب محمد عرفات، قائد المنطقة الجنوبية العسكرية، واللواء أركان حرب أحمد وصفى، قائد الجيش الثانى، واللواء أركان حرب توحيد توفيق، قائد المنطقة المركزية العسكرية، واللواء أركان حرب جمال شحاتة قائدًا للمنطقة الشمالية العسكرية، واللواء أركان حرب طاهر عبد الله، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء مدحت النحاس، قائد المنطقة الغربية، واللواء أحمد أبو الدهب، مدير إدارة الشئون المعنوية، واللواء محسن الفنجري، رئيس هيئة التنظيم والإدارة، علاوة على مدير المخابرات الحربية هو المنصب الذي لم يتفق وزير الدفاع ورئيس الجمهورية على الشخص الذي سيتولاه خلال المرحلة المقبلة حتى الآن.

وكالة الأنباء السورية تشن هجوما حادا على "مرسى".. وتزعم: الرئيس المصرى تطاول على الأمة العربية فى كلمته بطهران.. وتؤكد: الخطاب كان تحريضا على سفك مزيد من الدماء وانصياعا للأطماع الأمريكية

شنت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، هجوما حادا على الرئيس محمد مرسى بعد إلقاء كلمته فى افتتاح مؤتمر دول عدم الانحياز فى طهران، والتى أشار فيها الرئيس إلى ضرورة رحيل النظام السورى استجابة للمطالب الشعبية.
جانب من خطاب الرئيس محمد مرسى بطهران
جانب من خطاب الرئيس محمد مرسى بطهران
وزعمت سانا، أن الرئيس مرسى تطاول على الأمة العربية "جمعاء"، بعد تدخله فى الشئون الداخلية السورية، وأبرزت الوكالة الرسمية "التابعة لنظام الأسد"، عدة تصريحات وبيانات لمصريين وعرب انتقدوا فيها كلمة الرئيس مرسى.

ونقلت سانا بيانا لما أطلقت عليه "حركة الاشتراكيين العرب"، حيث قالت الحركة، تعليقا على كلمة الرئيس مرسى، "ما جاء فى كلمة الرئيس المصرى محمد مرسى حول سوريا يعتبر تدخلاً سافرا فى شئون سوريا الداخلية ويحرض على سفك الدم السورى".

وقالت الحركة حسبما زعمت "سانا"، "إن مرسى وجه إهانات بالغة لمصر والعروبة جمعاء وخرج عن التقاليد الدبلوماسية على المنابر الدولية، وإن ما يدعيه مرسى من استعداد لحقن دماء السوريين ما هو فى الواقع إلا لإراقة المزيد منها على مذبح الأطماع الأمريكية والصهيونية والأهداف الإخوانية الوهابية الظلامية فى رفضها للآخر".

وتحت عنوان "صحفى مصرى: ما يجرى فى مصر يعبر عن ديمقراطية جريحة"، أبرزت الوكالة ونقلت على صفحتها الرئيسية، مقالا عن أحد الصحف الأردنية لكاتب مصرى يدعى "فتحى خطاب"، حيث قال، "إن أحدا لم يكن يتصور أن حالة ثورية كتلك التى جرت فى مصر يمكن أن تأتى بكل عوارضها وظروفها بفصيل واحد يحكم ويتحكم كما لم يتصور أحد أن تحكم نسبة الـ51% مصر منفردة كما تشاء وتفرض ما تريد".

ورغم أن مقال الكاتب فتحى خطاب لم يتعرض إلى خطاب الرئيس مرسى فى طهران، وتركيز الكاتب على نقد الرئيس فى انصياعه لجماعة الإخوان المسلمين، إلا أن الوكالة السورية نقلت مقاله حرفيا، حيث انتقد الكاتب المصرى، الرئيس مرسي، نظرا لما اعتبره محاولة مرسى وجماعة الإخوان المسلمين السيطرة على الصحافة والإعلام، بالإضافة إلى انصياع الرئيس والجماعة لرئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان الذى يبلغهم بضرورة تغيير المناخ الإعلامى حتى يصبح مناخا مواتيا لها.

وقال الكاتب فى مقاله، "إن جماعة الإخوان تستخدم منهج الحكم الديكتاتورى السابق وبأسلوب أكثر فجاجة وبالتحريض على الصحفيين، مشيرا إلى أن المرشد العام لجماعة الإخوان يطلق على الصحفيين صفة سحرة فرعون.


ومن جانبه، اعتبر الكاتب والمحلل السياسى السورى ياسر عبد ربه تقارير "سانا" ومهاجمتها الرئيس محمد مرسى، دليلا على الصدمة التى تعرض لها النظام السورى والإيرانى بعد كلمة مرسى التى وصفها بـ"الرائعة"، مضيفا، "يبدو أن الصفعة التى تلقاها النظامان الأسدى والإيرانى كانت أشد وأعظم مما كنا نتصور".

