Tuesday, October 2, 2012

التلفزيون السوري يصف مشعل ومرسي بـ"فرقة الطبالة" ندد بمشاركتهما في مؤتمر للحزب التركي الحاكم الذي انتقد أردوغان خلاله النظام السور


شن التلفزيون السوري هجوماً غير مسبوق ووجه انتقادات لاذعة لرئيس المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" خالد مشعل، والرئيس المصري محمد مرسي، وذلك على خلفية مواقفهما المؤيدة للثورة السورية.

ووصف التلفزيون السوري الرسمي، على هامش نشرته الإخبارية المسائية أمس الاثنين، كلاً من مشعل والرئيس المصري محمد مرسي بـ"فرقة الطبالة" بعد يوم واحد من حضورهما مؤتمراً للحزب الحاكم في تركيا.

كما وصف مشعل بـ"المتسكع والمتشرد" قبل أن تحتضنه سوريا على حد قول التلفزيون السوري، الذي اتهمه بخيانة القضية الفلسطينية.

وكان مشعل قد حضر الأحد مؤتمراً للحزب التركي الحاكم ألقى فيه رئيس وزراء تركيا، رجب طيب أردوغان كلمة مطولة تناول فيها الملف السوري، قائلاً إن على روسيا والصين وإيران "إعادة النظر" بمواقفها إزاء ما يجري في سوريا، ومذكّراً بأن التاريخ "لن يسامح من ساند هذا النظام الظالم".

تفاقم الخلافات بين حماس ونظام الأسد

أما مشعل، فقد رحب بثورة الشعب السوري، وقال "رحبنا بثورة مصر وتونس وليبيا واليمن، ونرحب بثورة الشعب السوري نحو الحرية والديمقراطية، ونريد أن يتوقف سيل الدماء الزكية من هذا الشعب. لا تعارض بين أن نتبنى الديمقراطية والإصلاح وبين دعم المقاومة".

وتابع مشعل، الذي كانت حركته من بين أبرز حلفاء دمشق قبل أن يظهر التباين بينهما على خلفية الأحداث "نحن مع تطلعات الشعوب نحو الحرية والعدالة والديمقراطية والكرامة والاستقلال الحقيقي".

وتفاقمت الخلافات خلال الأشهر السابقة بين قيادات في حركة حماس، والنظام السوري، بعد رفض الحركة تأييد قمع الاحتجاجات في سوريا، ما دفع السلطات السورية إلى اعتقال أفراد في عائلة مشعل، واستدعاء آخرين للتحقيق معهم بتهم الفساد المالي، قبل أن يغادر الأخير دمشق.

وخلال شهر يونيو/حزيران السابق، اغتيل المسؤول العسكري في حركة حماس في سوريا كمال حسني غناجة، الملقب بنزار أبو مجاهد، في ضاحية دمشق، وسط تضارب الأنباء حول المسؤولية عن مقتله، فيما اتهمت جهات النظام السوري بالمسؤولية عن قتله والتمثيل بجثته.

وكانت المعارضة السورية، بهية مارديني، قد أكدت في تصريحات سابقة لـ"العربية.نت" أن مقتل أبو مجاهد، كان رسالة إلى حماس عبر أحد كوادرها المهمة والسرية، بعد يأس النظام من دفع قيادة حماس لموقف داعم له، في حين ظهرت إشارات كثيرة خلال تواجد حماس في دمشق بتأييدها للثورة السورية.

مقتل القائد التنظيمي لعمليات حزب الله في حمص لقي مصرعه في كمين للجيش الحر إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت موكب

 
شُيّع في لبنان القائد التنظيمي لعمليات حزب الله في سوريا، محمد حسين الحاج ناصيف شمص الملقب بـ"أبوعباس"، الذي لقي حتفه يوم الأحد الماضي خلال قتاله ضد الثوار السوريين في منطقة القصير في حمص.

وأشارت معلومات إلى أن ناصيف لقي حتفه إثر كمين نصبه له الجيش السوري الحر، حيث انفجرت عبوة ناسفة استهدفت موكبه، ما أسفر عن مقتله مع عدد آخر من عناصر حزب الله وإصابة عدد من مرافقيه.

وأكد حزب الله مقتل ناصيف، مشيراً فقط إلى أنه قتل أثناء تأدية واجبه. وحضر تشييع ناصيف رئيسُ الهيئة الشرعية في حزب الله الشيخ محمد يزبك، ورئيس المجلس السياسي في الحزب السيد إبراهيم أمين السيد، وعدد من العلماء والفعاليات الاجتماعية والحزبية والسياسية.

