Thursday, August 23, 2012

النائب العام يأمر بإخلاء سبيل رئيس تحرير «الدستور» تنفيذًا لقرار مرسي

 
أمر المستشار الدكتور عبد المجيد محمود، النائب العام، الخميس، بإخلاء سبيل الصحفي إسلام عفيفي، رئيس تحرير جريدة «الدستور»، ورفع اسمه من قوائم الممنوعين من السفر.
وقال المستشار عادل السعيد، النائب العام المساعد والمتحدث الرسمي باسم النيابة العامة، في تصريحات صحفية، إن «قرار النائب العام جاء في ضوء صدور القرار بقانون الذي أصدره الرئيس محمد مرسي، والمتضمن إلغاء الحبس الاحتياطي في الجرائم التي تقع بواسطة الصحف».
وأوضح «السعيد» أنه «في ضوء هذا القرار يكون حبس إسلام عفيفي احتياطيًّا بغير سند من القانون، وهو الأمر الذي قرر على إثره النائب العام إخلاء سبيله على ذمة القضية ورفع اسمه من قوائم الممنوعين من السفر».
كانت محكمة جنايات الجيزة قد أصدرت، الخميس، قرارًا بإلقاء القبض على عفيفي وحبسه احتياطيًّا على ذمة قضية اتهامه بإهانة رئيس الجمهورية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة، من شأنها تكدير الأمن العام، وذلك لحين نظر الجلسة الثانية من القضية التي تحدد لها يوم 16 سبتمبر المقبل

رسميا.. الرئيس مرسى يقر قانونا بإلغاء الحبس الاحتياطى فى جرائم النشر

 
فى أول استخدام للسلطة التشريعية، أصدر الرئيس محمد مرسى قراراً بقانون يقضى بإلغاء الحبس الاحتياطى فى الجرائم التى تقع بواسطة الصحف، وهو ما يعنى انتهاء الحبس الاحتياطى المنصوص عليه بالمادة 179 من قانون العقوبات، والخاصة بإهانة رئيس الجمهورية.

شفيق: سأعود للحياة السياسية بحزب جديد.. وظروف خاصة تمنعني معايشة أحوال الوطن

 
قال الفريق أحمد شفيق، المرشح الرئاسى السابق، إن التظاهر والاعتصام السلميين حق لكل مواطن باعتبارهما من المظاهر الحضارية والقانونية للتعبير عن الرفض الجماهيرى لأسلوب إدارة شؤون الدولة وجهازها الحكومي.
وأضاف «شفيق»، فى بيان وزعه المكتب السياسى لحملته، الخميس، أنه اتخذ قرارا شخصيا بعدم المشاركة السياسية في الفترة الحالية لظروف خاصة لا تتيح له معايشة أحوال البلاد عن قرب.
وأشار إلى أن للتظاهر قواعد لابد أن تكون أداة لطمأنة جميع الأطراف، سواء أجهزة الدولة أو المواطنون ودون استخدامها كأداة لقطع ألسنة المعارضين.
ولفت إلى اقتناعه التام والكامل بضرورة احترام نتائج الصندوق الانتخابى لأنه لا يمكن أن ينعقد لواء القيادة سوى لقائد واحد، على حسب قوله.
وعن دوره السياسى، أشار «شفيق» إلى أنه سيواصل عمله فى الحركة الوطنية المصرية من خلال حزب سياسي يسعى لتأسيسه.
من جانبها، أعلنت حملة «الفريق» عدم مشاركتها اليوم فى المظاهرات ضد جماعة الإخوان المسلمين، وقال أحمد سرحان، المتحدث الرسمى باسم الحملة، إن الفريق «شفيق» وحملته الانتخابية يجددان احترامهما لنتيجة صندوق الانتخابات

«القومي للمرأة» يناشد مرسي التدخل لوقف تنفيذ ما تبقى من حكم جلد نجلاء

«القومي للمرأة» يناشد مرسي التدخل لوقف تنفيذ ما تبقى من حكم جلد نجلاء
نجلاء وفا

ناشد المجلس القومي للمرأة رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي، بضرورة التدخل لدى السلطات السعودية؛ لوقف تنفيذ باقي حكم الجلد على المصرية نجلاء وفا، والتي تم الحكم عليها بالحبس لمدة 5 سنوات وبالجلد 500 جلدة .

وأوضح المجلس، أنه تم تنفيذ 300 جلدة على نجلاء حتى الآن، بواقع 50 جلدة أسبوعيًا، في حين يتبقى عليها 200 جلدة وهي قيد التنفيذ.

