Thursday, September 20, 2012

الذهب ينزل من "قمة" تربع عليها خلال 6 أشهر إقبال كثيف على الشراء بسبب مشتريات للسندات وخطط لشرائها

 
انخفض سعر الذهب اليوم مع ارتفاع الدولار وتوقف المستثمرين بعدما دفعوا الاسعار للارتفاع 16% من ادنى مستوياتها هذا العام اثر اجراءات من بنوك مركزية عالمية لدعم الاقتصادات المترنحة.

وأدت مشتريات للسندات وخطط لشرائها من جانب البنوك المركزية بالولايات المتحدة واوروبا واليابان لاقبال كثيف على الذهب اذ يتوقع المستثمرون ارتفاع التضخم وهو ما دفع سعر المعدن النفيس على مستوياته منذ فبراير شباط في الجلسة الماضية، بحسب رويترز.

ويأمل المستثمرون ان تاخذ الصين اجراء مماثلا بعدما اظهرت بيانات اليوم الخميس ان قطاع الصناعات التحويلية الصيني الضخم واصل انكماشه في سبتمبر.

وتعافت القراءة اولية لمؤشر اتش.اس.بي.سي لمديري مشتريات قطاع الصناعات التحويلية الصيني قليلا الى 47.8 في سبتمبر من ادنى مستوياته في تسعة اشهر عند 47.6 في اغسطس ليظل دون مستوى 50 الفاصل بين الانكماش والنمو. وتراجع مؤشر الانتاج دنى مستوياته في عشرة اشهر.

وقالت لينيت تان المحللة لدى فيليب فيوتشرز ليس تحسنا كبيرا. مازال هناك انكماش لذا مازلت اتوقع مزيدا من التحفيز من الصين وهو ما قد يدعم الذهب.

وانخفض الذهب الفوري 0.2% الى 1765.97 دولار للأوقية بعدما سجل أعلى مستوى في الجلسة عند 1771.89دولار.

وكان المعدن النفيس صعد الى 1779.10 دولار أمس الأربعاء وهو أعلى مستوياته منذ 29 فبراير.

وأرتفع الدولار مقابل اليورو وسلة من العملات ما شكل ضغطا على الذهب وسائر السلع اولية المقومة بالدولار مثل النحاس والنفط. وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم ديسمبر 0.2% الى 1768.69دولار للأوقية.

وانخفض البلاتين في السوق الفورية 0.7% الى 1620.99دولار لوقية بعدما قال العمال المضربون في لونمين شركة انتاج البلاتين الرئيسية في جنوب افريقيا في وقت سابق من الاسبوع انهم سيعودون للعمل بعد ستة اسابيع من الاضطرابات العمالية التي اسفرت عن مقتل 45 شخصا.

No comments:

Post a Comment

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...