Sunday, September 30, 2012

مصر ترفض طلب صندوق النقد بخفض قيمة الجنيه محافظ سابق للبنك المركزي: طلب خفض العملة دليل على صحة الاقتصاد الوطني

وزير المالية المصري ممتاز السعيد
وزير المالية المصري ممتاز السعيد

اعترفت الحكومة المصرية لأول مرة، بطلب صندوق النقد الدولي، خفض قيمة الجنيه مقابل الدولار في سوق الصرف المحلية، كشرط للحصول على القرض المقرر بواقع 3.2 مليار دولار، والذي طلبت الحكومة مؤخرا زيادته إلى 4.8 مليار دولار.

وكشف وزير المالية، ممتاز السعيد، أن رئيسة الصندوق كريستين لاجارد طلبت خلال زيارتها الأخيرة للقاهرة خفض قيمة الجنيه مقابل العملات الأجنبية، لكن رئيس الجمهورية والوزراء رفضا هذا الطلب جملة وتفصيلا، مؤكدا أن الحكومة لن تخفض قيمة العملة المصرية، وتتركها لآليات العرض والطلب.
قال السعيد إن هذا الطلب قد يريح المصدرين المصريين، لكن حجم وارداتنا يفوق صادراتنا بأكثر من مرتين، مؤكدا أن الحكومة لا ترغب في تكرار مأساة 2003، والتي شهدت زيادة سعر الدولار بالسوق الى نحو7 جنيهات.

وأكد وزير المالية في تصريحات لصحيفة المصري اليوم، أن الحكومة تسعى خلال الفترة المقبلة الى إقرار تعديلات بقوانين الضرائب، والجمارك، والضرائب العقارية، فضلا عن الاتجاه الى توقيع اتفاقيات وبروتوكولات تعاون بغرض ضخ استثمارات أجنبية مباشرة في السوق المحلية، من قطر، والكويت، والسعودية، وتركيا، لكنه لم يذكر حجم الخفض الذي طلبه صندوق النقد الدولي بقيمة الجنيه مقابل الدولار للحصول على القرض .

وأكد الوزير أن مصر قادرة على النهوض الاقتصادي دون تهوين أو مبالغة، شريطة الاستقرار السياسي والاجتماعي، مشيرا إلى أن هناك من يتسبب في افتعال الأزمات اليومية، ولا نعرفه.

وحول رفض مصر طلب صندوق النقد الدولي بخفض قيمة الجنيه مقابل الدولار للحصول على القرض، أكد الدكتور حازم الببلاوي، نائب رئيس الوزراء وزير المالية السابق، أن مصر حرة في قراراتها ومصالحها، وتقرر ما يتفق مع ثوابتها وظروفها.

من جانبه حذر الدكتور محمود أبو العيون، محافظ البنك المركزي السابق، من عدم تصويب أوضاع السياسات الاقتصادية الداخلية، وتأثير ذلك على استمرار التصنيف الائتماني لمصر منخفضا، مؤكدا أن هناك تدخلات من البنك المركزي لمحاولة الحفاظ على استقرار سعر الصرف منذ يناير 2011، ويدعم هذا التدخل حسب قوله وجود قيود كمية على تحويلات الأموال للخارج بما يزيد على 10 آلاف دولار شهريا، وهو نوع آخر من التدخل، وفق قوله.

ووصف أبو العيون طلب صندوق النقد الدولي بخفض قيمة الجنيه مقابل الدولار بأنه لا يعد شروطا من جانبه، لكنها مؤشرات على صحة الاقتصاد المصري، خاصة أن الصندوق يرى أن هناك خللا في النظام الحالي لسعر الصرف، وهو أمر معروف لنا كاقتصاديين، حسب قوله.

وقال محافظ المركزي السابق: "الصندوق لا يتدخل في الشؤون الفنية، لكنه يضع مؤشرات لكل دولة حتى تتمكن من تصويب مسارها، مما يستلزم أن يكون سعر الصرف الأجنبي حرا، تتلاقى فيه قوى العرض والطلب".