وكانت السلطات السعودية، قد ألقت القبض على نجلاء، في 30 سبتمبر 2009؛ حيث تقيم في السعودية منذ 7 سنوات، وبدأت نشاطها بافتتاح أحد محال بيع الورود، ثم استطاعت بعد فترة أن تنشئ شركتها المتخصصة في تنظيم الحفلات، إلا أن الشركة تعرضت للمشاكل، التي أدت إلى الدفع بنجلاء للمحاكمة دون أن يكون لها الحق في توكيل محامٍ للدفاع عنها.

العملية «نسر» تضبط مخزن «آر. بي. جي» وصاروخين مضادين للطائرات

 
فى بداية الأسبوع الثالث لانطلاقها، نجحت العملية العسكرية «نسر»، التى بدأتها قوات الجيش والشرطة يوم 5 من أغسطس الجارى فى شمال سيناء لتطهيرها من الميليشيات المسلحة من البؤر الإرهابية - فى اصطياد صاروخين مضادين للطائرات، وقذائف «آر. بى. جى» وعدد من البنادق الآلية، فضلاً عن 5 مسلحين.
وقال مصدر عسكرى رفيع المستوى،  إنه جرى تحديد بعض الأماكن بدقة ومحاصرتها ومداهمتها بقوات مشتركة من الجيش والداخلية.
وأضاف المصدر إن العملية العسكرية مستمرة إلى وقت لاحق لم يتحدد بعد، وذكر أن القيادة العامة للقوات المسلحة لم تحدد سقفاً زمنياً لإنهائها، مشيراً إلى متابعة الرئيس محمد مرسى العملية على مدار الساعة عبر لقاءاته واتصالاته مع وزير الدفاع والقادة الميدانيين القائمين على العملية فى سيناء.
وتابع المصدر أن القوات المسلحة تتوعد هؤلاء الإرهابيين ولن ترحمهم، وسوف تتعامل معهم بكل قسوة.
من جهة أخرى، أكد المصدر أن مصر لم تتلق أى اعتراض من الجانب الاسرائيلى على العمليات داخل سيناء، مشيراً إلى وجود تنسيق بين القاهرة وتل أبيب فى هذا الصدد.
فى سياق متصل، نقلت صحيفة «يسرائيل هايوم» الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين رفيعى المستوى قولهم إن الاتصالات المباشرة بين القاهرة وتل أبيب باتت مكثفة ومتوالية حول موضوع سحب الآليات المصرية الثقيلة من سيناء، بالتوازى مع المباحثات التى تجريها إسرائيل مع الولايات المتحدة.
وكشفت الصحيفة عن إرسال إسرائيل رسالة إلى واشنطن تتضمن تذكيراً بتعهدات الرئيس الأمريكى الأسبق جيمى كارتر بأن تتدخل الولايات المتحدة عند حدوث أى أزمة بين مصر وإسرائيل حول اتفاقية السلام. ومع ذلك أشارت الصحيفة إلى وجود شكوك لدى القيادة السياسية فى إسرائيل حول إمكانية اهتمام مصر أو الولايات المتحدة بحل الأزمة

أبوحامد: في حال نجاح مظاهرات 24 أغسطس سنطالب بمجلس رئاسي يقوده مرسي

طالب محمد أبو حامد عضو مجلس الشعب السابق وأحد الدعاة للفعاليات الاحتجاجية ضد جماعة الإخوان المسلمين في 24 أغسطس الجارى كافة المواطنين بالدفاع عن مقرات الإخوان وحزبها الحرية والعدالة، ملمحا إلى بعض المحاولات التي قد تحاول الإضرار بها من أجل إجهاض فعاليات الاحتجاج ضد الجماعة. وأوضح أبوحامد أن الفعاليات الاحتجاجية الجمعة تستهدف تطبيق القانون وتقنين أوضاع الجماعة في إطار الدولة دون استثناء، مبينا أنه في حالة نجاح الفعاليات الاحتجاجية سيطالبون بمجلس رئاسي على رأسه الدكتور محمد مرسي، بالإضافة إلى خمسة آخرين ولجنة تأسيسية جديدة للدستور، بالإضافة إلى حكومة إنقاذ وطني. جاء ذلك خلال اجتماعه مساء الأربعاء بالكوادر المنظمة للفعاليات الاحتجاجية بالإسكندرية.