وألقى الشيخ يزبك كلمة عدّد فيها مناقب الراحل الذي "عاهد على إكمال مسيرة الجهاد والمقاومة حتى النصر"، حسب قوله.

محكمة مصرية تلزم الداخلية بتعويض فنانة بمليون جنيه أكبر مبلغ تعويض يصدره القضاء في قضية تعذيب لانتزاع اعتراف كاذب

الفنانة حبيبة

أصدرت محكمة استئناف القاهرة حكماً، الثلاثاء، يقضي بإلزام وزارة الداخلية بتعويض الفنانة حبيبة بمبلغ مليون جنيه، عن كافة الأضرار المادية والأدبية التي تعرضت لها عقب التعذيب الذي تعرضت له، وهو ما يعد أكبر مبلغ تعويض يصدره القضاء المصري في قضية تعذيب.

وأكد المحامي محمد زارع في دفاعه أن حبيبة كانت متزوجة وتعمل كممثلة سينمائية، واتهمت بقتل زوجها واعترفت بالجريمة تحت تأثير الإكراه على الاعتراف، نتيجة للتعذيب الذي لاقته من قبل ضابط المباحث.

وأضاف وفق صحيفة "اليوم السابع" أن حبيبة أقامت دعوى تعويض ضده وضد وزير الداخلية بصفته، لتعويضها عما أصابها من أضرار نتيجة تعذيبها وقضائها خمس سنوات مسجونة دون ذنب اقترفته، وقضت محكمة أول درجة لصالحها بالتعويض وقدره 150 ألف جنيه، واستأنفت حبيبة هذا الحكم وقيد تحت رقم 3751 لسنة 129 قضائية الدائرة (4) تعويضات، والتي قضت بتعويضها بمبلغ قدره مليون جنيه، نتيجة تعرضها للتعذيب وقضائها خمس سنوات بالسجن لجريمة لم ترتكبها.

وأشار المحامي إلى أن هذا الحكم هو أكبر مبلغ تعويض يصدره القضاء المصري في قضية تعذيب، مستنداً إلى عدة نقاط حول أحقيتها في التعويض، وهي مخالفة الضابط ياسر العقاد مقتضيات وظيفته وهي المحافظة على الأرواح وإنفاذ القانون، وكان واجباً عليه إجراء التحريات اللازمة للقبض على الجناة وتقديمهم للعدالة، إلا أنه قصّر في مهام وظيفته وخالف قانون الشرطة وارتكب جريمة شنعاء بتعذيب المجني عليها حتى اعترفت بجريمة لم ترتكبها.

تجمع "تفحيط" في الدمام ينتهي إلى قتل شاب بالرصاص إحدى جولات الاستعراض بالسيارات شهدت استعراضاً للأسلحة النارية


قُتل شاب ثلاثيني أثناء حضوره إحدى جولات الاستعراض بالسيارات أو ما يعرف بـ"التفحيط" في منطقة العويرضة بمدينة الدمام شرق السعودية.

وتناقل موقعا التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" مقطع فيديو نُشر على موقع "يوتيوب" لإطلاق نار وحرق سيارة وتجاوزات حدثت في موقع التجمع.

واحتوى المقطع على تجمع شبابي بإحدى ساحات التفحيط، وقيام مفحطَيْن بممارسة التفحيط، وصدم أحدهما الآخر، وكذلك استعراض بأسلحة نارية أثناء ممارسة التفحيط.

وعند قيام مجموعة من المتجمهرين بضرب أحد المفحطَيْن بالأحذية قام المفحِّط بالنزول من السيارة وإطلاق أعيرة نارية عدة في السماء من سلاح رشاش كان يحمله، وقام قائد السيارة الأخرى بإطلاق أعيرة نارية عدة من مسدس كان يحمله، وتم إحراق السيارة بعد سكب البنزين عليها من قِبل مرافقي أحد المفحطَيْن.

الطيب يلتقي شباب الثورة ويؤكد حيادية الأزهر شيخ الأزهر كشف عن مساعيه للوصول بدستور مصر إلى ما يحقق آمال الشعب

 
التقى الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بعدد من شباب الثورة في رد منه على من اتهموه بالتآمر على الثورة وأبلغوا النائب العام المصري ضده كما ضد مفتي مصر علي جمعة.

وألمح الطيب في كلمته للحضور إلى هذا الأمر، مبيناً أن دور الأزهر وطني حيادي لا ينحاز لأي فصيل ضد آخر، ويقف على مسافة واحدة من كل التيارات والأحزاب، ولا يشتغل بالسياسة، ويقف بالمرصاد ضد كل من تسول له نفسه العبث بمصلحة شعب مصر، حسب قوله.

