Wednesday, September 5, 2012

تفاصيل 8 ساعات من الكر والفر بين المتظاهرين وقوات الأمن بمحيط السفارة السورية.. الاشتباكات بدأت بمحاولة المتظاهرين الوصول لمبنى السفارة.. الأمن يلقى القبض على 10.. وارتفاع الإصابات إلى 85

 
اندلعت اشتباكات عنيفة فى الساعات الأخيرة من مساء أمس، الثلاثاء، بين العشرات من المتظاهرين الغاضبين من انتهاكات نظام الأسد ضد الشعب السورى، وبين قوات الأمن المركزى، بمحيط السفارة السورية بكورنيش النيل، بمنطقة "جاردن سيتى"، جاء ذلك بعد أن انطلق العشرات فى مسيرة من ميدان التحرير من مقر خيمة الجالية السورية إلى السفارة السورية للمطالبة بإسقاط النظام السورى، ورفع علم الجيش السورى الحر أعلى السفارة، وطرد السفير.

بدأت الاشتباكات عندما حاول المتظاهرون الوصول لمبنى السفارة للتظاهر أمامه، فيما منعتهم قوات الأمن، فقام المتظاهرون برشقهم بالحجارة والمولوتوف، وحطموا سيارة تابعة لوزارة الداخلية، كما تعدوا على أحد أفراد الأمن، وردَّت قوات الأمن بالقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين، وسيطرت حالة من الكر والفر فى محيط السفارة.

ومع تصاعد الاشتباكات بدأت قوات الأمن المركزى ملاحقة المتظاهرين على طريق كورنيش النيل وسط حالة من الكر والفر بين الجانبين، حتى أصبحا بمدخل كوبرى قصر النيل وحشدت قوات الأمن المركزى أفرادها بمحيط السفارة الأمريكية.

فيما قام عدد من أعضاء حركة شباب 6 أبريل وجماعة الإخوان المسلمين بإقناع المتظاهرين بوقف الاشتباكات مع قوات الأمن المركزى، فى مقابل الإفراج عن زملائهم المحتجزين، وتدخل أحد المحامين للتفاوض مع قوات الأمن، التى أكدت له انتقال المحتجزين إلى قسم شرطة قصر النيل، وأنهم ليس باستطاعتهم الإفراج عنهم، الأمر الذى أثار غضب المتظاهرين، وقاموا بقذف قوات الأمن المركزى بالحجارة، والتى ظلت تحاول تفريق المتظاهرين من أمام السفارة.

ودعا المتظاهرون عددًا من النشطاء لسرعة النزول وزيادة القوة البشرية، لصد قوات الأمن، ما أدى إلى زيادة أعداد المتظاهرين على كوبرى قصر النيل فى اتجاه سفارة سوريا.

وبعد تجدد الاشتباكات قامت قوات الأمن المركزى بإغلاق جميع الطرق المؤدية لمبنى السفارة السورية، حيث حشدت العشرات من أفرادها بمحيط مبنى السفارة الأمريكية، فيما استمر اعتراض المتظاهرين برشق قوات الأمن بالحجارة، ووضعت قوات الأمن المركزى خطة أمنية لفض هذه الاشتباكات، حيث أحاطت بالمتظاهرين من جميع الجهات المؤدية لكوبرى قصر النيل، وقامت بإلقاء القبض على ثلاثة من المتظاهرين، واحتجزتهم بجوار مقر السفارة الأمريكية، استعدادًا لتسليمهم لقسم شرطة قصر النيل، وهم كل من "يوسف محمد كاظم" و"كريم سيد بيومى" و"أحمد السويدى" فيما فر الباقون هاربين باتجاه ميدان التحرير.

وعاد الهدوء مرة أخرى إلى منطقة كورنيش النيل بعد أن قامت قوات الأمن المركزى بملاحقة المتظاهرين وإلقاء القبض على عدد آخر منهم، فى حين انصرف البعض الآخر، وعادت حركة المرور إلى شكلها الطبيعى، فيما استمرت قوات الأمن فى تأمين منطقة الكورنيش.

فيما أعلن الدكتور أحمد الأنصارى، نائب رئيس هيئة الإسعاف، ارتفاع أعداد المصابين إلى 85 مصابًا خلال الساعات الأولى من صباح اليوم، الأربعاء، فى الاشتباكات التى دارت بين العشرات من المتظاهرين الغاضبين من انتهاكات نظام الطاغية بشار الأسد، وبين قوات الأمن المركزى، أمام سفارة سوريا بمنطقة "جاردن سيتى".

وأضاف الأنصارى، فى تصريحات له، أنه تم علاج 71 مصابًا من كدمات وجروح، من خلال عربات الإسعاف المتواجدة بموقع الاشتباكات، وعلاج 6 مصابين بمستشفى المنيرة العام، كما تم علاج 2 بمستشفى قصر العينى، بالإضافة إلى علاج 6 مصابين بمستشفى الشرطة بالعجوزة.

No comments:

Post a Comment

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...