"مصر القوية" يعلن رفضه لقرض صندوق النقد الدولي دعا إلى توجيه الحكومة للتشاور مع القوى الوطنية لتقديم حلول محلية لمشاكل الاقتصاد

د. عبدالمنعم أبوالفتوح وكيل مؤسسي حزب مصر القوية
د. عبدالمنعم أبوالفتوح وكيل مؤسسي حزب مصر القوية

دعا حزبُ "مصر القوية" الرئيسَ الدكتور محمد مرسي إلى توجيه الحكومة للتشاور مع القوى الوطنية لتقديم حلول مصرية خالصة لمشاكل الاقتصاد نابعة من البيئة المصرية ومقدرة لاحتياجاتها ومتطلبات مواطنيها في جو من الصراحة والشفافية والتعاون المشترك.

يأتى ذلك تعقيبًا على إعلان رئاسة الجمهورية، أمس الأربعاء، أن مصر طلبت رسمياً 4.8 مليار دولار قرضًا من صندوق النقد الدولي، وذلك خلال زيارة إلى القاهرة تقوم بها كريستين لاجارد، رئيسة الصندوق لبحث دعم اقتصاد البلاد.

وأوضح حزب "مصر القوية" الذي يشغل منصب وكيل مؤسسيه الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح، المرشح السابق لرئاسة الجمهورية، في بيان له، الأربعاء: "لم يدخر نظام مبارك المخلوع وسعاً في الاقتراض من صندوق النقد الدولي، والاستجابة لشروطه، وتنفيذ برامج إعادة الهيكلة الاقتصادية التي يفرضها الصندوق على دول العالم الثالث المقترضة منه".

وأكد البيان أن هذه البرامج الاقتصادية قد زادت الأعباء على المواطن المصري؛ لأنها أجبرت حكومات مبارك المتعاقبة على تخفيض قيمة الجنيه، وتقليل حقوق العمال، وبيع شركات القطاع العام، وتقليل نفقات الخدمات العامة المقدمة من الدولة مع زيادة أسعارها، وتحرير التجارة والتوسع في نشاطاتها في مقابل تقليل دعم الصناعة والزراعة؛ ما أدى إلى زيادة نسب الفقر في المجتمع المصري، وتراجع دور الدولة في تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين مثل التعليم والصحة، وتراجع النشاط الصناعي والزراعي.

الشروط المجحفة للصندوق

وأضاف البيان: "لقد هالنا أن تقدم حكومة أول رئيس منتخب لمصر بعد الثورة على طلب رسمي لاقتراض 4.8 مليار دولار من صندوق النقد الدولي رغم علمها التام بالشروط المجحفة لهذا الصندوق، والتي لم تؤدِّ إلا إلى زيادة الأعباء على المواطنين في مصر وغيرها من دول العالم الثالث التي استجابت لمثل هذه الشروط في تكرار معيب لم يتعلم من تجارب نظام مبارك المخلوع".

وأكد الحزب فى بيانه أنه انطلاقًا من انحيازاته القائمة على تحرر مصر من هيمنة القوى الكبرى الذي يعد صندوق النقد الدولي إحدى أدواتها، وحرصاً على تجنيب المواطن المصري مزيداً من الأعباء الاقتصادية والاجتماعية؛ فإنه يعلن رفضه التام لمثل هذه القروض، وما تستلزمه من شروط وبرامج اقتصادية.

وأضاف "نؤمن بوجود بدائل اقتصادية محلية ناجعة تغني عن هذه القروض، ولنا في ماليزيا خير مثل؛ حيث إنها لم تنجُ من أزمة شرق آسيا الاقتصادية أواخر تسعينات القرن الماضي إلا من خلال استخدام بدائل اقتصادية محلية معاكسة لشروط صندوق النقد الدولي".

مفتي مصر: التظاهر السلمي جائز شرعاً وحق للمواطن الرئاسة أصدرت تعليمات بحماية المتظاهرين وتطبيق القانون على المتجاوزين

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

أكد الدكتور علي جمعة، مفتي مصر أن التظاهر السلمي جائز شرعاً من حيث الأصل ويعد حقاً مكفولاً لكل مواطن.

وشدد جمعة في فتواه على مشروعية المظاهرات باعتبارها وسيلة من وسائل الاعتراض المعاصرة ولكن بشروط وضوابط لابد من توافرها وهي: ألا تكون الغاية من هذا التظاهر أو الاعتصام هي المطالبة بتحقق أمر منكر لا يجيزه الشرع وألا يتضمن هذا الفعل شعارات أو ألفاظًا أو تصرفات أو إشارات يحرمها الشرع فضلاً عن ضرورة ألا يتضمن أموراً محرمة كإيذاء الناس أو الاعتداء على ممتلكاتهم أو زعزعة أمنهم واستقرارهم أو تعطيل لمصالح البلاد والعباد.