وأكد الطيب أن الأزهر كان أول من أطلق على ضحايا التحرير صفة شهداء قبل أن يسقط النظام السابق، كاشفاً أنه كان يرسل بعض مستشاريه لشد أزر الثوار في ميدان التحرير، "فدور الأزهر الوطني لا ينكره أحد، والتاريخ خير شاهد"، حسب ما قال الطيب.

ومن جانبهم، أعلن المشاركون في اللقاء عن رفضهم التطاول على مقام فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر والمؤسسة الأزهرية تحت أي مسمى.

استمرار الأزهر في الحفاظ على وسطية الإسلام

يذكر أن اللقاء حضرته قيادات الحركات الثورية وائتلافات شباب الثورة، وممثلين عن حزبي الدستور والمصريين الأحرار، تتقدمهم والدة الشهيد خالد سعيد، وذلك بالتنسيق مع الحركة الشعبية لاستقلال الأزهر التي يمثلها منسق الحركة فضيلة الشيخ عبد الغني هندي.

وفي سياق آخر، دعا الحاضرون الأزهر إلى الوقوف موقفاً قوياً ضد محاولات العبث بمواد الدستور وإخراجه على غير إرادة الشعب، فكشف الطيب بدوره عن مساعيه للوصول بدستور مصر إلى ما يحقق آمال وطموحات الشعب المصري.

وطالب المشاركون في اللقاء من الطيب استمرار الأزهر في الحفاظ على وسطية الإسلام واعتداله، والتصدي بحزم لدعاوى التكفير والخطابات الدينية المتشددة، التي لا تمثل روح الإسلام الوسطي.

ورد الطيب كاشفاً أن الأزهر على وشك بث قناة "الأزهر الشريف" ليقدم الصورة الناصعة عن سماحة الإسلام وإبراز قيمه العليا، مشدداً على ضرورة أن يكون للأزهر منبر إعلامي قوي يرصد التجاوزات التي تبثها بعض القنوات الفضائية ويوجه خطابه الإعلامي المعتدل.

VIP Lounge تستعد لاستقبال نجوم مهرجان أبوظبي قائمة تضم أهم العلامات التجارية بانتظار مشاهير المهرجان السينمائي

 
تستعد شركة "تاكتيكال كونكشنز" Tactical Connections، والتي ابتكرت مفهوم صالة كبار الشخصيات (VIP Lounge) في مهرجان أبوظبي السينمائي، للدورة المقبلة من المهرجان التي ستعقد هذا العام بين 11 و20 أكتوبر/تشرين الثاني وقد تعاونت مع قائمة تضم أهم العلامات التجارية.

وستتيح الصالة أمام ألمع نجوم هوليوود وبوليوود والشرق الأوسط، فرصة الحصول على استراحة مميزة بين الالتزامات الرسمية حيث يدللون أنفسهم ويتأنّقون مع أبرز العلامات التجارية المحلية والعالمية.

وتشمل العلامات التجارية المشاركة بصالة كبار الشخصيات في أبوظبي أهم الأسماء في عالم الأزياء والجمال وأسلوب الحياة. وقد نجح فريق "تاكتيكال كونكشنز" هذه السنة أيضاً بتقديم باقة من أفضل العلامات التجارية إلى الضيوف من كبار الشخصيات في المهرجان.

وكما جرت العادة سنوياً، تشكل صالة كبار الشخصيات منصة رائعة تربط بين ثقافة الشرق الأوسط وسحر الغرب، وتعرض الصالة في هذه النسخة من المهرجان مزيجاً مبهراً من العلامات التجارية المحلية والإقليمية أمام الضيوف العالميين.

وفي معرض تعليقها على صالة كبار الشخصيات، قالت كاثرين راسو، مديرة التسويق والشؤون الإعلامية في "تاكتيكال كونكشنز": "إننا متشوقون للتعاون مجدداً مع مهرجان أبوظبي السينمائي المرموق، ولا شك في أن تقديمات الصالة هذه السنة ستنال إعجاب الجميع، وتتيح صالة كبار الشخصيات الفرصة أمام المشاهير والضيوف رفيعي المستوى ليستريحوا في أجواء مميزة ويختاروا أجمل الهدايا من أفضل العلامات التجارية الإقليمية والعالمية".

وأضافت "كما يهمنا أيضاً تعرف المشاهير ومختلف ضيوفنا من الشخصيات البارزة من حول العالم إلى الثقافة المحلية وتقاليد الشرق الأوسط، ويسرنا إهداء نجوم هوليوود قطعاً تذكارية من الشرق الأوسط ليأخذوها معهم إلى بلدهم".