وقال عبد ربه، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن سانا لم تنشر هذه التقارير التى هاجمت الرئيس مرسى إلا بعد يوم من خطابه فى طهران، وهذا دليل على حالة الصدمة التى انتابت النظامين السورى والإيرانى، واصفا هذه التقارير بأنها تفيض بما أسماه "الكذب والانحطاط"، وقال، "إن هذه التقارير أظهرت كم كانت صفعة الرئيس مرسى "مؤلمة وموجعة"، لعصابة الأسد ونصيره الإيرانى.

يديعوت: مصر تطور أسطولها البحرى


سلطت صحيفة "يديعوت آحرونوت" الإسرائيلية الضوء على صفقة السلاح الجديدة التي أعلن عنها قائد سلاح البحرية المصرية الفريق أسامة أحمد الجندي بشراء مصر غواصات جديدة من ألمانيا من طراز 209.
وقالت الصحيفة إن مصر الجديدة بقيادة الرئيس محمد مرسي تطور أسطولها البحري، مشيرة إلى أن مصر وقعت على عقد مع ألمانيا لبناء غواصتين من طراز 209 في الورش الألمانية، لافتة إلى أن سلاح البحرية المصرية يمتلك اليوم أسطول غواصات صغيرة وقديمة نسبياً رغم تصريحات قائد سلاح البحرية المصرية التي أكد فيها أن الغواصات التي تمتلكها مصر الآن قادرة على تنفيذ مهامها بنجاح والرد على أي عدوان في البحرين المتوسط والأحمر.
ولفتت الصحيفة الإسرائيلية إلى أنه على الرغم من أن غواصات الدولفين الإسرائيلية تعتمد على غواصات من طراز 209 إلا أنها أكثر تقدماً من الغواصات التي ستشتريها مصر من ألمانيا.
وأضافت الصحيفة أن سلاح البحرية المصرية سيمتلك خلال العام القادم أربع زوارق صاروخية متطورة من طراز FMC تمت صناعتها بالولايات المتحدة ويبلغ وزنها 800 طن، مشيرة إلى أن تلك الزوارق قادرة على الإبحار لوقت طويل ولديها قدرات هجومية ودفاعية على أعلى مستوى.
كانت القناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلي قد أكدت في 3 يونيو الماضي أن إسرائيل زودت غواصات الدولفين التي صنعتها ألمانيا لها بصواريخ نووية وأنها تمتلك قدرات حربية خارقة، مشيرة إلى أن الغواصة "أحي تنين"، وهي غواصة الدولفين الثالثة التي ستصل لإسرائيل خلال العام 2013 بعد انتهاء الفحوصات والتدريبات، هي الأكثر تقدماً في العالم، وأنها القطعة الحربية الأغلى التي يمتلكها الجيش الإسرائيلي لاحتوائها على منظومات تكنولوجية متقدمة ومحرك ديزل.
والمعروف أن غواصات الدولفين الإسرائيلية تحمل صواريخ "بوباي" وتوربيد SLM من صنع شركة رفائيل للصناعات العسكرية الإسرائيلية وتحمل رؤوس نووية تزن 200 كجم من إنتاج المفاعل النووي في ديمونة، وأن تلك الغواصات بنيت في ورش الشركة الألمانية HDW بمدينة كيل وتم تصنيعها سراً في ألمانيا بناء على طلب إسرائيل وزودت بأربع أنابيب توربيد يخرج منها صواريخ تضرب أهدافاً برية فقط، بحسب المصادر الألمانية.

القهوة تقي من سرطان الأمعاء

أظهرت دراسة أجراها باحثون في المعهد القومي الأميركي لأبحاث السرطان بولاية ماريلاند أن شرب عدة أكواب من القهوة يومياً يمكن أن يساهم في الوقاية من سرطان الأمعاء، ووجدت الدراسة، التي نشرت نتائجها في (المجلة الأميركية للتغذية السريرية)، وشملت ما يقرب من نصف مليون شخص، أن شرب القهوة يمكن أن يقلل احتمال ظهور السرطان بنسبة تتراوح بين 15% و25%.
وقال د. إيوان بول، المدير التنفيذي لجمعية القهوة البريطانية: (إنه لمن المشجع بصفة خاصة أن نرى أن شرب القهوة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، بالنظر إلى أن أكثر من 40 ألف بريطاني يصابون به كل عام، مما يجعله ثالث أكثر أمراض السرطان شيوعاً) وفق ما نشرته صحيفة "دايلي تلغراف" البريطانية

