Sunday, August 5, 2012

جمال قطب : يجب عدم الرد على أمثال ابراهيم عيسى لأنهم يسعون للشهرة اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - علماء:الرد على ما قاله عيسى"مضيعة للوقت"

العلماء:الرد على ما قاله ابراهيم عيسى"مضيعة للوقت"

علماء:الرد على ما قاله عيسى"مضيعة للوقت"
يوسف البدري
رفض علماء الدين ما قاله الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى، أنه لا وجود لكلمة الحجاب في القرآن والسنة، وأن تعبير الحجاب لم يكن يعرفه الصحابة، وأكدوا أنه لا يفهم فى الدين وكلامه شاذ لم يقل به أحد من قبل .
كان عيسى قال عبر برنامجه "إبراهيم والناس"، إن الحجاب ليس قضية جوهرية في الإسلام، وأركان الإسلام خمسة ليس من بينها الحجاب وأوامر الله لابد من تنفيذها ما دامت واضحة، مشيرا إلى أن ما قيل عليه الحجاب ليس المقصود منه "الطرحة"، لافتا إلى أن الرافضين لمنع فرنسا للحجاب عليهم أن يغادروها أو يحترموا قوانينها.
وقال أيضا الآية التي تتكلم عن الحجاب في القرآن المقصود منها دورة المياه، وهي المكان الذي يحتجب فيه الإنسان ليقضي حاجته.
وأكد الشيخ يوسف البدري الداعية الإسلامى لـ " بوابة الوفد "  أن الرد على ما قاله إبراهيم عيسى إضاعة للوقت ، مشدداً على أن مسألة الحجاب قد حسمت قبل انتقال الرسول للرفيق الأعلى ، حتى أن القرآن وصف الحجاب فى آياته ، متسائلاً كيف له أن يقول هذا ؟
وقال البدري أن الحجاب وارد فى القرآن الكريم بالتفصيل وقال الله تعالى ((قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )) فى سورة النور.
وفى سورة الأحزاب (( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ))   .
ومعناه لا يتشبهن بالإماء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن ، فكشفن شعورهن ووجوههن . ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن ; لئلا يعرض لهن فاسق ، إذا علم أنهن حرائر ، بأذى من قول .
ثم اختلف أهل التأويل في صفة الإدناء الذي أمرهن الله به فقال بعضهم : هو أن يغطين وجوههن ورءوسهن فلا يبدين منهن إلا عينا واحدة .
ويضيف البدري أنه جاء فى السنة المطهرة قول الرسول صلى الله عليه وسلم " لا يقبل الله صلاة امرأة حاضت إلا بخمار " ، وعلمنا من الكتاب والسنة أن الحجاب فرضاً ولا تقبل صلاة من غيره ولا يجوز أن تمشى المرأة فى الشارع بدونه .
ويقول البدري أن الفقهاء استنبطوا من النصوص ثمانية شروط للحجاب وهى : أن يغطى من الرأس إلى القدم ، أن يكون واسعاً لا يصف ، ألا يشف ما تحته ، ألا يكون زينة فى نفسه ، ألا يكون مطيباً ومبخراً ، ألا يتشبه بزى الكافرات ، ألا يتشبه بزى الرجال ، ألا يكون ثياب شهرة .
وأكد البدري أن هذا الموضوع مفروغ منه قبل لحوق النبي صلى الله عليه وسلم بالرفيق الأعلى ، وحتى النقاب فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم " لا تنتقب المحرمة " وقال " إحرام المرأة كشف الوجه والكفين " ، مشيراً إلى أن كل من يتكلم فى هذا الآن فهو لا وازع ولا علم عنده ويدل على أنه جاهل لا يعلم عن دينه شيئاً .
ورفض الدكتور جمال قطب رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقاً التعليق على ما قاله إبراهيم عيسى قائلاً : لا يجب أن نرد على أمثاله لأن ما يقولونه جهل وشيئ مرفوض ، مؤكداً أن عيسى لا يفهم فى الدين ولا حتى فى السياسة وظهرت حقيقته للكافة .
وأشار قطب إلى أن مثل هؤلاء تجنب الحديث عنهم أفضل لأنهم يبحثون عن الشهرة بهذه الفتاوي الشاذة ولذلك يجب عدم الرد على مثل هذه التفاهات وترك أصحابها حتى لا نجعل لهم قيمة .

No comments:

Post a Comment

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...