رفض دعوى قضائية تطالب بحبس وعزل الرئيس مرسي المحكمة عللت رفض الدعوى بأن مقيمها لم يعلم رئيس الجمهورية بدعواه إعلاماً قانونياً صحيحاً

 
رفضت محكمة جنح مصر الجديدة في جلستها المنعقدة اليوم برئاسة المستشار جمال حته، الدعوى المقامة من الدكتور محمد عبد العال رئيس حزب العدالة الاجتماعية التي طالب فيها بحبس وعزل الرئيس محمد مرسي رئيس الجمهورية "لامتناعه عن تنفيذ الحكم الصادر من المحكمة الدستورية العليا ببطلان مجلس الشعب"، حيث قضت المحكمة بعدم قبول الدعوتين المدنية والجنائية.

ووفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، قالت المحكمة في أسباب حكمها إنه بعد الاطلاع على أوراق القضية، تبين أن مقيم الدعوى لم يقم بإعلام رئيس الجمهورية بدعواه إعلاما قانونيا صحيحا، وهو الأمر الذي يقضي ببطلان دعواه الجنائية والدعوى المدنية المترتبة عليها.

وكان عبد العال قد أقام دعوى "جنحة مباشرة" اتهم فيها الرئيس محمد مرسي بارتكاب جنحة الامتناع عن تنفيذ الحكم القضائي بحل مجلس الشعب.

مشيراً إلى أن الرئيس أصدر قرارا بعودة مجلس الشعب المنحل على الرغم من كون المحكمة الدستورية العليا قد أكدت في حكمها بهذا الشأن أن المجلس غير قائم بقوة القانون وأنه والعدم سواء، على نحو يمثل جريمة الامتناع عن تنفيذ حكم قضائي التي يعاقب عليها بالحبس والعزل للموظف العمومي.

قنديل يفتتح ميناء طابا لتنشيط القطاع السياحي و الأرباح المتوقعة من المشروع تقدر بربع مليار دولار في العام

 
افتتح الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، ميناء طابا هايتس البحري، برفقة وزراء الآثار والسياحة والنقل ومحافظ جنوب سيناء، وذلك في إطار دعم الحركة السياحية في هذه المنطقة بصورة كبيرة.

وقال "قنديل" إن الميناء يشكل أهمية خاصة، لأنه يستقبل أكثر من 350 ألف سائح سنويا ونعمل على جعلهم 600 ألف سنويا، من خلال استقبال اليخوت والسفن السياحية خاصة بين ميناء العقبة بالأردن وطابا بمصر، وذلك في عودة مهمة للحركة السياحية إلى مصر من خلال هذا الجسر البحري، مشيرا إلى أنه سيتم عمل توأمة بين مدينتي العقبة وطابا لتدفق السائحين بين البلدين. وفق ما ذكرته صحيفة اليوم السابع.

وأكد رئيس الوزراء، أن افتتاح ميناء طابا هايتس يأتي في إطار الجهود المبذولة من وزارة السياحة لاستعادة الحركة السياحية الوافدة، وبالشراكة مع وزارة النقل بعد إعادة تهيئته لاستقبال سفن الركاب السياحية كبيرة الحجم بعد صدور قرار جمهوري بتطوير مارينا - طابا هايتس لتصبح ميناء، مما سيكون له بالغ الأثر في استعادة الحركة السياحية العربية والأجنبية في مصر.

وأضاف قنديل، أن هذا الميناء سيدعم الاقتصاد المصري ويضيف للخزانة العامة للدولة موارد بالعملة الصعبة تقدر بربع مليار دولار خلال عام من تاريخ بدء العمل بالمنفذ، مشيرا إلى أنه يجري الإعداد خلال الشهور المقبلة لتحويل الميناء إلى ميناء تجاري وسياحي متكامل وليس مجرد مارينا صغيرة، وذلك بإنشاء طريق عام للميناء وتزويده بجميع خدمات الجوازات والجمارك والأمن.

وأكد قنديل أن المنتج السياحي في مصر منوع وفريد، وأن منطقة الصعيد ستشهد هذا العام انفراجة في إطار السياحة والآثار، كما وجه الشكر لوزارة الداخلية للتحسن الكبير في عودة الأمن.

يشار إلى أن قطاع السياحة المصري، والذي يعد أحد الأقطاب الرئيسية لاقتصاد البلاد، قد تضرر ولحقت به خسائر، عقب ثورة الخامس والعشرين من يناير، وعزا الخبراء تدهور القطاع إلى غياب الأمن فيما مضى، وتكثف وزارة الداخلية جهودها لبسط الأمن بصورة كبيرة.