بالصور..محافظ الأقصر يشهد تعامد القمر على معابد الكرنك ويؤكد أهميتها في الترويج للسياحة

احتفل أبناء الأقصر مساء أمس الجمعة بتعامد تمام القمر "البدر"، على معبد "خونسو" إله القمر داخل معابد الكرنك والتي تحدث مرة كل 12 عاما، حضر الاحتفال الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر واللواء أحمد ضيف صقر مدير أمن المحافظة وعدد كبير من المرشدين السياحيين والأثريين.
وقال الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر: إن أجهزة المحافظة تعمل دائما على استغلال الكشوفات والظواهر الأثرية والاحتفالات والأنشطة الثقافية المختلفة للترويج للسياحة المصرية وجذب إعادة الأفواج الأجنبية لزيارة المعالم الأثرية بالمحافظة والتركيز على هذه المناسبات من خلال وسائل الإعلام المختلفة.

يذكر أن معبد خونسو الواقع ضمن معابد الكرنك يتكون من فناء وصفوف مزدوجة من الأعمدة على 3 جوانب، وكالمعتاد في مثل هذه القاعات فإن الأعمدة على طول المحور الرئيسي أعلى من تلك التي على الجوانب وقد وضع تمثال لخونسو على هيئة قرد، أما القارب المقدس للإله فقد وضع في الغرفة التالية، وصنعه أمنحتب الثاني واغتصبه من بعده رمسيس الرابع، وجدران المعبد مزخرفة بمناظر لرمسيس الرابع وأرباب أخرى، ودور العبادة على جانبي الهيكل عليها ألوان حفظت حفظا جيدا في مناظر تظهر الملك والأرباب العديدة.

ومن بين أكثر المناظر إثارة، ذلك الكائن في المقصورة اليمنى الشرقية، ووراء الهيكل غرفة صغيرة للإله خونسو لها 4 أعمدة لكل عامود 16 جانبا، والنقوش تُظهر رمسيس الثالث في بعض المناظر، والإمبراطور الروماني القيصر أغسطس في الأخرى إلى شماله الشرقي، غرفة أخرى تزدان بصور أوزوريس ميتا وراقدا على نعشه في حضرة إيزيس ونفتيس.

كانت الأقصر قد احتفلت فى نهاية شهر ديسمبر من العام الماضي بتعامد الشمس على قدس أقداس المعبود "آمون" وهو بداية فصل الشتاء لدى المصريين القدماء والذي يوافق 22 من شهر ديسمبر في كل عام



.

بالصور.. تأجيل محاكمة توفيق عكاشة لجلسة 3 أكتوبر المقبل وإخلاء سبيله

قررت محكمة جنايات الجيزة والمنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بباب الخلق برئاسة المستشار حسن عبد الخالق، تأجيل جلسات محاكمة الإعلامى توفيق عكاشة صاحب قناة "الفراعين"، لاتهامه بالتحريض على قتل رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسى وإهدار دمه والتعدى عليه بالإهانة وتوجيه عبارات تحمل عيبًا لشخصه، إلى جلسة 3 أكتوبر مع إخلاء سبيل المتهم إعمالا بقرار الرئيس محمد مرسي بمنع حبس الصحفيين.
 توفيق عكاشة

ودخل توفيق عكاشة قفص الاتهام وعندما اقترب بعض مصورى الصحف من القفص لتصويره حاول أنصاره منعهم وحدثت مشادات بينهما، وطالب دفاع المدعين بالحق المدنى إضافة تهمة قلب نظام الحكم لعكاشة، بينما طالب دفاع الأخير استدعاء الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية لمناقشته فى البلاغ المقدم منه ضد عكاشة، وضم البلاغات المقدمة ضد الأخير

وواجهت النيابة العامة عكاشة بما نسب إليه من اتهام واستعرضت فى أمر إحالته للمحكمة ما كان يردده من عبارات تحمل فى طياتها إهانة رئيس الجمهورية، مثل قول عكاشة بعدم الاعتراف به كرئيس، وسألت المحكمة عكاشة عن ما نسب إليه من اتهام فأنكر.

وقد شهدت قاعة المحكمة مشاجرات عنيفة بين مؤيدي عكاشة الذين حضروا لمتابعة محاكمته فى قضية اتهامه بالتحريض على قتل الرئيس مرسي وأهالى المجني عليه أحمد وحيد طالب بجامعة 6أكتوبر والذي لقى مصرعه امام مبني مدينة الإنتاج الاعلامي على يد أحد أفراد الأمن أثناء محاولته دخول المدينة برفقة زملائه فمنعه الأمن وعندما حاول الدخول عنوة بادرة فرد الأمن بطلقات الرصاص التى أودت بحياته ،وذلك عندما اتهم كل من الفريقين الآخر بالعمالة مما أدي إلى وقوع مشاجرات حامية بين الطرفين، تم إنهاؤها من قبل القوات المكلفة بتأمين قاعة المحكمة.