وتوفر صالة كبار الشخصيات في مهرجان أبوظبي السينمائي للمشاهير والنجوم فرصة للاستراحة من ضغوط جدول الأعمال المزدحم.

امرأة تترشح لخلافة مرسي في حزب "الإخوان" الدكتورة صباح السقاري قالت إنه لا يوجد ما يمنعها من رئاسة الدولة

الصيدلانية صباح السقاري
الصيدلانية صباح السقاري
أكدت الدكتورة صباح السقاري أول مرشحة إخوانية لرئاسة حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية للجماعة "أن ترشحها لرئاسة الحزب جاء طبقا لللائحة الحزب وليس لتجميل صورة الإخوان أو الحزب" ، وأنها لا تقبل أن "تكون ديكورا في الحزب لتجميل صورته أو أن تستغل لذلك الأمر ".

وقالت السقاري في حديث مع العربية نت "أنا لا أقبل أن يستخدمني الحزب أو الجماعة لكي يقال أن الإخوان هم أول من رشحوا امرأة لرئاسة الحزب، لأن هذا لا يتفق مع مبادئي ولا مع توجهاتي الفكرية والسياسية ولا تجربتي العلمية كصيدلانية".

المرأة في حزب الحرية والعدالة

وأضافت "المرأة في الحزب ليست مجرد ديكور، بل نحن دخلنا الحزب لكي نمارس سياسة ونفعل شيئا لمصر، كما أن هذا حق مكفول لنا جميعا وبشكل متساو مع الرجل". وأكدت "أن المرأة في حزب الحرية والعدالة امرأة واعية ولا تسمح لأحد بأن يسلبها حقوقها داخل الحزب".

وبسؤالها عما إذا فازت برئاسة الحزب هل يمكن أن يرشحها للانتخابات الرئاسية القادمة كما فعل مع مرسي رغم رفض فقهاء إسلاميين تولي المرأة رئاسة الدولة ؟، أجابت بأن "رئاسة المرأة للدولة مختلف عليها ولكن المتفق عليه بين الفقهاء هو الخلافة العظمى حيث لا يجوز للمرأة أن تكون خليفة للمسلمين، ولكن في مسألة ولاية قطر ما أو دولة ما لا يوجد مانع شرعي، وفي حزب الحرية والعدالة إذا ما تم النقاش حول ذلك ووافق أعضاء الحزب على تبني ترشيح المرأة لرئاسة الدولة فسأفعل، ولكن بشرط أن تتغير الثقافة السياسية للمجتمع ويقبل المجتمع ذلك" .

وردا عما يقال أن تولي المرأة أي منصب سياسي داخل الدولة أو رئاسة حزب الحرية والعدالة لابد أن يسبقه موافقة زوج السيدة المرشحة، أكد الدكتورة صباح السقاري "هناك فرق بين المشاورة والموافقة، فمن غير المعقول أن أترشح لأي منصب دون أن يعلم زوجي، فالمرأة تتشاور مع زوجها ولا تستأذنه في مثل هذه الأمور طالما قبل بأن تدخل حقل العمل السياسي، ولكن هناك من يرى الأمور داخل الجماعة أو الحزب بعيون خاطئة ولا ينقل الحقيقة ".

وشددت السقاري في حديثها مع "العربية نت" على أنها دخلت هذه التجربة كأول مرشحة لرئاسة حزب الحرية والعدالة وأنها ستخوض التجربة بجدية وستسعى للفوز إن لم تكن متأكدة منه، وستدخل تلك التجربة وهي على ثقة من الله بتوفيقها وقدراتها في العمل السياسي والعمل العام .

وعن خطتها وبرنامجها الذي ستخوض به انتخابات رئاسة الحرية والعدالة، أكدت الدكتورة صباح السقاري "أنها ستعمل على الاهتمام بأمانتي المرأة والشباب وستعلي من شأنهما بحيث تصل بهما إلى أعلى الأمانات في الحزب لأن كل مشاكل المجتمع المصري تصب في النهاية عند المرأة ، فالمرأة كما ترى هي ترمومتر الأزمات التي يعاني منها المجتمع المصري كله، بالإضافة إلى تبنيها برنامج الحزب والعمل على تنفيذه على أرض الواقع بنسبة كبيرة وأنها ستتخذ مبدأ الشورى في أي قرارستتخذه.

الدكتورة صباح خريجة كلية الصيدلية وأم لأربعة أطفال ومتزوجة من أستاذ جامعي للطب البيطري، وكانت تشغل منصب أمينة المرأة بحزب الحرية والعدالة بوسط القاهرة.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...