25 رقماً قياسياً للسعودية في غينيس والطلب مستمر و 40 طلباً شهرياً من السعوديين وتوقعات بأرقام قياسية أكبر وأكثر

كشف الرئيس التنفيذي لموسوعة غينيس للأرقام العالمية، ألستر ريتشاردز، أن الموسوعة يصلها من المملكة شهرياً من 30 إلى 40 طلباً يُنظر فيها من خلال فريق الأرقام القياسية.

وأشار إلى أن عدد الأرقام القياسية المسجلة بلغ 25 رقماً قياسياً سعودياً على مستوى العالم في مجالات مختلفة.

وأضاف أن التوقعات تشير إلى أن السعودية ستزيد الأرقام القياسية بها، وذلك لحجم الإنجازات والتطور الكبير الذي تشهده، وكذلك زيادة فرص الاستثمار فيها، وتأهيل المواهب الشابة.
وكشف اليستر أن منطقة الشرق الأوسط تعتبر من أسرع المناطق نمواً في تسجيل الأرقام القياسية، إذ تجاوزت نسبة الزيادة 68% خلال الأعوام الثلاثة الماضية، ولذلك سيتم افتتاح مكتب رسمي لغينيس في منطقة الشرق الأوسط مع بداية 2013.

وأضاف أن التسجيل في غينيس للأرقام القياسية سهل جداً لا يتجاوز خمس دقائق مدعماً باللغة العربية.

وعن الأرقام القياسية السعودية قال ألستر، إنها 25 رقماً قياسياً على مستوى العالم في مجالات مختلفة، متوقعاً زيادة هذه الأرقام نظراً لحجم الإنجازات والتطور الكبير الذي تشهده المملكة، مشيراً إلى فرص الاستثمار فيها فضلاً عن تأهيل المواهب الشابة.
وأضاف "تقوم الموسوعة منذ عام 1955 بحفظ وتوثيق جميع الإنجازات العالمية البالغة نحو 40 ألف رقم قياسي تقريباً في قاعدة البيانات، وتنشر نحو 27 مليون نسخة من كتابها سنوياً بـ21 لغة مختلفة، كما يصل عدد مشاهدينا إلى 750 مليون مشاهد، وتسافر إلى 55 بلداً سنوياً للاحتفال بمختلف الإنجازات".

وأشار الستر إلى أن العقود الخمسة الماضية شهدت تغيراً في نوعية الأرقام القياسية، وكان الاهتمام في السابق بأطول إنسان أو أكبر معمر وأطول شجرة.
أما الآن فتوجد فئات جديدة تحاكي التطور البشري الذي نشهده حاليا كأطول صرح من صنع الإنسان، أو أكبر مصنع، لكن الشيء الوحيد الذي لم يتغير هو التزامنا بالتحقق وتوثيق جميع هذه الإنجازات.

ويأتي أبرز الأرقام السعودية كما قال ليستر متمثلاً في قيام مجموعة سعودية نقلت محطة تحلية متكاملة تزن ما يقارب 4891 طناً وتعادل في حجمها ملعب كرة قدم بطول 142 متراً وبعرض 34 متراً، ويصل وزنها إلى ما يقارب خمسة آلاف سيارة لمسافة كيلومترين، وذلك باستخدام وحدات دفع ذاتية الحركة، مسجلة بذلك رقماً قياسياً جديداً لأثقل شحنة يتم نقلها براً.

مجاهدي خلق: نتهيأ لإطلاق الربيع الإيراني و مسؤول قال إن الهدف الأول هو توفير المتطلبات الأساسية لعناصرنا في العراق

 
قال مسؤول في لجنة الشؤون الخارجية في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية إن رفع اسم منظمة "مجاهدي خلق" من قائمة الإرهاب «من شأنه أن يفتح باب التحرك واسعا» أمام المنظمة، و«سيقوي نشاطها في الولايات المتحدة نفسها، وفي كل مكان توجد فيه جالية إيرانية، فضلا عن الداخل الإيراني».