زوجة ابن ممدوح شاهين: لا أمت بصلة لـ "الكتاتني" ولا أنتمي لـ "الإخوان المسلمون"

اللواء ممدوح شاهين
قالت إيثار الكتاتني حرم نجل اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس العسكري السابق إنها لاتمت بصلة قرابة للإخوان، وذلك ردا على ما جاء على مواقع على الإنترنت حول أن هناك صلة قرابة بينها وبين الدكتور سعد الكتاتني وكذلك انتمائها لـ"الإخوان".

كانت مواقع إليكترونية مصرية أوردت بالأمس وبالصور عقد قران إيثار، على محمد ممدوح شاهين الذي حضره الفريق سامي عنان رئيس أركان القوات المسلحة السابق ومستشار رئيس الجمهورية، والدكتور سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل، في حضور مفتي الجمهورية الدكتور علي جمعة الذي عقد القران، كما أكدت المواقع أنها ابنه شقيق الدكتور سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل.

وأضافت إيثار علي حسابها الشخصي علي "تويتر" أنها ابنة المهندس كمال الكتاتني رجل الأعمال أما سعد الكتاتني القيادي بالإخوان فهو لايمت بصلة لها مضيفة أنها لاهي ولا أمها ولا إخوتها ينتمون لجماعة الإخوان المسلمون

قنديل يأمر بسرعة حل مشكلات النقابات المهنية


أكد د‏.‏هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء أهمية حل كل المشكلات التي تواجهها النقابات المهنية في أقرب وقت ممكن باعتبارها مؤسسات ذات ثقل كبير من الممكن أن تلعب دورا كبيرا في دفع عجلة التنمية في مصر‏.‏
د‏.‏هشام قنديل
ووجه رئيس مجلس الوزراء كل الوزراء المعنيين بدراسة مطالب تلك النقابات وما يستتبعه من تعديلات في التشريعات وتوفير الرعاية الصحية والمشروعات السكنية للنقابات المهنية.
جاء ذلك خلال اجتماع د.هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء مع نقباء وممثلي52 نقابة مهنية.
وقال د.طارق وفيق وزير الإسكان في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع بأن تلك الاجتماعات هي اسلوب جديد وتوجه للدكتور قنديل بأن يكون هناك حوار مباشر بين رئيس مجلس الوزراء والمهنيين في مصر والذين يشكلون مؤسسات ذات ثقل كبير وغير مفعل دورها بالشكل المطلوب ومن الممكن أن تكون داعمة في اتخاذ القرارات لانها جزء من المجتمع المدني مع ضرورة وضع الآليات التنظيمية لذلك.
اضاف ان الاجتماع استعرض ثلاثة محاور, أولها الاسهام في تنمية مصر, وثانيها الاوضاع القانونية الخاصة بأعضاء النقابات المهنية وحقوقهم المالية والإدارية, مشيرا إلي أن نقيب الاطباء البيطريين أشار خلال الاجتماع إلي أن الطب البيطري تائه بين الزراعة والصحة, والمحور الثالث هو المطالب الاجتماعية التي ترتبط بهذه المهنة وأهمها السكن الملائم. مشيرا إلي أنه تقرر عقد لقاء كل أسبوع مع نقابة مهنية.
وقال إنه سيتم بحث كل مشكلات الإسكان مع النقابات المهنية المختلفة ومناقشة مشكلة الاراضي التي سحبت من النقابات وكيفية توفير اراض جديدة وأننا لا نريد أن نتخم القاهرة الكبري بمشروعات إسكانية لكننا نريد إقامة مشروعات إسكان بالساحل الشمالي وسيناء وفي الجنوب.
من جانبه, قال د.شريف قاسم أمين عام المهنيين إن اللقاء كان موضوعيا وناقش ضرورة أن يكون للنقابات الدور المنصوص عليه في الدساتير لتوفير الخبرة اللازمة, مشيرا إلي أن الاجتماع تطرق إلي فكرة الإسكان, وكذا التعاونيات من خلال الإنتاج والتسويق, وسيتم إعداد دراسة في هذا الصدد وتوفير الجو الملائم لعودة السياحة, موضحا أن د.قنديل أشار إلي أن الأمن مرتبط بهذا الموضوع وأنه تحسن كثيرا.
واقترح الاجتماع ضرورة أن تقود النقابات المهنية حملات للسياحة الداخلية وتخطيط النصب التذكاري في ميدان التحرير وإعداد احتفالات للثورة بمعرفة اتحاد النقابات الفنية.