وأكد جمعة على أن تلك الضوابط هي المعايير الشرعية التي يقاس بها الحكم الشرعي لكل حالة على حدة، ورغم أن الأصل هو الجواز إلا أن الحكم يختلف باختلاف التزام التظاهرة أو الاعتصام بتلك الضوابط الشرعية بالكامل أو بُعده عنها.

وطالب مفتي مصر أجهزة الدولة بحماية المظاهرات السلمية باعتبارها جزءا من واجباتها، مهيباً بالمتظاهرين من أصحاب الرأي والرأي الآخر باحترام الملكيات العامة والخاصة ومؤسسات الدولة.


وكان الشيخ هاشم إسلام أفتى في وقت سابق بتجريم وتكفير الداعين الى مليونية 24 أغسطس/آب واتهامهم بالخروج على الحاكم بما يستوجب إهدار دمهم.

حماية المتظاهرين

ومن جانبه، أعلن د.ياسر علي المتحدث باسم الرئاسة المصرية "أن هناك تعليمات صدرت للجهات الأمنية بحماية المتظاهرين السلميين الجمعة مع تطبيق القانون بحزم على من يخترقه.

وأكد علي "أن مؤسسة الرئاسة داعمة لحق التظاهر السلمي باعتباره من مكتسبات ثورة 25 يناير/كانون الثاني بشرط الالتزام بالقانون المنظم واحترام الملكيات الخاصة والعامة.

وأعلنت وزارة الداخلية المصرية في بيان لها "أن الوزارة مع التظاهر السلمي وحرية التعبير عن الرأي بالطرق السلمية وفقا لما يكفله الدستور".

وعن مظاهرات الغد "أكدت أنها لم تتلق طلبا بشأنها وفق ما يقره القانون والذي يتطلب معرفة خط سير المظاهرة وأسماء الأشخاص الداعين إليها" .

وحمّلت الوزارة الداعين الى التظاهر غدا المسؤولية الوطنية والقانونية تجاه أي تداعيات أو أعمال تخريبية أو الاعتداء عل المنشآت العامة والممتلكات الخاص.

احترام حرية الرأي

ومن جانبه صرح د.محمود حسين الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين في بيان له اليوم "أن الجماعة تؤكد أنها تحترم حرية الرأي والتظاهر السلمي والمكفول لجميع أبناء الشعب المصري وفقًا للدستور دون الإضرار بمؤسسات الدولة ومنشآتها أو الإضرار بالممتلكات الخاصة أو تعطيل مصالح الناس".

وأضاف د.محمود حسين "أن الجماعة تعمل جاهدة على توعية المجتمع بهذا السلوك الحضاري، كما أنها تعلن عن استمرار وجودها وأنشطتها عبر مقراتها بمختلف المحافظات يومي 24، 25 أغسطس 2012م، والتي كانت ضمن برامج أنشطتها اليومية والعادية.

تحذيرات من حشد طائفي

وإلى ذلك حذر تامر القاضي المتحدث باسم اتحاد شباب الثورة الداعين إلى مظاهرات الجمعة من الحشد على أساس طائفي وعدم دغدغة مشاعر الأقباط وإثارتهم ضد جماعة الإخوان المسلمين، وإدخال البلاد في أمور لا يمكن السيطرة عليها.

وأعرب، في بيان له اليوم، عن تخوفه من الحشد على أسس طائفية، سواء كانت إسلامية أو قبطية, محذرًا أي فصيل أو شخص يثير هذه النزعة التي هي أبعد ما تكون عن روح ثورة 25 يناير التي امتزجت فيها دماء المصريين دون تفرقة.

يذكر أن ائتلاف أقباط مصر قد أعلن مشاركته في مظاهرات الغد كما أيد اتحاد شباب ماسبيرو مليونية 24 أغسطس وأعلن مشاركته فيها.

وشدد اتحاد شباب الثورة على أن الشعب المصري لن يسمح لأحد أن يتسبب في إراقة الدماء المصرية دون النظر إلى ديانتها، وأن هذه الظاهرة يجب أن تختفي من الحياة السياسية في مصر في انتخابات أو غيرها، خاصةً بعد ثورة 25 يناير.

خبير: تل أبيب تتخوف من ضربة عسكرية جزائرية قال في تقرير للموساد إن بوتفليقة أخطر رؤساء الجزائر على اليهود

 
كشف خبير عسكري إسرائيلي أن بلاده متخوّفة من ضربات محتملة قد تتلقاها من قبل الجزائر، التي تُعدّ أقوى قوة عسكرية في شمال إفريقيا، مؤكدا أن الرئيس الجزائري، عبدالعزيز بوتفليقة، يعد من أخطر الرؤساء الجزائريين على اليهود وإسرائيل، نظرا للدور الذي يلعبه في التعبئة الشعبية ضد إسرائيل، بحسب صحيفة "النهار" الجزائرية، الخميس.