وتريد «مجاهدي خلق»، حسب موسى أفشار، الذي تحدث لصحيفة "الشرق الأوسط"، ركوب الموجة الجديدة «لإطلاق الربيع الإيراني»، من خلال إعادة تنظيم صفوفها في الداخل، حيث تتعرض منذ سنوات للملاحقة والقمع من قبل السلطات الإيرانية. وفي عام 2009، كان أفراد المنظمة من بين الأوائل الذين نزلوا إلى الشارع، وأعدم منهم الكثيرون.

ووصف موسى أفشار ما يسميه «الانتصار» الذي حققته «مجاهدي خلق» بأنه، من جهة، «نتيجة معركة قضائية» في الولايات المتحدة، حيث إن المحكمة العليا أمهلت الإدارة أربعة أشهر لاتخاذ قرارها، وانصاعت وزارة الخارجية لقرار المحكمة، ومن جهة ثانية، ترى المنظمة المذكورة، التي تعارض النظام القائم في إيران منذ انطلاقه، أن رفع اسمها من اللائحة الأمريكية له مسببات سياسية، على خلفية توتر العلاقة بين الغرب وإيران بسبب الملف النووي الإيراني والدعم الذي تقدمه طهران للنظام السوري.

وبحسب أفشار، فإن الغرب الأمريكي والأوروبي أراد في عام 1997 توجيه رسالة تقارب إلى الرئيس الإيراني «الليبرالي» وقتها محمد خاتمي، الذي اشترط على الغرب تصنيف «مجاهدي خلق» كمنظمة إرهابية، والغرب نفسه يوجه اليوم رسالة معاكسة عبر شطب «مجاهدي خلق» من اللائحة الأمريكية.

وترى «مجاهدي خلق» أن التطور الجديد سيمنح المنظمة «دينامية جديدة»، كما أنه سيقوي نشاطها، ويساعدها على التحرك بشكل أفضل.

وبحسب المسؤول المذكور، فإن الهدف المباشر الذي سيسعون إليه هو «توفير المتطلبات الدنيا لإخوتنا في مخيم ليبرتي (في العراق) البالغ عددهم 3300 شخص؛ كحرية التحرك والعمل، وتوفير التواصل مع الخارج، وإيجاد بلدان تقبل استقبالهم».

وجدير بالذكر أن 200 إيراني من المنظمة لا يزالون موجدين في «معسكر أشرف»، بمحافظة ديالى العراقية قرب الحدود الإيرانية، للمحافظة على الممتلكات وتدبير بيعها بالتعاون مع الأمم المتحدة.

واكتسبت المنظمة عطف الغرب بفضل الدور الذي لعبته في الكشف عن تفاصيل البرنامج النووي الإيراني وتوفير الصور والمعلومات من الداخل، الأمر الذي سمح بنقل الملف إلى الوكالة الدولية للطاقة النووية وبعدها إلى مجلس الأمن الدولي.

احتفال بالانتصار

واحتفلت منظمة "مجاهدي خلق"، السبت، بـ«الانتصار» الجديد، وذلك في مقرها في محلة أوفير ـ سير - واز الواقعة شمال مدينة باريس. ووصفت مريم رجوي، رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، القرار الأمريكي بأنه «عادل وشجاع وصعب».

وأشارت المنظمة في بيان لها إلى أنها «تأمل، بفضل القرار الأمريكي، التعريف بشكل أفضل بكيانها وأهدافها» لدى الأسرة الدولية ولدى الشعب الأمريكي.

وقالت المنظمة إن القرار الأمريكي «صعب واحتاج لشجاعة سياسية»، معربة عن آمالها أن يساهم القرار الأمريكي في تسهيل إيجاد بلدان لاستقبال أعضاء المنظمة الراغبين في الخروج من العراق.

وقال موسى أفشار إن تهمة الإرهاب «كبلت عمل المقاومة الإيرانية في أمريكا وأوروبا»، ولذا فإن نزعها عنها «ستكون له فوائد كثيرة»، كما «سيسهل تحركها ونشاطها».

وترفض «مجاهدي خلق» ولاية الفقيه التي أرساها الراحل الإمام الخميني في إيران، وتريد إعادة السيادة للشعب عبر انتخابات حرة ونزيهة، وفق ما تؤكده وثائقهم ودعايتهم السياسية.