نخنوخ يحمل رخصة سلاح مزورة بتوقيع مدير الأمن

مازالت المفاجآت تتوالي حول ظاهرة نخنوخ الذي أرهب الاسكندرية‏.‏ فقد لاحظت أجهزة الأمن أن نخنوخ يحمل رخصة سلاح صادرة من قسم شرطة الدقي‏;‏ وأن الرخصة ممهورة ومثبت بها رقم السلاح الذي عثر عليه بحوزته.
كما تبين أن الرخصة مزورة بتوقيع مدير امن الجيزة السابق, وأن صفة نخنوخ بحسب البيانات هي أنه يعمل بإحدي السفارات الأفريقية,  الأمر الذي اثار شكوكا جنائية, استدعت جرد سجلات تراخيص السلاح في إطار بحث جنائي استمر لمدة3 أيام متواصلة بمديرية أمن الجيزة; حيث تبين عدم صدور ترخيص بهذا الرقم, وأن الرخصة مزورة بشكل شديد الإتقان, وتم إبلاغ النيابة العامة للتحقيق.

السبت : أولى جلسات محاكمة "عكاشة" فى قضية التحريض على قتل مرسي

تعقد محكمة جنايات جنوب القاهرة بباب الخلق، اليوم السبت، أولى جلسات محاكمة توفيق عكاشة رئيس قناة "الفراعين" أمام الدائرة الخامسة برئاسة المستشار حسين عبد الخالق، فى قضية التحريض على قتل الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية.

كان النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود قد أحال عكاشة لمحكمة الجنايات بعد أن أسندت النيابة إليه تهمة التحريض على قتل رئيس الجمهورية، والتعدي بالإهانة وتوجيه عبارات تحمل عيبًا لشخصه.

وباشرت النيابة التحقيق في البلاغات العديدة المقدمة إليها من بعض المواطنين بهذا الشأن، وما ورد في تحريات الشرطة، وأسفرت التحقيقات عن توافر أدلة قولية ومادية و فنية تؤكد وقوع الجرائم سالفة الذكر

قرار جمهوري بتشكيل لجنة لاسترداد الأموال المنهوبة خلال أيام

يصدر الرئيس محمد مرسي قرارا جمهوريا بتشكيل وتنظيم اللجنة الوطنية لاسترداد الأموال المهربة خلال الأسبوع الحالي‏,‏ التي سيعهد إليها بمهمة التحقيق في عمليات تهريب الأموال إلي الخارج خلال الأعوام العشرين الماضية‏.
وسيرأس اللجنة المستشار محمد أمين المهدي رئيس مجلس الدولة الأسبق, والدكتور حسام عيسي أستاذ القانون نائبا, وعضوية المستشار علاء الدين رجب نائب رئيس مجلس الدولة, والمستشار محمد إبراهيم عبدالخالق, ومساعد وزير الخارجية للعلاقات الاقتصادية بصفته.
ويشمل القرار الذي تنفرد الأهرام بنشر مواده السبع أيضا تشكيل أمانة فنية للجنة المنوط بها اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لاسترداد الأموال والثروات المهربة, بما في ذلك إجراء التحقيقات حول هذه الأموال الناتجة عن الفساد واهدار المال العام. كذلك سيعهد للجنة بالوقوف علي مدي صحة ما ورد بالبلاغات المقدمة ضد الرئيس السابق حسني مبارك أو أفراد عائلته أو مساعديه, واستصدار القرارات اللازمة لمنع مبارك وعائلته وكبار معاونيه من التصرف في أملاكهم وحساباتهم المصرفية الموجودة في الخارج, وذلك بالتعاون مع الحكومات والمنظمات الدولية والاقليمية.
وستنص المادة الخامسة من القرار الجمهوري علي فتح وزارة المالية حسابا بنكيا خاصا في البنك المركزي تحت اسم حساب الأموال المهربة المستردة لإيداع ما يتم استرداده من أموال. ويكون التصرف فيها وفقا للقواعد التي يحددها وزير المالية بعد العرض علي رئيس الجمهورية.
وتلزم المادة السادسة أجهزة وهيئات الدولة بمساعدة اللجنة عبر تقديم المعلومات والبيانات والمستندات المطلوبة, علي أن تقدم اللجنة تقريرا شهريا لمجلس الوزراء بما أنجزته, وبالإضافة إلي ذلك ستئول للجنة الوثائق التي كانت قد جمعتها اللجنة السابقة المشكلة بقرار رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة في1102, و تحل محلها في ممارسة اختصاصاتها.
و يحدد القرار الأموال العامة بأنها جميع الأموال والأصول العينية أو المالية والحقوق والامتيازات المملوكة للدولة, أو هيئاتها العامة أو شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العامة القابضة أو التابعة.