وذكر الخبير عاموس هرئيل أن الجزائر أصبحت تشكّل خطرا على أمن إسرائيل، وذلك بسبب موقفها من الأزمة السورية ومساندتها لبشار الأسد، وفقا لما ورد في تقرير لجهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد".

وأضاف الخبير، المقرب من الموساد، أن الاستخبارات كشفت أن إسرائيل قد تجد نفسها مضطرّة لمواجهة ضربة عسكرية مباشرة من الجزائر، مضيفا أن الاستخبارات الإسرائيلية تتوقّع أن تكون الضربة هذه المرة أشدّ قسوة من تلك التي تلقتها في حرب 1973، مبرزا أنه من الخطإ الفادح ارتكان إسرائيل وراء البعد الجغرافي الذي يفصلها عن الجزائر، وتجاهل هذا البلد غير ''المروَّض''، باعتبار أنه ليس على خط المواجهة المباشرة، وفقا لما ورد في التقرير.

وذكر الخبير أن الجزائر تعد أخطر الدول في شمال إفريقيا، مضيفا أن الجزائريين من أكثر الشعوب العربية كرها لإسرائيل، وأنهم على استعداد للتحالف مع الشيطان في وجه إسرائيل.

واعترف الخبير أن إسرائيل لم تقو على استيعاب شدة كراهية الجزائريين لبلاده، إلا أن استخبارات الموساد تمكّنت خلال سنوات الدراسة والتحليل من فك طلاسم هذا اللغز المحيّر، والذي يتلخّص في التركيبة النفسية والعقائدية التي تهيمن على هذا الشعب، وخاصة سيطرة التديّن، فالشعب الجزائري من أشد الشعوب الإسلامية اتباعا لتعاليم القرآن

حبس رئيس تحرير "الدستور" 25 يوماً احتياطياً النيابة أسندت إلى عفيفي تهمة نشر أخبار وشائعات كاذبة عن الرئيس مرسي

إسلام عفيفي رئيس تحرير جريدة الدستور
إسلام عفيفي رئيس تحرير جريدة الدستور

قررت محكمة جنايات جنوب الجيزة برئاسة المستشار محمد فهيم درويش، تأجيل محاكمة رئيس تحرير الدستور إسلام عفيفي حتى الـ 16 من سبتمبر/أيلول المقبل، مع استمرار حبسه احتياطياً بتهمة إهانة الرئيس المصري محمد مرسي ونشر أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالمصلحة العامة.

وفور صدور القرار هتف أنصار عفيفي داخل قاعة المحكمة "يسقط يسقط حكم المرشد".

وقال مراد معوض محامي صحيفة الدستور لـ"العربية نت" أن قرار حبس رئيس تحرير صحيفة من أول جلسة يعد الأول من نوعه منذ عقود ".

وأكد معوض "أن رئيس التحرير لم يعلن بالتحقيق معه أمام النيابة ولم نتسلم قرار الاحالة الى محكمة الجنايات الا في ليلة عيد الفطر بما يوحي بأن قرار حبس رئيس التحرير قرارا سياسيا".

وتابع"سيتم الآن ترحيل عفيفي إلى قسم الشرطة التابع لدائرته وسجنه لحضوره الجلسة القادمة ".

وقال المحامي سيد أبوزيد ممثل نقابة الصحفيين المصرية "أن النقابة لم تخطر بقراراحالة الكاتب الصحفي اسلام عفيفي الى الجنايات بتهمة اهانة الرئيس بما يعد خللا قانونيا في قرار الاحالة ".

وأكد أبو زيد أن النقابة ستقف دوما ضد حبس الصحفيين وستسلك كل الطرق القانونية للافراج عن الكاتب اسلام عفيفي ".

وأضاف "كما أن النقابة لم تخطر أيضا بالتحقيق مع الصحفي إسلام عفيفي ".

وبدأت صباح الخميس أولى جلسات محاكمة عفيفي بحضور عدد من أنصاره من صحافيي الدستور وبعض الصحف الأخرى لتأييده.

وكانت النيابة قد أسندت إلى عفيفي تهمة القيام بنشر بيانات وأخبار وشائعات كاذبة بأعداد جريدة الدستور، تحتوي على إهانة رئيس الجمهورية، من شأنها تكدير الأمن العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة وزعزعة استقرار البلاد وإثارة الفزع بين الناس.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...