والقرار الأمريكي كان منتظرا، كون المنظمة تخلت منذ فترة طويلة عن العنف، وتعاونت في شكل كبير مع أجهزة الاستخبارات الأمريكية لتزويدها بالمعلومات عن الأحداث في إيران.

لكن الخارجية الأمريكية أكدت في بيانها أنها «لن تغفر ولن تنسى الأعمال الإرهابية الماضية لـ"مجاهدي خلق"، وبينها ضلوع المنظمة في قتل مواطنين أمريكيين في إيران خلال السبعينات وفي اعتداء على الأراضي الأمريكية عام 1992».

وربطت واشنطن قرارها بإخلاء «معسكر أشرف» والانتقال إلى معسكر ليبرتي - القاعدة الأمريكية السابقة قرب العاصمة العراقية. وكانت «مجاهدي خلق» انتقلت إلى العراق خلال الحرب الإيرانية - العراقية (1980 - 1988) بدعم من نظام صدام حسين بهدف تنفيذ عمليات مسلحة ضد إيران.

خادمة تعتدي على كفيلها بساطور أثناء نومه حاول الزحف إلى الشارع واستنجد بالمارة الذين قاموا على الفور بنقله إلى المستشفى

اعتدت خادمة إفريقية على كفيلها "36 عامًا" في محافظة الزلفى بساطور أثناء نومه وقت الظهيرة، محاولة نحره من العنق وضربه بالساطور.

وأشارت التفاصيل إلى أنه قبل يومين كانت العائلة في رحلة بإحدى الحدائق، وشاهدها كفيلها تتحدث مع أناس أغراب في الحديقة، فقام بتوبيخها ونهيها عن ذلك.

بعدها بيوم هربت من بيت مكفولها، وقبضت عليها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وسلّمتها للشرطة التي خاطبت كفيلها، فحضر للشرطة وقام بكفالتها والعودة بها إلى البيت.

وفي اليوم التالي قام كفيلها بمعاقبتها وحرمها من مرافقة زوجته لبيت أهلها، مما زاد من غضبها على كفيلها، فقامت بجلب ساطور من المطبخ وحاولت نحره أثناء نومه، وهربت على الفور من المنزل.

وكان الكفيل قد حاول الزحف إلى الشارع واستنجد بالمارة الذين قاموا على الفور بنقله إلى مستشفى الزلفى العام وهو بحالة حرجة وينزف، ولكن تم إيقاف النزيف على الفور من قبل المستشفى، وقاموا بوضعه بالعناية المركزة لحين استقرار حالته في الليل، وقد تحدث لرجال الشرطة عن الحادث، وشرح لهم كل التفاصيل، ونقلتها صحيفة "اليوم"، وتمكنت شرطة الزلفى من القبض على الخادمة على الطريق العام المؤدي لمدينة الرياض، حيث كانت تحاول الهرب.

مسابقة ملكة جمال لبنان تنتهي بنتيجة نادرة لجنة الحكام تحتار في أمر شقيقتين فتختار واحدة للقب والثانية وصيفة أولى

فازت رينا شيباني بلقب ملكة جمال لبنان لعام 2012 في حفل جرى ليلة أمس السبت برعاية وزارة السياحة على مسرح "بلاتيا" في مدينة جونية (20 كيلومترا شمال بيروت)، في حين حلَّت شقيقتها التوأم رومي وصيفة أولى، بعد أن احتارت لجنة الحكام بين الشقيقتين، وهذه أول مرة ربما في العالم كله تنتهي مسابقة ملكة جمال بهذه النتيجة النادرة.

وحلت كريستيل لطفي وصيفة ثانية وإلسا ماريا إستيفان ثالثة، وجوان سمعان وصيفة رابعة.

وحدث أثناء التنافس أنّ والد إحدى المتباريات، وهي ماريان بشارة، اقتحم الكواليس خلال الاحتفال وسحب ابنته بيدها للمغادرة بعدما رأى العلامات المتدنية التي حصلت عليها من لجنة التحكيم، وذلك بعد تداول معلومات بأن ابنته سوف تتوّج ملكة جمال لبنان.

واعتلت 16 مرشحة المسرح للمنافسة على اللقب أمام لجنة تحكيم متخصّصة مؤلّفة من 9 أعضاء، في سهرة جماليّة أحياها المطرب وائل كفوري.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...