نخنوخ من صبي ميكانيكي إلي إمبراطور البلطجة


بزغ نجم نخنوخ فجأة كامبراطور للبلطجة في القطر المصري كله‏..‏ وكأنه كان وراء جميع الكوارث التي شهدها الشارع المصري منذ قيام ثورة يناير‏..‏ حتي أعتقد الجميع أن نخنوخ أسطورة‏..‏ وإذا كان كذلك لماذا ظهر وسقط فجأة‏..
 ولماذا السكوت عليه طوال الفترات السابقة.. وكيف سقط في قبضة الشرطة.. وهل تم استخدامه في أعمال الثورة المضادة ولحساب من.. ومامدي علاقته برموز النظام السابق خاصة قيادات الداخلية وهل كانوا في حاجة لجهود نخنوخ أم كانت علاقته بهم من أجل الفرفشة والمزاج العالي؟! كل هذه الاسئلة وأخري يرددها الرأي العام نحاول الاجابة عليها في هذه السطور.


المقربون من صبري نخنوخ "46 سنة" يؤكدون أنه يتمتع بخصائص متفردة ومؤهلات رفيعة في الوصول واختراق كافة طبقات المجتمع من السياسيين ورجال الاعمال والفنانين من أجل تبادل المنافع والمصالح يعمل دائما تحت شعار الغاية تبرر الوسيلة فهو يتقرب من الشخصيات العامة بالهدايا الثمينة وتقديم خدماته الخاصة بينما يخترق وسط الفنانين من خلال حراسة خاصة له بإستخدام البودي جارد ودعوتهم للغذاء في القصر الذي يمتلكه بمنطقة كينج مريوط وتصوير الأفلام والمسلسلات داخله دون مقابل.. فالهدف التقرب من أعضاء هذا الوسط للشهرة والارتباط بصداقة معهم وهذا يظهر من الصور الخاصة به مع بعضهم مما ارتبط بعلاقات وطيدة بعدد من البرلمانيين بالحزب الوطني المنحل ومساعدة بعضهم علي النجاح عن طريق البلطجة وطرد المنافسين من اللجان.. أما العلاقة التي كانت اكثر خطورة وهي صداقته باللواء حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق مما جعله يرتع ويجول في البلاد بدون رقابة.


وعلي الرغم من قيام ثورة يناير إلا أن نخنوخ واصل نشاطه وعلاقته المتنوعة التي وضعت أكثر من علامة استفهام أمام رجال الأمن وأولها لماذا هذا العدد من البلطجة والبودي جارد الذين يترددون ويقيمون بقصر نخنوخ والساقطات اللاتي يترددن علي قصر نخنوخ ويقمن معه ليلا ونهارا.. والسؤال الأكثر حيرة من أين يأتي نخنوخ بهذه الأموال الطائلة التي ينفق منها علي نزواته وسهراته الماضية وتربية البلطجية وهم من المسجلين في الإجرام وأصحاب السوابق وأشياء كثيرة منها تزويره كارنيه باسمه يفيد أنه من أعضاء الهيئة القضائية بالاضافة إلي أن الأسلحة التي تم ضبطها بحوزة نخنوخ غير مرخصة بالاضافة إلي تربية أسود وكلاب وثعابين سامة ولكنها بدون ترخيص.


ومن أجل اختراق إمبراطورية نخنوخ وضع اللواء ناصر العبد مدير الإدارة العامة للبحث الجنائي خطته المحكمة أمام اللواء خالد غرابة مساعد الوزير لأمن الاسكندرية لوضع حد للمهزلة التي صنعها النظام السابق.. تم تحديد أسباب الضبط ومنها تدريب وإيواء البلطجية ومن أخطرهم محمد عبدالصادق ويعمل جزار ويقيم بنزلة السمان ويحمل طبنجة لاتفارقه ومسجل خطر وفرض سيطرة وأيضا خالد عوض سابق إتهامه في قضية منها سرقة وتزوير وأبو المجد السابق اتهامه في قضايا منها سرقات مساكن وهروب من الخدمة العسكرية وأخرون علي رأسهم المعلم صبري نخنوخ السابق إتهامه في31 قضية منها مخدرات وشيكات بدون رصيد وسلاح بدون ترخيص وقضايا تموين وقضايا ضرب وآخر قضاياه ذبح حمير!!.. تم وضع الأسباب أمام وائل عزيز مهنا رئيس النيابة والذي أصدر إذنا بالقبض عليه وتم عمل خطة ضبطه والتي شارك فيها العقيد شريف عبدالحميد رئيس المباحث والعقيد محمد هندي وكيل مباحث غرب الاسكندرية والتي كما يقول اللواء ناصر العبد تم التركيز فيها علي عنصر المفاجأة والتوقيت مع الوضع في الاعتبار وجود حيوانات مفترسة من الأسود والكلاب المسعورة بالاضافة إلي الكاميرات المثبتة في القصر المقام علي مساحة خمسة آلاف متر بمنطقة الكنج مريوط بين قصور كبار رجال الأعمال ومشاهير الفنانين ومن بينهم النجم الراحل عادل أدهم.. وأضاف أن الخطة كانت تتطلب أيضا التنفيذ الدقيق وبأقصي سرعة وتم الاستعانة في ذلك بقوات الأمن المركزي والقوات الخاصة والمدرعات بعد أن تم الحصول علي كافة تفاصيل القصر من مداخل وأجنحة وأماكن الأسود والكلاب حتي السيارات التي داخل القصر تم حصر عددها وتحديد أرقامها والافراد الذين داخل قصر نخنوخ وأضاف تم تحديد الخامسة فجرا والتي يخلد فيها الجميع للنوم خاصة بعد السهرات الحمرات داخل القصر حيث تم استخدام21 تشكيلا من الأمن المركزي و21 مدرعة وفريقا من ضباط المباحث لحصار قصر نخنوخ.

وبدأت خطة الايقاع به بوضع مدرعة أمام القصر لضمان عدم هروب أحد من أعوانه إلي أن تم إلقاء القبض علي نخنوخ والذين كان يستقطبهم من أندية الجيم ويحصل كل منهم علي مبلغ عشرة آلاف جنيه شهريا دون العمليات الخاصة وحسب أهميتها.. أيضا استطاعت قوات الأمن ضبط أربع فتيات والعثور علي أعداد هائلة من زجاجات الخمور عالية الجودة من جميع دول العالم بالاضافة إلي وقف تأثير الأسود المفترسة والكلاب المسعورة من خلال القبض علي حراسها أولا ليجد نخنوخ نفسه محاطا برجال البحث الجنائي والأمن العام والأمن المركزي ولم تشفع عضلات البودي جارد في حمايته من الكلبشات التي طوقت يديه ويجلس في البوكس الخلفي لأول مرة منذ أن كان صبي ميكانيكي بمنطقة السبتية عمره17 عاما تحول بعدها ليصبح أمبراطورا يمتلك سيارات الهـــــامر والجـــــــــاجور وB.M.W والمرسيدس آخر موديل والتي مازالت واقفة في حديقة نخنوخ.

ترحيب بإعلان مرسي استئناف المشروع النووي

رحب سياسيون بتصريحات الرئيس محمد مرسي حول اعادة فتح ملف الطاقة النووية في مصر لاستخدامها في الأغراض السلمية‏.‏وأكدوا أن مصر من حقها استئناف قدراتها في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.
نبيل زكي المتحدث الرسمي باسم حزب التجمع, أكد أن مصر في حاجة الي فتح هذا الملف لأننا نريد مصادر جديدة للطاقة, ونحن بصدد دخول فترة زمنية سوف تشح فيها مصادر الطاقة الحالية, مشيرا الي انه سيأتي وقت تستنفد كل مواردنا من الطاقة الحالية سواد بترول أو غاز وبالتالي يجب أن نستعد من الآن للطاقة البديلة وهناك وسائل حديثة ومتطورة للغاية تضمن عدم حدوث أي اثار سلبية للطاقة النووية.
وأكد زكي أننا كنا منذ البداية مرحبين باستخدام موقع الضبعة لمشروع المحطة النووية, وعارضنا جهود بعض رجال الأعمال لعرقلة استخدام ذلك الموقع لاقامة المحطة النووية, كما تم انفاق أموال طائلة لدراسة صلاحية هذا الموقع الي ان يثبت أنه أفضل مكان لإقامة المحطة النووية.
ومن جهته, رحب جورج اسحاق الناشط السياسي والقيادي البارز بحركة كفاية بتصريحات الرئيس بفتح ملف الطاقة النووية في مصر مطالبا بضرورة الدراسة العلمية المستفيضة والرجوع الي دول العالم والاستفادة من خبراتها قبل التطبيق الفعلي لضمان استخدام سلمي لهذه الطاقة وتجنب اثارها.
وقال اسحاق لابد من النظر الي تجارب المانيا في تفكيك محطتها النووية لاستخدام الطاقة بشكل سلمي.
وطالب اسحاق بضرورة الاستفادة من تجربة الصين في استخدام الطاقة الشمسية كمصدر بديل من مصادر الطاقة المختلفة, وتطبيق هذه التجرية في مصر.
ومن ناحيته, رحب المهندس عمرو فاروق المتحدث الرسمي باسم حزب الوسط باعادة فتح هذه الملفات المهمة نظرا لأزمة الطاقة في مصر وفي العالم كله, حيث نضوب مصادر الطاقة.
وقال فاروق إننا نحاول دائما الاتجاه الي مصادر الطاقة غير المضرة بالبيئة, وهذا اتجاه عالمي جديد وخاصة أن مصر لديها الكثير من هذه الموارد سواء كانت من رياح أو مياه وغيرها.
وأضاف لابد من استغلال هذه المصادر وإذا كانت غير كافية فنلجأ الي مصادر الطاقة الأخري.
كما أكد أبوالعلا ماضي رئيس حزب الوسط ان تحركات الرئيس محمد مرسي تؤكد وجود سياسة خارجية جديدة لمصر, وأن مصلحة الوطن هي المحور الرئيسي واصفا التحرك بالايجابي.
وقال إن فتح آفاق جديدة للتعاون مع عدة دول مختلفة خاصة الصين التي تعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد أمريكا يزيد من فرص الاستثمار ونقل الخبرات المختلفة وايجاد فرص عمل ومنح الاقتصاد المصري تنوعا دون الاعتماد علي جهة واحدة.
وقال عبدالغفار شكر, وكيل مؤسسي حزب التحالف الشعبي الاشتراكي, إن ما يطرحه الرئيس مرسي هو توجه سليم وفي الاتجاه الصحيح, فمن حقنا وواجبنا تجاه الوطن استئناف تطوير قدراتنا في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية فمصر مليئة بالخبرات في هذا المجال ومع ضرورة العمل بالتوافق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإبعاد أي شبهات لاستخدامها للأغراض العسكرية.
وأضاف أن الحديث عن إقامة محور للتنمية مع الصين أمر بالغ الأهمية, وفي حالة نجاح الرئيس في تنفيذه سيكون أمرا ايجابيا, فالصين تتمتع باستثمارات كبيرة في العالم خاصة إفريقيا لذلك علينا الاستفادة من هذا التقدم الهائل.
وأوضح الدكتور عماد جاد عضو الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي أن تصريحات الرئيس مرسي ايجابية, ولكن لابد أن تتم بعد دراسات دقيقة لملف الطاقة النووية, وتوفير المستلزمات والخبرات اللازمة لصيانة المحطات النووية.
واعتبر كمال زاخر الناشط السياسي ومؤسس التيار العلماني بالكنيسة, أن التصريحات مهمة جدا وطبيعية ومعالجة لاختلالات سابقة, وضرورة اقتحام الملف النووي للانضمام للتطور الطبيعي العلمي.
وأكد المستشار أحمد التهامي رئيس حزب حقوق الانسان والمواطنة, أن اعادة فتح ملف الطاقة النووية قرار صائب, وكان يتعين علي النظام السابق فتح هذا الملف منذ سنوات طويلة, وكان الرئيس مرسي قد صرح بإعادة فتح ملف الطاقة النووية في مصر بعد أن ظل مغلقا لعدة سنوات, وذلك خلال لقائه بالجالية المصرية بالصين.

اجتماع قنديل لمناقشة مشكلات الاستثمار العربى

اجتماع قنديل لمناقشة مشكلات الاستثمار العربى
الدكتور هشام قنديل

عقد الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء اجتماعًا بشأن المشكلات التى تواجه الاستثمارات العربية، بحضور السادة وزراء: المالية ـ الاستثمار ـ السياحة ـ الزراعة ـ البترول ـ النقل ـ الإسكان، أمين عام مجلس الوزراء.
أشار وزير الاستثمار إلى أن الاجتماع تناول استعراض كافة المشكلات والعقبات التى تواجه الاستثمارات العربية ( القطرية ـ السعودية ـ الإماراتية ـ الكويتية )، مشيراً إلى رئيس مجلس الوزراء وجه بضرورة تذليل كافة العقبات والمشكلات التى تواجه الاستثمارات العربية، ووضع السياسات العامة لتلك القضايا والمشكلات وكيفية التعامل معها وإيجاد الحلول الجذرية والعملية فى أسرع وقت ممكن، مؤكداً أهمية جذب الاستثمارات العربية المباشرة للسوق المصرى لدفع عجلة الاقتصاد واجتياز الظروف الاقتصادية الراهنة.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...